حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة

كتابة : راقي خضور
آخر تحديث : 6 يوليو 2022
حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة

حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة، هي ما يسعى لمعرفته والبحث عنه الأشخاص الراغبون في المساهمة في الشركات أو شراء حصص أو أسهم في شركة ما أو معمل معين. حيث يبحث هؤلاء الأشخاص عن ضمان حقوق ملكيتهم للقيمة المالية وحقوق المساهمة لهم. وذلك لتجنب تعرضهم للاحتيال والتأكد من أن استثمارهم سيعود عليهم بالأرباح المرجوة من هذا الاستثمار. وتجهد الدول والمؤسسات والمنظمات الدولية والمحليةK لوضع أسس وقواعد تشرع مفهوم حقوق الملكية بمختلف مسمياتها وأنواعها وتهدف للحفاظ على هذه الحقوق كاملة غير منقوصة. وفي مقالنا التالي نقدم لكم شرحًا مفصلًا عن حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة وما هي أنواعها وكيفية حسابها.

ما هي حقوق الملكية Equity

حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة

تعتبر حقوق الملكية Equity هي قيمة رأس المال الذي يشترك به المساهمون في الشركة مضافًا إليها الأرباح والاحتياطات المحتجزة. ويتم احتساب الملكية الخاصة عبر حساب الفرق بين إجمالي الأصول التي تمتلكها الشركة وإجمالي الخصوم الملتزمة بسدادها المتبقية في الأصول بعد اقتطاع الخصوم. كما يرمز إلى حقوق الملكية أيضا بحقوق المساهمين Shareholder Rights والقيمة الدفترية للشركة Company‘s Book Value والقيمة الصافية للشركة Company‘s Net Worth. كما تصنف حقوق الملكية من أكثر المقاييس استخدامًا في تقييم الوضع المالي للشركة. بالإضافة إلى ذلك يتم تعريف حقوق الملكية على أنها إجمالي قيمة المبالغ المستردة للمساهمين في حال تصفية الشركة وذلك بعد أن يتم تسديد كافة الالتزامات المالية والديون الواجبة على الشركة. ويمكن أن تكون حقوق المالية أسهم أو ضمانات أخرى يتم الإشارة إليها صراحة في ميثاق الشركة.

شاهد أيضًا: حساب القيمة السوقية لحقوق الملكية القيمة الدفترية مقابل القيمة السوقية.

ما هي قائمة حقوق الملكية

حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة

يمكن تعريف قائمة حقوق الملكية بأنها بيان تصدره الشركة كجزء من ميزانيتها الكاملة. على أن تبين حجم التغيرات في رأس مال الشركة وتبيان أسباب هذه التغيرات إذا كانت ناتجة عن أرباح حققتها الشركة أو عن طريق زيادة على رأس المال ممنوحة من قبل المساهمين. بالإضافة إلى تبيان أسباب النقص الحاصل في رأس المال سواء أكان سحب نقدي أو مصروفات عينية أو خسارة صفقات. وتتضمن قائمة حقوق الملكية Equity العناصر التالية:

  • أولًا حساب رأس المال في أول فترة.
  • ثم الإضافات والتخفيضات لرأس المال خلال الفترة الراهنة حيث تتناسب حقوق الملكية طردًا مع رأس المال.
  • تدوين كافة المصروفات الشخصية لصاحب الملكية من حساب المنشئة والتي تؤدي إلى خفض قيمة ملكيته وتنذر بخسارة للشركة.
  • دراسة الفرق بين الصادرات والواردات المالية (الأرباح والخسائر) في نهاية كل فترة مالية.
  • احتساب رأس المال والذي يمثل صافي الحقوق وبالتالي يمكن معرفة رصيد هذا الحساب.

مفهوم حقوق ملكية المالك في القوانين الدولية

حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة

يعتبر مفهوم حقوق الملكية من أكثر الحقوق الإنسانية إثارة للجدل من ناحية الوجود والتطبيق ويعنى بالجدل القائم حول حق الملكية عدم إدراجه ضمن العهد لدولي لخاص بالحقوق المدنية والسياسية. كما  يوجد قيود ضمنية أو علنية تتعلق بحق الملكية في جميع اتفاقيات حقوق الإنسان وتصون المادة 17 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حق الملكية كما يلي:

  • لكل شخص حق التملك سواء وحده أو مع آخرين.
  • لا يجوز حرمان أحد من ملكيته تعسفًا.

ومن جانبها، اعترفت الاتفاقية الأوربية لحقوق الإنسان في المادة الأولى من برتوكولها بحق الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين في التمتع السلمي بممتلكاته رهنًا بالمصلحة العامة أو ضمان دفع الضرائب كما يلي:

  • أولًا يحق لكل إنسان طبيعي أو قانوني التمتع السلمي بممتلكاته ولا يجب سلب ملكية أي شخص إلا بما يخدم المصلحة العامة وبما يخضع للشروط التي تقدمها المبادئ العامة لقانون الدولي.
  • بالإضافة إلى ذلك لا تعني أي من الأحكام السابقة بأي شكل إضعاف حق الدولة في تنفيذ القوانين الضرورية. وذلك للسيطرة على استخدام الممتلكات بما يخدم المصلحة العامة أو لتأمين دفع الضرائب أو مساهمات أخرى أو العقوبات.

أما الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب فقد ضمن حق التملك بشكل صريح في المادة 13 حيث أكدت على استخدام الملكية والخدمات العامة من قبل جميع الأشخاص بالتساوي. وفي المادة 14 التي تنص على ضمان حق الملكية ولا يجب تجاوزه في إطار ما يصب بالمصلحة العامة أو بما فيه خير على المجتمع وفق القوانين المناسبة.

كيفية حساب حقوق الملكية Equity

يتم حساب حقوق الملكية Equity للأشخاص في الأعمال التجارية عبر تحديد قيمة الملكية. والتي تمثل القيمة الحقيقية لحصة الفرد في الاستثمار مع وضع أي عقار أرضي أو بناء أو قيمة مواد مخزنة أو أرباح في الحسبان. وخصم الالتزامات من تكاليف للأعمال وأجور وثمن مواد وديون بالإضافة للتكاليف الغير مباشرة. ومن الطبيعي أن يحقق امتلاكك أسهم في أي شركة أرباح مع مرور الوقت وازدهار أعمال الشركة. ويمكن تطوير وضعه المالي في الشركة المساهم بها عبر الاهتمام بهذه الشركة ومتابعة أعمالها. كما يمنحك حق التصويت في انتخابات مجلس الإدارة للشركة قدرة على تعزيز المساهمة بهذه الشركة وتحقيق المزايا عبر المصالح المشتركة.

شاهد أيضًا: شرح حقوق المساهمين في شركة المساهمين.

حساب حقوق المساهمين

تمثل حقوق الملكية حصص الأسهم عبر حقوق المساهمين والتي تحتفظ بها الشركة. ويتم احتساب هذه الأسهم غبر طريقتين وهما:

  • أولًا عن طريق طرح أصول الشركة من إجمالي التزاماتها.
  • أو من خلال جمع أسهم رأس المال والأرباح المحتجزة وطرح أسهم الخزينة.

وتعمل القيمة المختزنة للشركة الناتجة عن الميزانية العمومية كرأس مال حقوق الملكية للشركة والتي بدورها تستخدمها لشراء الأصول. حيث تنمو الأرباح المحتجزة بشكل فعلي أكبر مع تقدم الوقت مع استمرار تواصل أعداه استثمار نسبة الدخل في الشركة. ويمكن أن ينمو رأس المال ليكون المصدر الرئيسي لحقوق المساهمين والتي تعتبر أرباحهم صافي أصول الشركة.

تكلفة حقوق الملكية Equity

تعتبر تكلفة حقوق الملكية Equity هو أقل عائد يجب على الشركة تحقيقه لملاكها المساهمين فيها لتعويضهم عن تحملهم المخاطر المرتبطة بالاستثمار التي تقوم به الشركة. بالإضافة إلى تغيير قيمة النقود ورأس المال عبر الزمن والتي تساوي الفرصة البديلة التي يتحملها المستثمرون نتيجة استثمارهم في الشركة. ويعتمد تكلفة مفهوم حقوق الملكية على إمكانية استثمار أموال المساهمين في المشروع بمشاريع أخرى شرط تحقيق عائد مالي أكثر من الذي يمكنهم تحقيقه عبر مشاريع مشابهة. وهناك العديد من الطرق لحساب تكلفة حقوق الملكية للشركات ولكنها جميعها مبنية على النظرية التالية وهي:

  • تكلفة حقوق الملكية = العائد الخالي من المخاطر + علاوة المخاطرة.

وفي المثال التالي نموذج مبسط لحساب تكلفة حقوق الملكية عبر حساب قيمة السهم في شركة ما وذلك حسب المعادلة التالية وهي:

  • تكلفة حقوق الملكية = معدل النمو المتوقع في الربح الموزع للسهم + الربح المتوقع توزيعه للسهم ÷ سعر السهم.

