قواعد التأمين في السعودية

كتابة : خديجة حديد
آخر تحديث : 17 سبتمبر 2022
قواعد التأمين في السعودية

التأمين في السعودية؛ يوفر التأمين على الممتلكات حماية لكل ما يملكه الشخص أو يستأجره من جميع أنواع الأخطار أو الأضرار التي قد تسببها حوادث مختلفة من الحرائق والكوارث الطبيعية أو السرقات وغيرها. وتشمل التغطيات في قطاعات التأمين في المملكة العربية السُعودية أنواع متعددة ومختلفة من التأمينات مثل تأمين المنازل ومحتوياتها، تأمين المتاجر وما تحتويه من بضائع، تَأمين المباني والشركات والمنشآت الصناعية وكل ما فيها من ورش عمل وغيرها.

طريقة الاستفادة من تأمين الممتلكات في السعودية

يوقع العميل صاحب الممتلكات مع شركة التأمين التي يختارها عقداً للتأمين على إحدى أو كل ممتلكاته. ويدفع العميل للشركة بموجب هذا العقد قسطاً شهرياً بما يناسب قيمة ممتلكاته التي يقوم بالتأمين عليها لحمايتها من المخاطر التي اختار أن يغطيها منها. وعندما يقع حادث ما ينجم عنه ضرر يصيب الممتلكات أو يؤدي إلى خسارتها. تلتزم شركة التأمين بدفع قيمة هذه الخسائر أو إصلاح الأضرار التي أصابت الممتلكات المؤمنة وفقاً لما ورد في العقد الذي أبرمه الطرفان.

النشاط الاقتصادي غير النفطي في السعودية

منذ عام 2016 وحتى وقت كتابة هذا التقرير في عام 2020. يعاني الاقتصاد السعودي من تباطؤ ملحوظ في نموه حيث ازداد الناتج المحلي الإجمالي نمواً بمعدل 1.4% فقط. إن ذلك بسبب النمو المحدود أيضاً لنشاط القطاعين الخاص وغير النفطي اللذان سجّلا نمواً بمقدار 0.11% و0.23% فقط. أما القطاعين الحكومي والنفطي فإن معدلاتها كانت أفضل حيث نمى القطاع الحكومي بمعدل 0.51% والقطاع النفطي بحدود 3.37%.

لكن ما علاقة النشاط الاقتصادي بالتأمينات؟

إن تباطؤ الاقتصاد وانخفاض مؤشرات الاقتصاد الكلي في المملكة العربية السعودية يعدُّ انعكاسًا واضحًا لانخفاض النشاط الاقتصادي. ويؤدي ذلك بشكل مباشر إلى تراجع نشاط التأمينات بشكل عام.

قطاع التأمينات في المملكة العربية السعودية

خلال السنوات الأخيرة منذ عام 2013، تشهد أنشطة التأمين في المملكة العربية السعودية نمواً قويّاً. وذلك بفضل الدعم الذي تتلقاه من تحسن البيئة التنظيمية وتطبيق التأمين الإلزامي على عدة ممتلكات والتأمين الصحي الجيد. كل ذلك ساهم بنجاح تلك القطاعات التوسع السكاني واتجاه العاملين للعمل في القطاع الخاص وزيادة عدد السيارات وزيادة وعي المواطنين والمقيمين بضرورة حصولهم على التأمينات.

على المدى المنظور، يتوقع الاقتصاديون توجهّاً للحكومة إلى تعزيز القطّاع غير النفطي في السعودية وتوفير فرص أعمال أكبر في قطاعات التأمين.

مساهمة قطاع التأمين في اقتصاد السعودية المحلي

 إلى الآن ما تزال مساهمات قطاع التأمين في الناتج المحلي غير النفطي منخفضة للغاية، حيث يشير تقرير قطاع التأمين لعام 2016 في المملكة العربية السعودية إلى استقرار معدل عمق التأمين غير النفطي – وهو الذي يشير إلى مساهمة قطاع التأمين في الناتج المحلي الإجمالي – عند مستوى 2 % فقط في عام 2016، فيما كانت نسبة إجمالي الأصول العائدة لقطاع التأمين إلى الناتج المحلي غير النفطي فقط 3% لنفس الفترة وهي نسبة متواضعة وصغيرة جداً وتشير إلى صغر حجم قطاع التأمين على الممتلكات في المملكة العربية السعودية.

ومن ناحية ثانية، إن معدّل انفاق الأفراد على التأمين في السعودية (ما يسمى معدل كثافة التأمين) يعاني من انخفاض واضح عبر السنوات الأخيرة، واذا قمنا بالمقارنة بين معدل عمق وكثافة التأمينات مع الدول الأخرى نلاحظ انخفاضه في السعودية مؤكّداً على أن قطّاع التأمين فيها ما زال طور النمو ويمتلك حتى اليوم فرص وإمكانات مستقبلية كبيرة وغير مستغلة حتى الآن.

مقدمي خدمات التأمين على الممتلكات في المملكة العربية السعودية

يندرج في السوق المالية السعودية 35 شركة تأمين، وتمارس تلك الشركات أنشطة تأمينية رئيسية مختلفة وهي:

التأمين الصحي، التأمين العام، تأمين الحماية والادخار.

يشمل التأمين العام في شركات السعودية سبعة أنشطة فرعية متمثلة بالتأمين على المركبات والتأمين البحري والطيران، الطاقة، التأمينات الهندسية، التأمين على المسؤوليات والحوادث، التأمين على الممتلكات والحرائق. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في السعودية 27 شركة تأمين تقدم خدمات التأمين الصحي و28 شركة مختصة بالتأمين العام و11 شركة تقدم خدمات تأمين الحماية والادخار.

أنواع المخاطر التي تغطيها التأمينات على الممتلكات

لعل أبرز المخاطر التي يغطيها التأمين في السعودية كما يلي:

  • المخاطر والأضرار التي تصيب المباني ومحتوياتها، حيث تغطي شركات التأمين جميع التكاليف الناتجة عن الأضرار التي قد تلحق بالمباني ومحتوياتها.
  • عمليات السرقة، حيث قد تغطي وثيقة التأمين جميع الخسائر والأضرار الناتجة عن تعرّض الممتلكات للسرقة.
  • المسؤولية، ويقصد بها تعويض الشخص المؤمن له عم جميع المبالغ التي يدينها له المسؤول عن دفعها بصفته مالك.
  • التأمين ضد الحرائق.
  • التأمين ضد الصواعق.
  • التأمين ضد تعطل العمل، لتأمين الخسائر الناتجة عن توقف العمل أو عدم انتظامه.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن التأمين في السعودية. حيث تحدثنا فيه عن الأمينات كذلك المخاطر التي يغطيها التأمين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1368 مشاهدة