جدول استهلاك العلف للدواجن التسمين او البياض ومعدل الاستهلاك اليومي، لحمُ الدجاجِ من أهمِّ أنواع اللحومِ وأكثرها استهلاكاً في العالمِ، بحيث يتمْ استهلاكها في كلّ منزلٍ بشكلٍ يومي تقريباً. نتيجةً لذلك، تعدُّ تربيةُ الدواجن من أهمِّ الأعمالِ التي انتشرتْ بشكلٍ واسعْ النطاق في الآونة الأخيرة.

إذ تعدّ تربيةُ الدواجنِ من أفضلِ الأعمالِ التي يمكن للأشخاص جنيّ أموالٍ طائلةٍ منها، في حال أُنجِزَتْ هذه الأعمالِ بشكلٍ صحيحِ. وإن لم تنجز بالشّكلِ الصحيحِ، فسوفَ تكبِّدُ صاحبها خسائراً تفوقُ الأرباحِ بأضعافٍ كبيرةٍ. ولذلك، يلجأ مربيّ الدواجنِ إلى إنشاءِ جدولٍ يبينُ مقدارِ كمياتِ العلفِ التي يشتريها من المعامل وكمياتِ العلفِ التي يستهلكها الدجاجُ بشكلٍ يومي، بغية تحقيق التوازن بين الاستهلاك والإنتاج. وهذا ما سنتكلم عنهُ بشكلٍ مفصّلٍ في هذا المقالِ.

جدول استهلاك العلف للدواجن التسمين

من أهمِّ الأشياءِ التي ينبغي على مربيّ الدواجن فعلها، هي تنظيم جدول استهلاكِ للعلفِ من قبل الدواجن. وذلك، حتّى يتمُّ إعطائِها المقاديرِ الصحيحةِ من دون هدرٍ أو إسراف. فإطعامُ الدواجنِ يتم بطريقةٍ معيّنةٍ عبرَ زيادةِ الكمياتِ يومًا بعد يومٍ. وفيما يلي جدول استهلاكٍ لدواجنَ يبلغ عددها حوالي 1000 طير:

في اليومِ الأوّلِ، تصلُ كمية الأعلاف إلى 13 كيلو. في حين تزداد في اليوم الثّاني إلى 15 كيلو. أما في اليومِ الثّالثِ فنزيدُ الكميّةِ بمقدارِ 3 كيلو لتصلُ إلى 18 كيلو،  و21 كيلو في اليوم الرابع. وفي اليومِ الخامسِ، يقدّمُ 24 كيلو من العلف، لتزيد بمقدار كيلو في اليومِ السّادسِ وتصل إلى 25 كيلو. أما في اليوم السّابعِ فتعطى الدواجن أعلافًا بمقدار 27 كيلو، في حين تعطى في اليوم الثامنِ 32 كيلو. وهكذا على التوالي تزداد الكمية بمقدار 5 كلغ يوميًا لحين وصول الدواجن لعمر الأسبوعين.

 استهلاك العلف من 15 إلى 28 يوم

عندما يصبحُ عمرُ الدواجنِ 15 يومٍ يقدّمُ العلفُ بمقدارِ 72 كيلو ، وفي عمرِ 16 يوم 78 كيلو، و اليومُ السّابعِ عشر يقدّمُ 83 كيلو، بينما في اليومِ 18 يتمُّ تقديمِ 88 كيلو. وفي اليوم التاسع عشرِ يقدّمُ 93 كيلو، وكذلك الأمر في اليومِ 20 يتم إطعامهم 97 كيلو. وفي اليومِ 21 يقدّمُ 103 كيلو من العلفِ، وكذلكّ في عمرِ22 يومٍ يقدّمُ 108 كيلو، بينما يقدّمُ 113 كيلو في عمر 23 يومٍ. في حينِ يقدّمُ 117 كيلو في اليومِ الرابعِ والعشرون، وعندما تصبحُ الدواجنُ في عمرِ 25 يتمُّ تقديمُ 121كيلو، أمّا في عمرِ 26 يوم يقدّمُ 125كيلو، وفي عمرِ 27 يوم يقدّمُ  128كيلو. وأخيراً في اليومِ الثامنِ والعشرونْ يقدّم 132 كيلو من العلفِ للدواجن.

تغذية الدجاج البياض

يتمُّ في فترةِ الرعايةِ (من الأسبوعِ التاسعِ وحتّى الأسبوعِ الثّاني والعشرون)، تقديمُ علفِ بداري بياض نامي غنيِّ بالبروتين الخامْ بنسبةِ 15-16%.  كما يقدّم أيضاً  65% من الأليافِ، مع التدرّج في التحول بنسبة 20% من العليقةِ البادئةِ إلى عليقةِ النّامي خلالِ فترة أسبوع. وتجدر الإشارة إلى ضرورة تخفيض نسبة البروتين في العلف المقدّم للدواجن البيّاض في مرحلة إنخفاض إنتاجها للبيض، بحيث ينخفض استهلاك الدجاج للبروتين في هذه المرحلة.

أنواع الأعلاف المستخدمة في إطعام الدواجن

هناكَ العديدُ من أنواعِ العلف للدواجن والتي من الواجبِ على صاحبِ الدواجنِ معرفتها جيداً. وذلكَ من أجلِ معرفةِ نوعِ العلفِ المفيدِ والمناسبِ لعمرِ دواجنه بحيث يحقّقُ له الأهدافُ المرجوّةُ من مشروعه. هذا ويوجد أربعةُ أنواعٍ من أعلافِ التسمينِ للدواجنِ وهي:

علفُ بادى: وهو عبارةٌ عن علفٍ مفتّتٍ، يتمُّ تفتيتهُ على شكلِ حبيباتٍ ناعمةٍ. وذلك لكي يستطيعُ الدجاجُ تناوله بسهولةٍ من عمرِ يومٍ إلى عمرِ 10 أيامٍ.

العلفُ نامى: وهو عبارةٌ عن علفٍ مفتّتٍ أيضاً، بحيث يتمُّ تفتيتهُ على شكلِ حبيباتٍ خشنةٍ بقطرِ 3 مم. يتناسبُ هذا العلفُ مع الدّجاجِ من عمرِ 11 إلى عمرِ 17 يومٍ.

العلفُ النّامي: وهو العلفُ الأكثرُ استخداماً والمحبّبُ لدى أصحابِ الدواجنِ. ويأتي بقطرٍ حوالي 4 مم، وهذا النّوعُ يقدّمُ للدواجن من عمرِ 18 يومٍ إلى 27 يومٍ.

العلفُ الناهى: يعدُّ هذا العلفُ منَ الأعلافِ المحببّةِ ويقدّر قطرهُ حوالي 5 مم. يقدّم  للدجاجِ من عمرٍ 28 يوم إلى مرحلةِ البيعِ أو الذّبحِ. وعندها يكونُ الدّجاجُ قدْ وصلَ إلى حجمهِ المناسبْ.

وأخيراً، لتربيةِ الدواجن بالطريقةِ الأمثلِ يجبُ اتباعُ الخطواتِ التي تحدثنا عنها في هذا المقال. كما ينبغي على صاحبِ الدّواجنِ الالتزامُ بكميّاتِ العلفِ. إذ أنّ الهدرَ في الاستهلاكِ، قد يسبّبُ بعضَ الأمراضِ، ولا يحقِّقُ لصاحب المشروعُ الأهدافَ المرجوّةُ منهُ. كما يجبُ معرفةِ أنواعُ العلفِ بالتّفصيلِ، لمعرفةِ أيُّ نوعٍ يستفيدُ منهُ الدّجاجُ بشكلٍ كبيرٍ، بهدف الحصولِ على الكميّةِ المتوقّعةُ من الإنتاج.