كيف يتم حساب قيمة الاسم التجاري؟ وهل تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري يعد أمرًا بسيطًا؟ ما هو الفرق ما بين الاسم التجاري والعلامة التجارية؟ وكيف يمكنك اختيار الاسم التجاري المميز؟ في الواقع، هنالك فرقٌ كبير ما بين الاسم التجاري والعلامة التجارية. كما يعتبر خطأ من الأخطاء الشائعة جدًا في هذه الأيام اعتبار الاسم التجاري والعلامة التجارية واحدًا. ومن أجل ذلك، سوف نقدم لكم في هذا المقال كل ما ستحتاجون لمعرفته عن الاسم التجاري، سواء تعريفه أو خطوات اتخاذه، أهمية اختياره وسماته. ثم سوف ننتقل بالحديث إلى حساب قيمة الاسم التجاري وتحديد القيمة السوقية للاسم التجاري. وفي النهاية سوف نتطرق لإعطاء بعض الأمثلة عن الأسماء التجارية الشهيرة وبعض علاماتها التجارية، موضحين الفرق ما بين الاسم التجاري والعلامة التجارية.

الاسم التجاري

الاسم التجاري

بشكلٍ عام، يمكن تعريف الاسم التجاري على أنه الاسم الذي يطلق على بعض المشاريع التجارية بغرض التجارة. وعلى الرغم من ذلك، فهو اسمٌ يتم تسجيله واستخدامه بالعقود الرسمية. علاوة على ذلك، فإن الأسماء التجارية تكون مموّلةً بالكامل، وتقوم الشركات الكبرى باللجوء إلى الأسماء التجارية بهدف تسهيل عمليات تسويق المنتجات وتعزيز العلامات التجارية عن طريق حساب قيمة الاسم التجاري. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام الاسم التجاري بهدف إبعاد الإشاعات السيئة عن الشركات.

من ناحية أخرى، يكثر استخدام الأسماء التجارية في الصناعات الكيميائية والدوائية، إذ تكون ذات معنى. على سبيل المثال: النايلون؛ لم تتم تسميته هكذا عن عبث، إنما يعود سبب التسمية من أشهر مدينتين في العالم، نيويورك ولندن. إن كنت تسأل كيف ذلك! فلا تقلق سوف أفسر لك معنى كلامي. إن كلمة نيويورك بالإنجليزية New York، ولندن London؛ وإذا أتينا بالحرفين الأساسيين بكلمة نيويورك “وهما N وY” وأول مقطع من كلمة لندن “Lon” فسوف نجد “Nylon”.

علاوة على ذلك، هنالك الكثير من الأسماء التجارية الشهيرة حول العالم، والتي يتم تقييمها وفقًا لحساب القيمة السوقية للاسم التجاري. بناء على ذلك، تم اختيار أشهر خمس علاماتٍ للاعتراف بهم من خلال مجلة فوربس، وهم:

  1. آبل: حيث تبلغ قيمتها السوقية حوالي 104.3 مليار دولار أمريكي.
  2. مايكروسوفت: والتي تملك قيمة سوقية قدرها 56.7 مليار دولار أمريكي.
  3. كوكا كولا: وتبلغ قيمتها السوقية 54.9 مليار دولار أمريكي.
  4. IBM: والتي تبلغ قيمتها السوقية 50.7 مليار دولار أمريكي.
  5. جوجل: وتبلغ قيمتها 47.3 مليار دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: ما معنى استقطاع من الراتب شرح كامل.

حساب قيمة الاسم التجاري

بعد أن تحدثنا عن تعريف الاسم التجاري، آن الأوان للتحدث عن كيفية حساب قيمة الاسم التجاري. في الواقع، هنالك ثلاث طرق تساهم في حساب قيمة الاسم التجاري، والتي تساعد المستثمرين الجدد في اختيار الاسم التجاري الأفضل للاستثمار فيه. علاوة على ذلك، فإن حساب قيمة الاسم التجاري تساعد في تحديد هوية الشركة وموقعها في السوق، أي هل هي شركة كبرى أم متوسطة أو صغرى.

على سبيل المثال: إذا كانت القيمة السوقية للاسم التجاري ما دون المليار دولار أمريكي، تعتبر الشركة من الشركات الصغرى. أما إذا كانت تتراوح ما بين المليار دولار أمريكي والعشر مليارات، يمكن اعتبارها شركة متوسطة. بينما إذا كانت القيمة السوقية للاسم التجاري أكبر من العشر مليارات دولار أمريكي، فبالتالي هي من الشركات الكبرى.

بناء على ذلك، تتم حساب قيمة الاسم التجاري على الشكل التالي: بفرض أن الشركة A تملك حوالي المئة ألف سهمٍ (100000)، وسعر السهم فيها ما يقارب الثلاثين دولار أمريكيا (30$)، فتكون قيمة الاسم التجاري فيها:

100000*30= 3000000$

أي ثلاثة ملايين دولار أمريكي. بينما لو كان لدينا الشركة B والتي تملك مئة مليون سهم (100000000) وسعر السهم فيها خمس دولارات (5$) فتكون قيمة الاسم التجاري فيها:

100000000*5=500000000$

أي خمسمئة مليون دولار أمريكي. وبناء على ذلك، يمكننا القول إن حساب قيمة الاسم التجاري يتم من خلال القانون التالي: “قيمة الاسم التجاري=عدد الأسهم*سعر السهم”.

اقرأ أيضًا: حماية علامة تجارية أو منتج في هولندا.

تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري

تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري

بعد أن تحدثنا عن كيفية حساب قيمة الاسم التجاري، لا بد من أنكم تتساءلون عن كيفية تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري. في الحقيقة، إن تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري يعتمد على عدة أسس، وهي التكلفة والسوق والدخل.. إذ أن الاسم التجاري يلعب دورًا مهمًا في تمييز السلع التي تقدمها الشركات المختلفة، وبالتالي فإن قيمة الاسم التجاري للسلع تتحدد على أساس استخداماتها. كما أن هذه الأسس التي تقوم بتحديد القيمة السوقية للاسم التجاري، قد لا تنفع مع جميع الأسماء الأخرى. لذلك عليك الاطلاع عليها جميعًا قبل البدء بتحديد قيمة اسمك التجاري السوقية. ولأجل ذلك، سوف نتحدث عن كل أساسٍ على حدى.

تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري على أساس التكلفة

بالطبع تعتبر التكلفة أحد أهم العوامل التي تساعد في تحديد وحساب القيمة السوقية للاسم التجاري. حيث تشير كلمة التكلفة إلى “إجمالي التكاليف” التي ستنفقها المؤسسة على الاسم، سواء كانت الحملات الإعلانية الترويجية، وتكاليف الترخيص وتسجيل الاسم التجاري. كما أن تحديد القيمة السوقية على أساس التكلفة يندرج تحت عنوانين رئيسيين، وهنا:

  • تكاليف الإنشاء: وهي التكاليف التي تم إنفاقها بهدف إنشاء الاسم التجاري.
  • قيمة الاستبدال: وهي التكاليف التي تقيّم حجم الاستثمار الواجب تحقيقه لبناء الاسم التجاري، ووضع مبلغ مماثل لها بالسوق.

تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري على أساس السوق

والمقصود بتحديد أو حساب القيمة السوقية للاسم التجاري على أساس السوق أي مقارنة السلع بالسلع التي تقدمها الشركات الأخرى. وفي هذه الحالة، تكون قيمة الاسم التجاري مساوية لأسعار السوق. بينما يتم التقييم وفقًا لهذه الطريقة من خلال:

  • نسبة السعر إلى الربح: أي تقسيم سعر السّهم على أرباح الشّركة لكلّ سهم، وذلك بهدف الوصول لنسبة سعر السّهم للأرباح.
  • مضاعفة العائدات: أي قياس القيمة السوقية للاسم التجاري على أساس صافي المبيعات أو إجمالي الإيرادات.

تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري على أساس الدخل

أما بالنسبة لتحديد القيمة السوقية للاسم التجاري على أساس الدخل، فيتم عن طريق حساب وتقييم الأرباح المستقبلية للسلع التابعة للاسم التجاري، ثم تحديد قيمتها الحالية. بناء على ذلك، فإن قيمة السلع في هذه الحالة تساوي قيمة الدخل الحالي. بينما يتم التقييم على أساس الدخل من خلال:

  • الإعفاء من الامتيازات وتقدير الأرباح التي ستدفعها الشركة لاستخدام الاسم التجاري.
  • فائض الربح: أي قياس الأرباح التي تجاوز الحد من أجل جذب المستثمرين.
  • السعر النسبي: أي تقييم الأرباح التي تأتي من سعر المنتج بالمقارنة مع الشركات الأخرى.
  • رسملة الأرباح التي حققتها منتجات الاسم التجاري.

شروط حجز الاسم التجاري

بعد أن تحدثنا عن حساب قيمة الاسم التجاري، لا بد من أن نذكر أنه لا يمكننا حجز الاسم التجاري بكل بساطة، بل سوف نحتاج للتقيد ببعض الشروط من أجل ذلك. بناء على ذلك، إليكم شروط حجز الاسم التجاري:

  1. يتم إصدار السجل التجاري إما بالاسم الثلاثي أو الرباعي للمؤسسة الفردية، ودون الحاجة لحجز اسمٍ تجاري.
  2. يتم التقديم على أكثر من اسمٍ تجاري من خلال طلبٍ واحد. ثم يتم القبول وفقًا للأولوية.
  3. لا بد من أم يكون الاسم التجاري لائقًا، ولا يمس أيًا من الصالح العام أو الشريعة.
  4. يجب أن يكون عربيًا، أو تم تعريبه.
  5. يجب أن يكون جديدًا، وألا يشبه اسمًا تجاريًا آخر.
  6. ألا يحوي اسم جهة حكوميّة.
  7. ألا يحوي على الأسماء المحظورة.
  8. يجب أن يخلو من اسم عائلي.
  9. يجب أن تخلو خانة الاسم التجاري من اسم نشاط آخر.

اقرأ أيضًا: البحث عن علامة تجارية مسجلة في تركيا.

متى نحتاج لاختيار الاسم التجاري

متى نحتاج لاختيار الاسم التجاري

في هذه الفقرة سوف نتناول الحديث عن المراحل التي نحتاج فيها لاختيار الاسم التجاري قبل البدء بحساب قيمة الاسم التجاري. فمتى نحتاج لاختيار هذا الاسم؟. على سبيل المثال، عند ولادة طفلٍ جديد، تقع المهمة الكبرى على عاتق عائلته من أجل اختيار اسمٍ للطفل يلاقي قبولًا من المجتمع. وذلك كي لا يتعرض للتنمر والمضايقات من أصدقائه. بناء على ذلك، يمكننا القول إن الأمر سيان بالنسبة للاسم التجاري، لذلك يتوجب علينا اختيار الأسماء المميزة عند:

  • البدء بمشروعٍ جديد.
  • البدء بخط إنتاجٍ جديد.
  • تطوير الشركة الحالية، وتغيير اسمها التجاري إلى اسمٍ يتناسب مع هذا التطوير.
  • تشابهه مع اسمٍ تجاري آخر.
  • احتوائه على معانٍ سلبية باطنية.
  • الاندماج مع الشركات الأخرى.
  • عندما يكون الاسم التجاري لا يمت للمنتجات بصلة.

أهمية اختيار الاسم التجاري

في الواقع، تعزى أهمية اختيار وحساب قيمة الاسم التجاري إلى كونه الهوية الرسمية التي تميز المشروع أو الشركة. كما أنه يعتبر الواجهة المميزة للعلامة التجارية، ووسيلةً للتعرف عليها. علاوة على ذلك، فالاسم التجاري يدوم، حيث لا يمكنك تغييره كل أسبوعٍ أو كل شهر، أو حتى كل سنة. حيث تعتبر عمليات تغيير الأسماء التجارية في فتراتٍ قصيرةٍ أمرًا غير مستحب.

من ناحية أخرى، إن أهمية الاسم التجاري تنعكس على المنتجات، فكلما كان الاسم التجاري سهل التذكر، كلما لاقى رواجًا في السوق. علاوة على ذلك، هذا لا يعني أن الأسماء السيئة قد تعطي نتائج سيئة ومشاريع فاشلة. على العكس تمامًا، كل الأسماء التجارية جيدة، فإن أهمية اختيار الاسم التجاري لا تأتي من نجاح المشروع فقط، بل من قدرته على التوسع والانتشار بفتراتٍ قصيرة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن صلاحية السجل التجاري بمصر.

خطوات اختيار الاسم التجاري

كما نعلم، هنالك بعض الخطوات الواجب الانتباه لها عند اختيار الاسم التجاري قبل البدء بحساب قيمة الاسم التجاري، وهي:

  1. توضيح جوهر العلامة التجارية.
  2. التركيز على المميزات التي تقدمها العلامة.
  3. العصف الذهني: والمقصود بذلك هو دراسة كافة المميزات والصفات التي يقدمها المنتج، والشعور الواجب إيصاله للمستهلك. ثم وضع احتمالات الأسماء التجارية والتي قد تصل لعشرين اسم، زمن بعدها تقليص هذا العدد حتى لاثنان أو ثلاثة.
  4. فحص مدى توافر الاسم.
  5. التجربة والاختبار.

أدوات تساعد في اختيار الاسم التجاري

وهي عبارة عن مواقع وأدوات تعطيك عدة اقتراحاتٍ لتختار الاسم التجاري الفريد، وهي:

  • موقع خمسات: وهو الموقع العربي الوحيد الذي يقدم خدمات “استشارات الأعمال” في كافة المجالات.
  • أداة Shopify: تقدم لك الاقتراحات العديدة بناء على نطاقات الدومين المختلفة والمتاحة.
  • موقع أوبرلو (Oberlo): حيث تساعدك في إيجاد الأسماء التجارية المميزة عبر إدخال الكلمات الرئيسية المرتبطة بالنشاط التجاري الذي ستقدمه.
  • موقع BrandRoot: وهو الموقع الذي يوفر اللوغو للأسماء المقترحة.
  • أداة Anadea: والتي تعمل بنفس المبدأ الذي يعمل به موقع أوبرلو.

اقرأ أيضًا: إجراءات تسجيل العلامة التجارية.

تأثير الاسم التجاري

تأثير الاسم التجاري

بشكل عام، يعمل الاسم التجاري المميّز والفريد بحد ذاته على انتشار علامتك التجارية أكثر من حساب قيمة الاسم التجاري. ولذلك السبب يعتبر اختيار الاسم التجاري هامًا للغاية من أجل نجاح العلامة التجارية وضمان استمرار انتشارها وإقبال الناس عليها.

من ناحية أخرى، فقد اختلفت الدراسات وتجارب الخبراء في مجال الأسواق حول كيفية اختيار الاسم التجاري. بناء على ذلك، أفاد الفريق الأول بأن الأسماء التجارية القصيرة والبسيطة هي الأسرع انتشارًا والأقرب للعملاء. كما أنها ذات نتائج مضمونة. بينما أفاد الآخر بأن الأسماء الوصفية هي الأفضل إذ أنها تصف ما تقدمه للعلماء. كما أضافوا أن هذا النوع من الأسماء لا يحتاج للميزانية الكبيرة أو صرف الموارد التي من شأنها شرح المنتجات التي تندرج تحت الاسم التجاري.

أنواع الأسماء التجارية السوقية

في الحقيقة، تتعدد أنواع الأسماء التجارية، وتتعدد الدراسات حول أيها أفضل لنجاح الشركات. فكما ذكرنا، ليس فقط حساب قيمة الاسم التجاري من تلعب دورًا في نجاح الشركة، إنما نوع الاسم أيضًا له دور. وعليه، منهم من يقولون إن الأسماء القصيرة أفضل؛ مثل: آبل وأوبر. ومنهم من يقولون إن الأسماء المركبة بشكلٍ متكرر أفضل؛ مثل: كوكا كولا، كيت كات، جيلي بيلي. بناء على ذلك، دعوني أعرفكم على أنواع الأسماء التجارية:

  • أسماء المؤسسين: والذي انتشر بين التسعينيات وعام الألفين، والذي بدوره يشير إلى التراث. على سبيل المثال: هاينز، ماكدونالدز، بن أند جيري، رالف لورين.. كما أن هناك نوعين هذه الأسماء التجارية، وهي:
    • النوع التقليدي: أي اسم عائلة مؤسس الشركة، كما أنه شائع في أسماء الشركات الفاخرة القديمة، مثل: غوتشي وشانيل وبربري.
    • النوع الحديث: والذي يستخدم أسماء المؤسسين الأولى، مثال: بن أند جيري.
  • الأسماء المستعارة: وهي الأسماء التي لا تربط الاسم التجاري بمنتج معين، إنما تترك مجالًا مفتوحًا للتوسع. وفي حال أرتم مثالًا على ذلك، فلدينا أشهر سوقٍ على الإطلاق، وهو سوق أمازون الذي يقدم منتجاتٍ لا تعد ولا تحصى.
  • الأسماء المختصرة: وهي الأسماء التي تضم الأحرف الأولى من الاسم الكامل. على سبيل المثال: IBM والتي بدورها اختصارًا لـ International Business Machines.
  • الأسماء الوصفية: أي الاسم الذي يشير إلى ما تقدمه الشركة بالضبط، مثل شركة Toys R Us وشركة General Motors.
  • الأسماء المؤلفة: ويعزى سبب ظهور هذا النوع من الأسماء إلى صعوبة الحصول على الأسماء التجارية. حيث تنتج هذه الأسماء من خلال تغيير بعض الحروف في الكلمات، مثل: شركة Verizon والتي يعود أصلها إلى كلمة Horizon. أو اختراع الكلمات الجديدة مثل Kodak، أو دمج الكلام مثل: Pintrest، وAdidas.

صفات الاسم التجاري

وفقًا لكل ما ذكرناه سابقًا، لا بد من أنكم مدركين لمدى صعوبة اختيار الأسماء التجارية قبل البدء بحساب قيمة الاسم التجاري. بالإضافة إلى ذلك، فقد اختلفت الدراسات حول كيفية اختيار الأسماء التجارية مما جعلنا نبقى في حيرةٍ من أمرنا. وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هنالك بعض صفات الاسم التجاري والتي تساعد في نجاح الأسماء التجارية. لذلك، دعوني أقدم لكم أهم الصفات التي يتسم بها الاسم التجاري وقد تساهم في نجاحه ورواجه في السوق:

  • سهل التذكر: فكلما كان الاسم صعب التذكر، كلما زاد تذمر الناس من صعوبة الوصول إلى موقعك الرسمي مثلًا. وبالتالي سيؤثر ذلك سلبًا على مبيعاتك.
  • اسم مميز: سوف تحتاج لاسمٍ مميزٍ يساعدك في الانتشار عالميًا، وليس فقط محليًا. على سبيل المثال، يوجد الملايين من المطاعم المشهورة حول العالم، إلا أننا لم نرَ يومًا أي مطعمٍ وصل لدرجة نجاح مطعم “دومينوز بيتزا”، ولاسمه التجاري فضلًا كبيرًا في ذلك.
  • اسم منطقي: أي اختيار الاسم الذي يرتبط بالمنتجات التي تقدمها، ليس بالضرورة أن تختار كلماتٍ مباشرة أو متطابقة مع المنتج. وهنا يكمن الإبداع!.
  • مثير للاهتمام: والمقصود بذلك، هو الاسم الذي يثير اهتمام الناس حول ما قد يحمله بين طيّاته، أو حول السبب في اختياره.
  • اسم مرن: وهو الاسم الذي ليس منوّطًا بفتراتٍ محددة من الزمن، بل يقبل التكيّف مع كافة المراحل. وذلك من أجل ضمان استمرار الطلب عليه.
  • اسم بصري: والذي يرتبط ارتباطًا وثيقًا مع العلامة التجارية، وبالتالي ينمّي الارتباط مع العملاء إيجابًا.

الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية

الفرق بين الاسم التجاري والعلامة التجارية

في الواقع، يمكننا القول بأن الاسم التجاري هو اسم مالك المنتج أو المسوق أو الوكيل للمنتج، أما العلامة التجارية فهي اسم المنتج نفسه. أو يمكننا تعريف الاسم التجاري على أنه اسم الشركة المسوقة للمنتجات، أما العلامة التجارية فهي خاصة بالمنتجات. على سبيل المثال: شركة آبل هو اسم تجاري، بينما آيفون هو علامة تجارية.

من ناحية أخرى، يمكننا تعريف العلامة التجارية على أنها شعار أو لوغو، أي قد تحوي رسوم وكلمات ورموز وإمضاءات ونقوش بارزة وإلى ما هنالك. بينما الاسم التجاري فهو الاسم المكتوب والمقروء باللغة التي تتخذها الشركة، أو التاجر الحقيقي. كما أن حساب قيمة الاسم التجاري هي ما يؤدي إلى نجاح العلامة التجارية.

اقرأ أيضًا: ما هو كتاب العلامة التجارية.

في الختام، يسرنا أن نكون قدمنا لكم محتوى مفيد في مقالنا حساب قيمة الاسم التجاري تحديد القيمة السوقية للاسم التجاري. بالإضافة إلى ذلك، لن ننسى التأكيد على أهمية الفرق ما بين الاسم التجاري والعلامة التجارية. علاوة على أن الاسم التجاري يحتاج للكثير من الاهتمام والتفكير قبل اتخاذه، لأجل أن يكون مميزًا ويجذب الناس لشراء علامتك التجارية.