جدول سداد الدفعات Payment Schedule يشير هذا المفهوم في إدارة المشاريع إلى جدول زمني مختصر يوضح الأنشطة الرئيسية للمشروع ومدة كل نشاط بالإضافة إلى مخرجات المشروع. أما جدول سداد الدفعات للقروض فيتضمن إجمالي الفائدة وإجمالي الدفعات إلى جانب وجود خيارات لإضافة دفعات جديدة، حيث ترتب المدفوعات حسب التاريخ بالإضافة إلى عرض رصيد البداية والنهاية عند كل عملية دفع كذلك يتضمن ملخصًا شاملًا للقرض. ونظرًا لدور جدول سداد الدفعات في حفظ الحقوق وعدم ضياعها إضافة إلى تنفيذ المشروع في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة مسبقًا دون حصول أي نزاعات مالية سنطلعكم في مقالنا على هذا المفهوم وسنذكر بعض الأمثلة على جدول سداد الدفعات تابعوا معنا.

جدول سداد الدفعات payment schedule

يحدد جدول الدفع اتفاقيات حول المبالغ التي يتعين دفعها خلال فترة معينة. يمكنك ربط جدول الدفع بشروط الدفع. يحدد كل بند في جدول الدفع جزءًا من مبلغ الفاتورة الذي يجب دفعه خلال فترة محددة، وطريقة الدفع المستخدمة، وشروط الحسم التي تنطبق على الدفع. يمكنك تحديد جداول الدفع بشكل مستقل عن شروط الدفع، كذلك يمكنك إعادة استخدام جدول الدفع لعدة شروط دفع.

مفهوم جدول سداد الدفعات payment schedule

جدول سداد الدفعات Payment Schedule تعريف المفهوم مع الأمثلة

جدول سداد الدفعات Payment Schedule تعريف المفهوم مع الأمثلة

جدول الدفع (أو جدول المدفوعات) هو قائمة بالتواريخ التي تحدد متى سيتم الدفع من قبل طرف إلى آخر بموجب شروط العقد المبرم بينهما. يمكن أيضًا ربطها بإكمال أو إنجاز أنشطة أو مراحل معينة متفق عليها مسبقًا، وعند هذه النقطة يجب سداد المدفوعات. ويتضمن جدول سداد الدفعات مايلي:

  • تاريخ بدء العقد.
  • المبلغ الواجب دفعه كدفعة أولية.
  • الفترة الزمنية للمدفوعات الأخرى بعد السداد الأولي.
  • الإطار الزمني الذي سيتم خلاله الانتهاء من المشروع.
  • المبلغ الإجمالي المقدر للعقد.

أنواع جدول سداد الدفعات payment schedule

أولًا: جدول سداد المدفوعات المحدد: ينشأ حسب مجموعة من القواعد واتفاقيات السوق إضافة إلى مجموعة من المعايير أهمها:

  • معدل الدفع: أي هل سيتم الدفع بشكل سنوي أو نصف سنوي أو ربع سنوي أو حتى يومي أو شهري أو أسبوعي
  • يوم وتاريخ الدفع: أي تحديد اليوم وتاريخه الذي سيتم فيه سداد الدفعات
  • تاريخ البدء: أي تاريخ الدفعة الأولى
  • تاريخ الانتهاء – يُعرف أيضًا باسم تاريخ الاستحقاق وهو تاريخ آخر دفعة

ثانيًا: الجدول المخصص: يتكون هذا الجدول من سلسلة من التواريخ التي تحدد بالضبط متى سيتم سداد الدفعات.

كذلك يمكن أيضًا ربط جدول السداد بإنجاز مهام أو أحداث معينة محددة مسبقًا أو حتى مراحل تتطلب سداد مدفوعات من قبل طرف إلى آخر.

أمثلة على جدول سداد الدفعات payment schedule

جدول سداد الدفعات

جدول سداد الدفعات

يتكون جدول سداد الدفعات من رأس جدول الدفع وبنود جدول الدفع. يحدد رأس جدول الدفع ما إذا كانت مبالغ الدفع محددة كنسبة مئوية أو من خلال عامل ونوع فترة الدفع، والتي يمكن أن تكون أيامًا أو شهورًا أو فترات مالية.

تحدد بنود جدول الدفع جزءًا من مبلغ الفاتورة الذي يتعين دفعه خلال فترة محددة. وتعد هذه البنود مستقلة عن بعضها البعض. كما يمكنك تحديد طرق الدفع المنفصلة أو طريقة إيصال لكل سطر. كذلك فإن لكل بند حقل، يمكنك تحديد ثلاث فترات حسم ونسب حسم. يتم تحديد بنود جدول الدفع بواسطة رقم الفاتورة متبوعًا برقم بند جدول الدفع.

تؤدي الفواتير ذات جدول الدفع إلى إدخال مفتوح في الحسابات الدائنة أو الحسابات المدينة لكل بند من بنود جدول الدفع. تحل سطور جدول الدفع محل الفاتورة، على سبيل المثال، للتحكم في الائتمان، وخطابات التذكير، والرسوم الإضافية للدفع المتأخر، وإشعار الدفع وإشعار الخصم المباشر، وأرصدة القيد المفتوح، وتحليل التقادم، وطرق تفويض فواتير الشراء المختلفة، وشطب فروق العملة. كذلك يمكن أن يعتمد حساب تاريخ الاستحقاق على تفاصيل شروط الدفع أو يمكنك استخدام تقويم الدفع.

الفرق بين جدول الدفع وجدول الإستلام

في وحدة الحسابات المدينة، يحدد جدول سداد الدفعات المبالغ وتاريخ الاستحقاق للمبالغ المستحقة القبض. لذلك، في حسابات القبض، يشار إلى جداول الدفع باسم جداول الاستلام. كما يتمثل الاختلاف بين جداول الدفع وأقساط المبيعات في أن جدول الدفع يحدد عددًا من المدفوعات لفاتورة واحدة، بينما بالنسبة لأقساط المبيعات، يتم إنشاء فاتورة منفصلة لكل قسط.

الهدف من جدول سداد الدفعات

تضمن جداول سداد الدفعات أن يتم الدفع في الوقت المناسب، مع اكتمال العمل، والحفاظ على استمرار المدفوعات حتى يتمكن البائعون من سداد نفقاتهم مع تقدم المشروع. يمكنهم حتى المساعدة في إنجاز المشروع في الوقت المحدد، وفي حدود الميزانية،وبدون أي نزاعات مالية.

كيفية تتبع المدفوعات المستلمة

لتقوم بذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. استخدم نموذجًا موحدًا للفواتير وتحقق من جميع معلومات الدفع لتجنب التأخير في المعالجة.
  2. وضع نظام متابعة للفواتير المتأخرة.
  3. تتبع تقاريرك المالية.
  4. استخدم برامج المحاسبة لأتمتة العملية.

أمثلة سداد الدفعات للقروض

في قرض السداد الرئيسي، يكون مبلغ السداد الرئيسي هو نفسه كل فترة. فمثلًا جون، يأخذ قرضًا بقيمة 10000 دولار بفائدة سنوية 10٪ على 10 دفعات سنوية. سيكون جدول سداد القرض على النحو التالي:

الدفعة الرئيسية

في جدول سداد القرض أعلاه ، يتم تغطية القرض على مدى 10 سنوات مع دفعات أساسية تبلغ 1،000 دولار. في 10 سنوات، يكون الرصيد غير المدفوع 0 دولار.

تعمل الدفعة الرئيسية التي تدفع كل عام على تقليل الرصيد غير المدفوع. نظرًا لأن هذا المبلغ هو 1،000 دولار كل عام، يتم تقليل الرصيد غير المدفوع بمقدار 1،000 دولار سنويًا. يتم حساب نسبة  الفائدة على الرصيد غير المدفوع. على سبيل المثال، في نهاية العام، ستكون دفعة الفائدة الأولى 10،000 دولار أمريكي × 10٪ = 1،000 دولار أمريكي. لاحظ أنه بينما يظل سداد أصل الدين كما هو، يتغير إجمالي الدفعة المستحقة كل عام، بما في ذلك الفائدة.

 إجمالي المدفوعات

في قرض الدفع الإجمالي،يكون إجمالي المبلغ الدفع نفسه كل فترة. خذ بعين الاعتبار جون، الذي يأخذ قرضًا بقيمة 10000 دولار بفائدة سنوية 10٪ على 10 دفعات سنوية. سيكون جدول سداد القرض كما يلي:

في جدول سداد القرض أعلاه، يتم إيفاء القرض على مدى 10 سنوات مع دفعات إجمالية تبلغ 1،627.45 دولارًا أمريكيًا. في 10 سنوات، يكون الرصيد غير المدفوع 0 دولار.

على عكس جدول الدفع الأساسي، يزداد المبلغ المدفوع سنويًا. والسبب هو معظم الدفعة الإجمالية الأولية تكون لدفع الفائدة بدلاً من رأس المال. في السنة الأولى، سيكون مقدار الفائدة 10،000 دولار أمريكي × 10٪ = 1،000 دولار أمريكي. مع دفع إجمالي قدره 1627.45 دولارًا أمريكيًا، يتم تقليل الرصيد الأساسي غير المدفوع فقط بمقدار 1627.45 دولارًا أمريكيًا – 1000 دولار أمريكي = 627.45 دولارًا أمريكيًا. في مثل هذا الجدول الزمني، تنخفض مدفوعات الفائدة والمدفوعات على الزيادة الرئيسية بمرور الوقت.

 المدفوعات الرئيسية مقابل المدفوعات الإجمالية

خلال إيفاء القرض، يبلغ إجمالي المدفوعات في جدول دفع أساسي متساوي 15500 دولارًا أمريكيًا بينما يبلغ إجمالي السداد في جدول دفع إجمالي متساوٍ 16274.54 دولارًا. يشير هذا إلى أنه من خلال سداد مبلغ رئيسي أعلى كل عام، يوفر الفرد المال على إيفاء القرض.

تؤدي زيادة مقدار الدفعة الأساسية للقرض إلى تقليل مقدار الفائدة المستحقة، وبالتالي تقليل إجمالي المبلغ المدفوع.لذلك، تلعب المدفوعات الرئيسية دورًا مهمًا في المبلغ الذي يجب على الفرد دفعه على مدار فترة القرض.

شاهد أيضًا: طريقة تسديد القروض البنكية وعقوبة عدم السداد تجربتي مع سداد القروض

في ختام مقالنا جدول سداد الدفعات Payment Schedule تعريف المفهوم مع الأمثلة عرضنا لكم مفهوم هذا الجدول بالإضافة إلى أنواعه ومم يتكون ووضحنا ذلك من خلال بعض الأمثلة نتمنى لكم الفائدة.