جدول صرف رواتب التأمينات 1444 / 2022

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 11 أغسطس 2022
جدول صرف رواتب التأمينات 1444 / 2022

جدول صرف رواتب التأمينات للمتقاعدين يعد بحد ذاته أحد أبرز الأنظمة التي يتم من خلالها تحديد بيانات رواتب المتقاعدين، والتي تتمثل بتاريخ صرفها الهجري والميلادي من كل عام. ففي كل عام، تخصص مؤسسة التأمينات الاجتماعية مواعيد معينة لصرف رواتب الموظفين المتقاعدين المشتركين في التأمينات، والذين تكثر تساؤلاتهم حول مواعيد صرف رواتبهم لكي يتمكنوا من تنظيم شراء متطلباتهم وسد احتياجاتهم بالتزامن مع تواريخ صرف رواتبهم المحددة في جدول صرف رواتب التأمينات. لذلك، تابعوا معنا لتفاصيل أكثر حول ذلك.

رواتب التأمينات

يقصد برواتب التأمينات الرواتب المتعلقة بالتأمينات الاجتماعية، وهي تلك الرواتب التي تمنح للموظفين المتقاعدين أيًا كان قطاع عملهم، سواء كانوا متقاعدين من القطاع الخاص أو القطاع العام في السعودية، ولأي سبب من أسباب التقاعد التي تتمثل ببلوغ سن التقاعد المتعارف في القطاعات الحكومية أو الخاصة، أو حتى بسبب العجز أو المرض أو أي سبب يحيل الموظف للتقاعد.

فبعد أن تتم إحالة الموظف للتقاعد لأي سبب من الأسباب السابقة، يستحق حينها معاش تقاعدي يصرف له من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية على شكل مستحقات مالية شهرية تودع في حسابه البنكي الخاص، كما ويمكنه الحصول عليه بشكل شهري ليؤمن متطلبات حياته اليومية. ومن الجدير بالذكر أن قيم رواتب التأمينات تختلف بحسب نوع الوظيفة، أو المرتبة، أو الدرجة الوظيفية، بالإضافة إلى عدد سنوات العمل، ونوع القطاع وعمر الموظف. حيث يتم تحديد مواعيد صرف الرواتب من خلال جدول صرف رواتب التأمينات الذي سنبينه لاحقًا.

اقرأ أيضًا: تسجيل الدخول إلى التأمينات الاجتماعية أون لاين بالخطوات.

جدول صرف رواتب التأمينات 1444 / 2022

جدول صرف رواتب التأمينات

جدول صرف رواتب التأمينات يعتبر من الأنظمة الهامة التي يتم تحديدها من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية، والتي تعلن عنها المؤسسة في كل عام في المملكة العربية السعودية بحسب تنسيقاتها المخصصة بصرف الرواتب ضمن جدول صرف رواتب التأمينات لهذا العام.

وفيما يلي سنبين جدول صرف رواتب التأمينات لهذا العام:

موعد راتب الضمان أغسطس ضمن جدول صرف رواتب التأمينات في محرم 3\1\1444 هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\8\2022م.
مَوعد راتب الضمان سبتمبر ضمن جدول صرف رواتب التأمينات يوافق في صفر 5\2\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\9\2022م.
وموعد راتب الضمان أكتوبر في ربيع الأول 6\3\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 2\10\2022م.
موعد راتب الضمان نوفمبر يوافق في ربيع الثاني 7\4\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\11\2022م.
وموعد راتب الضمان ديسمبر في جمادى الأول 7\5\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\12\2022 م.
بينما موعد راتب الضمان يناير يوافق في جمادى الثاني 8|\6\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\1\2023 م.
موعد راتب الضمان فبراير ضمن جدول صرف رواتب التأمينات  في رجب 10\7\1444، والموافق للتاريخ الميلادي 1\2\2023م.
كذلك، موعد راتب الضمان مارس ضمن جدول صرفرواتب التأمينات يوافق في شعبان 9\8\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\3\2023 م.
وموعد راتب الضمان أبريل  في رمضان 11\9\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 2\4\2023م.
كذلك، موعد راتب الضمان مايو يوافق في شوال 11\10\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\5\2023م.
بينما موعد راتب الضمان يونيو في ذي القعدة 12\11\1444هـ، والموافق للتاريخ الميلادي 1\6\2023م.
  كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية 2022

موعد الصرف في جدول صرف رواتب التأمينات الاجتماعية

بعد التعرف على جدول صرف رواتب التأمينات الاجتماعية، لابد من معرفة موعد صرف راتب التأمينات الاجتماعية. لذلك، حددت مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية مواعيد محددة لصرف الرواتب لكافة الموظفين المتقاعدين من القطاعين العام والخاص، والمستفيدين من التأمينات.

وبحسب ما بينت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أنه سيتم صرف رواتب التأمينات للموظفين في اليوم الأول من كل شهر ميلادي من البنك الذي يودع فيه المتقاعد حساباته البنكية، وخلال ساعات عمل الموظفين في البنك. لكن من الجدير بالذكر أنه من الممكن أحيانًا أن يتأخر صرف رواتب المتقاعدين ليوم أو يومين، أو يتقدم عن موعده المحدد. وذلك بحسب الأعطال والإجازات الأسبوعية في البنوك، أي في حال صادفت الإجازة الأسبوعية أو العطلة بتاريخ الأول من الشهر الميلادي.

شاهد أيضًا: متوسط رواتب السعوديين.

كم باقي على الراتب في جدول صرف رواتب التأمينات الاجتماعية

من خلال الاطلاع على جدول صرف رواتب التأمينات، والعد التنازلي لمواعيد الجدول. بالإمكان معرفة موعد نزول رواتب المتقاعدين في السعودية للعام 2022، والتي تنزل من بداية شهر أغسطس، وحتى شهر سبتمبر الموافق لشهر صفر. كما وبالإمكان التعرف إلى مواعيد نزول رواتب الأشهر الباقية من العام 1444 هـ. علاوة على ذلك، يمكن تحديد بيانات أخرى لصرف الرواتب والمعاشات التقاعدية.

شاهد أيضًا: مواعيد الرواتب في السعودية للقطاع العام والخاص والمتقاعدين 1444.

متى سيتم تخفيض رواتب التأمينات في سبتمبر

سيتم صرف رواتب التأمينات بحسب جدول صرف رواتب التأمينات في الأول من سبتمبر لهذا العام. كما وستدفع كافة الرواتب المستحقة للمتقاعدين خلال أيام العمل المؤسسة، بل وسيتم تخفيضها إلى أصحاب المعاشات في نهاية الأول من سبتمبر خلال ساعات عمل الموظفين، بدون أية تأخير في دفع رواتب الموظفين. ومن الجانب الآخر، أكدت مؤسسة التأمينات الاجتماعية أنه في حال تأخر تسليم رواتب التأمينات، فسيتم فورًا الاتصال بوكالة التأمينات الاجتماعية من أجل معرفة سبب تأخير دفع الراتب، وحل المشكلة.

آلية صرف رواتب التأمينات

في الواقع. تدفع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية رواتب المشتركين بآلية معينة. حيث تودعها في البنك المشترك ليقوم بسحبها من البنك متى ما أراد، بدون الحاجة للذهاب إلى أي من المراكز الإدارية التابعة لها. لكن يتم ذلك بعد استيفاء جميع الشروط المنصوص عليها ضمن لوائح نظام التأمين، واستحقاقات البنك.

  نظام التأمينات الاجتماعية الجديد 1444

شاهد أيضًا: تحويل الموظفين من التقاعد إلى التأمينات 1444.

زيادة رواتب المتقاعدين التأمينات الاجتماعية

بالتزامن مع ارتفاع أسعار المعيشة والغلاء في السعودية، كان من المتوقع أن يتم زيادة رواتب المتقاعدين من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية. لكن هذا ما لم يحصل حقيقةً. حيث رفضت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أن ترفع الحد الأدنى لرواتب المتقاعدين إلى نسبة معينة تمكنهم من سد احتياجاتهم في موجة الغلاء. مما شكل خيبة أمل كبيرة بالنسبة للمتقاعدين الذين يعانون من صعوبة كبيرة بتأمين احتياجاتهم اليومية في ظل التضخم الكبير الذي تشهده السعودية.

وبالمقابل لم يكتف أعضاء مجلس الشورى بذلك، إنما طالبوا بزيادة معاشات الموظفين المتقاعدين لحوالي 3000 ريال، أي ما يعادل 800 دولار، مع تأمين شامل لهم ولعائلاتهم في ظل ارتفاع الأسعار. كما ودعوا لطرح تسهيلات مالية للمتقاعدين؛ بحيث يمكنهم فتح مشاريع اقتصادية وإدارتها إن أرادوا.

جدول صرف رواتب التأمينات 1444 / 2022

رواتب موظفي التأمينات الاجتماعية

في الحقيقة، يتساءل الكثيرون حول رواتب موظفي التأمينات الاجتماعية العاملين في المؤسسة. كما هنالك جدول صرف رواتب التأمينات للمتقاعدين، هنالك أيضًا رواتب محددة للعاملين في التأمينات الاجتماعية. وهي على الشكل التالي:

  • يحصل العاملون في التأمينات الاجتماعية من الفئة الأولى على أكثر من 10 آلاف ريال سعودي.
  • بينما يحصل العاملون في التأمينات الاجتماعية من الفئة الثانية على 5 آلاف ريال سعودي.
  • أما الفئة الثالثة من موظفي التأمينات الاجتماعية، فيحصلون على 3 آلاف ريال سعودي.

شاهد أيضًا: كم نسبة التأمينات الاجتماعية من الراتب في السعودية 2022.

تطبيق صرف الرواتب

حيث أطلقت وزارة المالية في السعودية تطبيق صرف الرواتب. حيث يتيح التطبيق معرفة صرف الرواتب كما أوضحناها في جدول صرف رواتب التأمينات. كما ويستعرض التطبيق مواعيد صرف الدفعات لحساب المواطنين، بالإضافة إلى مواعيد صرف رواتب المتقاعدين. كذلك مواعيد نظام ساند وحافز والتقاعد المدني والعسكري، وصرف التأهيل الشامل. حيث يمكن تحميل تطبيق حساب المواطن على هواتف الأندرويد من هنا، وهواتف الآيفون من هنا.

التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية

بإمكان المواطنين التواصل مع مؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية من خلال الاتصال على الرقم “8001243344”، وذلك في حال أرادوا طرح الأسئلة أو الاستفسارات المتعلقة بجدول صرف رواتب التأمينات، أو مواعيد صرف رواتب التأمينات وغيرها من الأسئلة.

وفي الختام، نكون قد تعرفنا على جدول صرف رواتب التأمينات 1444\2022. ليتبين لنا مدى أهمية وجود جداول معينة من قبل مؤسسة التأمينات الاجتماعية تحدد بيانات صرف رواتب الموظفين المتقاعدين، وتسهل عليهم معرفة ذلك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

963 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.