شاهد أيضًا: كيفية حماية الملكية الفكرية في عالم الإنترنت.

أنواع حقوق الملكية Equity

تختلف أنواع حقوق الملكية الخاصة Equity حسب عائديتها وملكيتها فهي إما منقولة أو غير منقولة. وتعتبر الأراضي والعقارات وما يشبهها من الملكيات الغير منقولة، وما سواها من الأملاك فهي منقولة. ويمكن تحديد أنواع حقوق الملكية Equity من حيث تبعيتها إلى نوعين هما:

  • أولًا حقوق الملكية العامة وهي الملكية التي تعتبر ملكًا للمجمع والصالح العام. وتشرف على هذه الملكيات منظمات وهيئات مختلفة تتبع إلى الجهات العامة.
  • حقوق الملكية الخاصة وهي الملكيات التي يمتلكها الأشخاص بأسمائهم سواء أكانت لأفراد أو مجموعة من الأشخاص مثل الشركات والمعامل وغيرها.

شاهد أيضًا: عرض خاص لفترة محدودة مع حوافز Manufacturer Rebates and Lncentives.

مفهوم حقوق الملكية الفكرية

حقوق المساهمة

تتميز حقوق الملكية الفكرية بأنها تضمن إبداعات غير ملموسة للعقل البشري. كما أنه يوجد الكثير من أنواع الملكية الفكرية وأهمها:

  • أولًا حقوق النشر.
  • ثم براءات الاختراع.
  • العلامات التجارية.
  • ثم الأسرار التجارية.
  • التصاميم الصناعية.
  • المؤشرات الجغرافية.

كما تطوّر مفهوم حقوق الملكية الفكرية في القرن التاسع عشر وحتى نهاية القرن العشرين. حيث أصبح شائعًا وسائدًا في أغلب القوانين الدولية والعالمية. وكان الهدف الرئيسي من مفهوم الحقوق الملكية الفكرية هو تشجيع إنشاء مجموعة متنوعة من السلع الفكرية عبر منح الشركات والأشخاص حقوق ملكية المعلومات والسلع الفكرية التي ينتجونها. وغالبًا ما تكون لفترات محدودة وذلك بغية تحفيز الأشخاص اقتصاديًا لزيادة الابتكار والمساهمة في التقدم العلمي والتكنولوجي. وذلك عبر منح الحماية للمبتكرين والحفاظ على إنتاجهم وحقوقهم الفكرية.

شاهد أيضًا: ما هي الحقوق والامتيازات المساهمون.

مثال على حقوق الملكية Equity

مفهوم حقوق الملكية

لا تخلو شركة أو مؤسسة من الأمثلة على حقوق الملكية Equity ولكنها تختلف حسب سياق عمل كل شركة. ويمكن أن نعطي مثلًا عن شخص يدعى جون ويمتلك حصة مائة سهم في شركة آي بي سي وهذا السهم هو حق ملكيته للشركة. ويملك جون منزلًا بقيمة 175 ألف دولار أمريكي، وبرهن عقاري غير مسدد بقيمة 100 ألف دولار. وبالتالي يكون له حق الملكية في المنزل بقيمة 75 ألف دولار ويملك جون عمل تجاري تبينه الميزانية العمومية الخاصة به والذي ساهم به وهو 25 ألف دولار أمريكي. وأرباحه المحتجزة تكون 25 ألف دولار أمريكي مما يعني أن حقوق الملكية له في عمله التجاري تساوي 25 ألف دولار أمريكي. كما يمكن تطبيق حقوق الملكية على السندات والتي تساوي العمل التجاري أو العقار دون دونه الغير مسددة والالتزامات الواجبة الأخرى.

وفي نهاية مقالنا وبعد أن تحدثنا عن حقوق الملكية Equity تعريف المفهوم مع الأمثلة. نذكر باختلاف مفهوم حقوق الملكية باختلاف أنواعها وحسب القوانين المتبعة في كل دولة. وننوه إلى ضرورة معرفة حق المساهمة قبل الدخول في شراكة أعمال أو شراء أسهم في أي شركة سواء أكانت خاصة أو حكومية أو دولية. ونذكر باستشارة خبراء ماليين وحقوقيين قبل شراء الأسهم ذلك لضمان حقوقك الاقتصادية والمحافظة على أموالك من النصب والاحتيال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

120 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.