تجارة الشعير

كتابة: هدير نصر - آخر تحديث: 22 يناير 2020
تجارة الشعير

 تجارة الشعير الدولية

1-مناطق إنتاج الشعير

2- أهم الدول المستوردة للشعير

3-أنواع الشعير

نظرا لاحتواء الشعير لفوائد غذائية كبيرة فأنه يعتبر من أهم النباتات العشبية والأكثر إستخداما في دول العالم حيث تم إستخدامه في صناعة الخبز بدلا عن القمح بالإضافة إلى صناعة المشروبات ومن أهمها شراب الشعير.

مناطق إنتاج الشعير

 ـ تتركز مناطق إنتاج الشعير في نصف الكرة الشمالي واوربا وامريكا الشمالية و اسيا ومن اهم الدول المنتجة روسبا وكندا والمانيا .

أهم الدول المستوردة للشعير

 ـ تعتبر السعودية من أهم  الدول التي تستورد الشعير العلفي وذلك بسبب تخفيف  زراعة الحبوب فيها نظرا لشح الموارد المائية ويستخدم في تغذية الماشية.
 ـ وقد زادت أسعار الشعير في الفترة الأخيرة و ذلك بسبب أن أهم الدول المستهلكة له أوقفت زراعته و هي السعودية مما زاد من الطلب عليه .

ـ ويعتبر الشعير في المرتبة الثانية من بعد القمح من أهم الصادرات في روسيا وقد انتعشت صادراته بسبب الطلب الكبير من قبل السعودية.

أنواع الشعير

 معظم الشعير هو ما يسمى “الشعير المغطى” ، مما يعني أنه يحتوي على بدن خارجي قاسي غير صالح للأكل حول نواة الشعير. يجب إزالة هذا الغطاء قبل تناول الشعير. أما الأنواع الأقل شيوعًا ، والتي يشار إليها باسم الشعير “العاري” فتحتوي على غطاء ، أو بدن ، فضفاض جدًا بحيث يسقط عادةً أثناء الحصاد.

1-الشعير المقشور


  تمت معالجته بأقل قدر ممكن لإزالة الهيكل الخارجي غير القابل للأكل الصلب فقط. من الصعب إزالة الهيكل بعناية حتى لا تضيع بعض النخالة, لكن هذا ما يجب القيام به حتى يُعتبر الشعير المغطى حبوبًا كاملة.

2-الشعير الكامل

يحتوي هذا النوع من الشعير على بدن خارجي مرتبط بشكل كبير بالنواة بحيث يسقط بشكل عام أثناء الحصاد. هذا يقلل من المعالجة ويضمن الاحتفاظ بالنخالة والجراثيم.

3-فريك الشعير

عندما يتم قص حبات الشعير إلى عدة قطع ، فإنها تصبح فريك, فريك الشعير المقشور أو عبارة عن حبوب كاملة ، ولكن فريك الشعير الناتج عن تقطيع الشعير اللؤلؤي لا يعتبر حبوبًا كاملة.

4-رقائق الشعير

 يصنع منه دقيق (الشوفان ) تم إنشاؤه عن طريق تبخير النواة ، ولفها ، وتجفيفها. كما هو الحال مع فريك الشعير.
 يتم طهي الشعير بشكل أسرع ، لأنه تم طهيه على البخار قليلاً وبسبب مساحته الأكبر.

5-دقيق الشعير

يستخدم دقيق الشعير في السلع المخبوزة وكمثخن للحساء واليخنة . في حين أنه يحتوي على الغلوتين ، وهو البروتين الذي يساعد على زيادة البضائع المخبوزة  إلا أن نوع الغلوتين في الشعير لا يشجع علنا ​​زيادة كافية بمفرده ، لذلك يستخدم الشعير عادة مع القمح.

6-لؤلؤة الشعير (ليست حبة كاملة)

تم تلميع الشعير اللؤلؤي أو “مدبب” لإزالة بعض أو كل طبقة النخالة الخارجية جنبًا إلى جنب. فسوف يكون لون الشعير اللؤلؤي أبيضًا تمامًا.
 معظم الشعير الموجود في السوبر ماركت النموذجي هو شعير اللؤلؤ. على الرغم من كونها حبة مكررة من الناحية الفنية ، إلا أنها أكثر صحة من الحبوب المكررة الأخرى لأن
 (أ) قد لا تزال بعض النخالة موجودة.
 (ب) يتم توزيعها في الشعير في جميع أنحاء النواة ، وليس فقط في طبقة النخالة الخارجية. يطبخ الشعير اللؤلؤي بسرعة أكبر من شعير الحبوب الكامل.

7-الشعير المكسر (ليس حبة كاملة)

يعد الشعير السريع نوعًا من أنواع الشعير التي تُطهى في غضون 10 دقائق تقريبًا ، لأنه تم طهيه وتجفيفه جزئيًا أثناء عملية لف الدلفنة. على الرغم من أن حبوب الشعير يمكن أن تكون حبة كاملة ومن الناحية الفنية ، سيكون من الممكن إنشاء شعير حبوب سريعة كاملة (على غرار الشوفان السريع ، وهو عبارة عن حبوب كاملة)
 الشعير السريع المتاح تجارياً اليوم مصنوع من شعير اللؤلؤ وبالتالي فهو ليس حبوبًا كامل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1248 مشاهدة
التالي
نظرة على تجارة القمح الدولية
السابق
نظرة على مصطلحات الشحن وأنواعها
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *