حقوق الاعضاء في شركة المساهمة

كتابة : ابرار محمد
آخر تحديث : 26 ديسمبر 2020
حقوق الاعضاء في شركة المساهمة

حقوق المساهمين في شركة المساهمة

عندما تفكر في كل أكبر الشركات في العالم ، فهذه ليست ملكية أو شراكات . هذه الشركات كلها شركات مساهمة. عند التعامل مع الأعمال التجارية على نطاق واسع إلى حد ما ، فإن الشركة المساهمة هي الشكل الأنسب لتنظيم الأعمال.

ماذا تعني شركة مساهمة؟

  • إن أبسط طريقة لوصف شركة مساهمة هي أنها منظمة تجارية مملوكة بشكل مشترك لجميع المساهمين. يمتلك جميع المساهمين قدرًا معينًا من الأسهم في الشركة ، والتي تمثلها أسهمهم.
  • جمعية تطوعية لأشخاص من أجل الربح ، برأس مال مقسم إلى بعض الأسهم القابلة للتحويل ، وملكية هذه الأسهم هي شرط العضوية في الشركة، دراسة ملامح شركة مساهمة توضح هيكلها.

ماهي حقوق المساهمين في شركة المساهمة

لحاملي الاسهم بعض الحقوق وتتمثل بنوعين وهما:

  1. حقوق ذات طبيعة مالية.
  2. حقوق ذات طبيعة إدارية.

والحقوق المساهمين تشمل:

يحق لكل مساهم حضور الاجتماعات العامة. وهذا يشمل الحق في المشاركة في المناقشات والتصويت في الاجتماع. يعطي كل سهم صوتًا واحدًا على الأقل لحامله. قد تعترف مواد التأسيس بالأسهم بأكثر من صوت واحد.

للمساهمين أيضًا الحق في الحصول على معلومات. المساهمون الذين يمتلكون عشرة بالمائة من رأس مال الشركة لديهم حقوق إضافية ليتم إبلاغهم.

اقراء ايضا:  كيف يعمل اقتصاد السوق الاجتماعي في ألمانيا

الحق المالي الأساسي للمساهم هو الحق في الحصول على أرباح الأسهم. هذا جزء من حق المساهم في المشاركة في أرباح الشركة. وبناءً على نصيحة المدققين ، يقترح المجلس المبلغ الذي سيتم توزيعه.

متطلبات إنشاء صندوق احتياطي

 يجب على مجلس الإدارة النظر في متطلبات إنشاء صندوق احتياطي موجودة في الأحكام القانونية وأحكام مواد التأسيس والقوانين المتعلقة بإنشاء صناديق احتياطي لصالح الموظفين. يجوز للمجلس ، بالإضافة إلى ذلك ، إنشاء “احتياطيات صامتة”. قد يقرر مجلس الإدارة عدم توزيع أي أرباح عن سنة مالية معينة أو قد يبقى المبلغ منخفضًا للغاية ، ما لم يكن ذلك يتعارض مع حسن النية.

لكل مساهم حق استباقي يمنح المساهم الحق في المشاركة في زيادة رأس مال الشركة. يمكن سحب هذا الحق بقرار من المساهمين.

إن حقوق التصويت والمشاركة في توزيعات الأرباح ، وكذلك الحق في رفع دعوى إبطال ضد قرارات اجتماع المساهمين أو المشاركة في الأصول المتبقية بعد الحل ، مذكورة في القانون التجاري على أنها حقوق مكتسبة (حقوق قد لا تكون كذلك). تم الاستغناء عنها بموجب مواد التأسيس أو قرارات المساهمين).

اقراء ايضا:  تراخيص اللازمة لفتح مغسلة سيارات في مصر

المساهمون الذين يمثلون عُشر رأس المال

يُمنح المساهمون الذين يمثلون عُشر رأس المال حقوقًا إضافية لتلك التي قد يمارسها صاحب سهم واحد. يجوز لهؤلاء المساهمين أو المساهمين المطالبة بعقد اجتماع عام للمساهمين. قد يطلبون تعيين مدقق حسابات خاص عندما يدّعون إساءة استخدام السلطات الإدارية أو أن المسؤولين قد انتهكوا بشكل خطير الأحكام القانونية أو أحكام عقد التأسيس. قد يطلبون أيضًا أن ترفع الشركة دعوى قضائية ضد مجلس الإدارة بسبب إهمال التسبب في ضرر للشركة.

 مسؤولية مساهمي الشركة محدودة. لا يمكن تصفية الأصول الشخصية للعضو لسداد ديون الشركة.

تقتصر مسؤولية المساهمين على مقدار رأس المال غير المدفوع. إذا تم دفع حصصه بالكامل ، فلن يكون عليه أي مسؤولية. مبلغ الدين ليس له تأثير على هذا. يمكن بيع أصول الشركات فقط لسداد ديونها. لا يمكن دفع الأعضاء.

لا توجد وثيقة ملزمة قانونًا للشركة حتى وما لم يكن لها ختم مشترك مع توقيعات المديرين .

في شركة مساهمة ، يتم تقسيم الملكية إلى وحدات قابلة للتحويل تعرف باسم الأسهم. في حالة وجود شركة عامة ، يمكن نقل الأسهم بحرية ، ولا توجد قيود تقريبًا. وفي الشركة العامة ، هناك بعض القيود ، لكن لا يمكن حظر النقل.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

130 مشاهدة
التالي
ما هي حقوق المساهمين في شركة المساهمة في السعودية
السابق
حقوق المساهمين في شركة المساهمة في مصر
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *