حملات التسويق الناجحة كيف تتم

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 5 أبريل 2021
حملات التسويق الناجحة كيف تتم

حملات التسويق الناجحة كيف تتم؟ سؤال شاع كثيرًا في الآونة الأخيرة من قِبل أصحاب بعض المشاريع الصغيرة والكبيرة، حيث هناك الكثيرين من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع يقومون بحملات تسويقية لبيع منتجاتهم، ولكنهم يتفاجئون بعد القيام بها بأنها لم تُجدى نفعًا، وذلك لعدم حرصهم على صوب الهدف واصطياد العملاء ببعض الخطوات اللازمة التي يجب مرعاتها في أي حملة تسويقية يتم القيام بها، وفي هذا المقال سنعرض أهم هذه الخطوات لإعداد حملة تسويقية ناجحة بكل المقاييس، وهذه الخطوات تم تحديدها بناءً على الكثير من الشروحات لدى خبراء التسويق الإلكتروني، وقد ساعدت بشكل كبير العديد من أصحاب المشاريع على زيادة مبيعاتهم.

حملات التسويقية الناجحة كيف تتم؟

من النصائح والخطوات الهامة التي تساعد على نجاح الحملة التسويقية:

تحديد الميزانية للحملة التسويقية

تحديد الميزانية يؤثر على مسار الحملة واستراتيجيتها، فكلما كانت الميزانية المحددة أعلى كلما زاد نجاح الحملة التسويقة، فبكل تأكيد تكلفة حملة التسويق على قناة تلفزيونية عالية المشاهدة أعلى بكثير من تكلفة حملة على موقع التواصل الاجتماعي.

وبالطبع جميع الوسائل المرغوب في التعامل معها لا بد من أن تتناسب مع التكلفة المتوفرة، ولكن ننصح باختيار أفضل الوسائل المتاحة للميزانية المتوفرة والتي يمكن من خلالها إقناع العملاء وجذب الكثير منهم على الشراء.

اقرأ أيضًا: كيف تضع الخطة التسويقية الناجحة على الفيسبوك

تناسب الحملة التسويقية مع الخطة المستهدفة

من المفترض أنك قد قمت بعمل خطة تسويقية في البداية بناءًا على دراسة المنافسين، وذلك بمعرفة نقاط قوتهم وضعغهم، وأهم المنتجات التي لا تتوافر لديهم ومطلوبة بكثرة في السوق، وكذلك الأسعار الخاصة بمنتجاتهم، وغيرها من تلك الأمور، وبذلك يجب أن تكون الحملة التسويقية المرغوب في إعدادها متوافقة تمامًا مع هذه الخطة، من أجل جذب الكثير من العملاء، وبالتالي تزيد المبيعات وتنجح الحملة التسويقية.

تحديد العميل المستهدف Tageted Audience

من أهم الأمور التي يجب مرعاتها لمن يتساءل عن حملات التسويق الناجحة كيف تتم؟ هي تحديد العملاء المستهدفين، فليس منطقيًا أن يتم إنشاء حملة إعلانية بشكل عشوائي تصل لأي من الأشخاص، ولكن يجب تحديد الفئة التي تتناسب مع شراء المنتجات المستهدفة، فمثلًا كم عمر العميل المستهدف، وما هي البلد التي يعيش بها، وما هو مستواه التعليمي، وكل هذه الأمور، حتى يصل المنتج للشخص المناسب، وبالتالي يتم الشراء وتنجح الحملة التسويقية.

تحديد استراتيجية الحملة المناسبة للعملاء المستهدفين

هنا يجب التفكير قليلًا في الأماكن التي يتواجد فيها العملاء المستهدفين بشكل كبير، وذلك لاختيار الاستراتيجية المناسبة لإنشاء الحملة التسويقية، فمثلًا إذا كان العملاء المستهدفين لهذه النوعية من المنتجات يتواجدون على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن الممكن إنشاء حملات إعلانية ممولة على الفيس بوك وتويتر وغيرها.

تحديد الوقت اللازم للحملة

يجب تحديد المدى الزمني للحملة من أجل نجاحها، فتحديد الوقت المطلوب من أهم عوامل نجاح الحملة التسويقية، فكثير من الحملات تفشل وتفقد تأثيرها بسبب قِصر الوقت المخصص لها.

محتوى الاعلان المقدم

يجب تحديد نوعية الإعلان المقدم بناءً على العميل المستهدف، حيث يجب الوقوف قليلًا للتفكير بشكل جيد عن أفضل محتوى إعلاني من الممكن أن يجذب العميل المستهدف، هل سيكون في تصاميم رسومات أو صور فوتوغرافية أو بوست كتابي أو فيديو رسوم متحركة أو فيديو لشخص حي أو غيرها، فعندما يتم اختيار محتوى إعلاني مناسب والتركيز عليه بشكل كبير في التسويق للمنتج المرغوب في تسويقه، سيساعد ذلك كثيرًا على جذب العملاء، وبالتالي ستزيد المبيعات.

قياس مدى نجاح الحملة التسويقية

هذه الخطوة مهمة جدًا لمن يسأل عن حملات التسويق الناجحة كيف تتم؟، فبعد الانتهاء من الحملة يجب تتبعها بشكل مستمر من خلال أدوات القياس، لمعرفة مدى نجاحها، والحصول على النتائج التي من خلالها يمكن اتخاذ قرارات التعديل أو التغيير أو التكرار، فمثلًا إذا كان قد تم إعداد حملة تسويقية خاصة ببيع منتج ما، ووصلت هذه الحملة إلى نسبة مبيعات جيدة يرضى عنها صاحبها، فمن الممكن تكرار نفس تلك الحملة بنفس الاستراتيجيات المتبعة دون أي تغيير.

أما إذا تطلب الأمر إلى تعديل أو تغيير استراتيجية معينة بسبب تأثرها على الحملة بشكل سلبي، فيمكن اللجوء إلى التعديل أو التغيير، ولذلك ننصح بتحليل وتتبع الحملة بشكل دقيق، للتعرف على أي من الاستراتيجيات التي كانت سبب في فشل أو نجاح الحملة.

اقرأ أيضًا: استراتيجية التسويق الناجحة 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

60 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *