جدول استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر، والذي يتم الاكتتاب فيه وفقًا لشروط معينة، ونسبة عوائد يُتفق عليها بين البنك والعميل. كما يحق للعميل إلغاء أو كسر تلك الشهادة في حال انقضت المدة القانونية لكسرها بعد لشرائها! في مقالنا اليوم سنتكلم عن جدول استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر، وما هي عملية الاسترداد، وجدول الاكتتاب في شهادات الاستثمار، وطريقة استرداد قيمة الشهادة. حيث يسعى البنك لتسهيل الشروط والقواعد، ولكن في بعض الأحيان تجري الرياحُ بما لا تشتهي السفنُ، إذ أدت بعض القرارات إلى تراكم طلبات استرداد الشهادات من قبل العملاء، تابع معنا لمعرفة المزيد حول عملية إلغاء شهادة استثمار بنك مصر.

اقرأ أيضًا: استخراج رخصة استيراد وتصدير في مصر.

ما هي عملية استرداد الشهادات ببنك مصر

هي عملية كسر أو إلغاء شهادات الاستثمار الخاصة ببنك مصر، حيث يعمل المستثمر من خلال عدة طرق على كسر شهادات الاستثمار، ويصبح من الضروري أن تفقد الشهادة نسبة معينة من العائدات الأساسية للشهادة، والتي تبلغ حوالي 3% بحسب أول اتفاق على النسبة مع البنك عبر الطريقة التالية:

  • تتم عملية الغاء شهادة استثمار بعد مراجعة العميل لجدول استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر، وحساب جميع خسائر الشهادة قبل كسرها، والإقرار برغبته بالحصول على الأموال في حال كانت مدخرات أو ودائع أو غيرها.
  • يتم توقيع اتفاقية تنص على أحقية البنك في تقليل نسبة العائد على الشهادة.

جدول استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر

اقرأ أيضًا: كيف أعرف رقم حسابي في بنك مصر.

جدول استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر

يتم كسر الشهادة من قبل العميل بعد دراسته الجيدة للخسائر في بنك مصر، ولكن استرداد الشهادة سيتم وفق قواعد خاصة، يضعها بنك مصر لاسترداد الشهادات، وهي:

  • عند الغاء شهادة استثمار من قبل العميل قبل تاريخ استحقاقها ليستعيدها في السنة الأولى مثلًا، سيتم خصم نسبة 3% من قيمة الشهادة الأساسية.
  • في حال كسر شهادة الاستثمار في السنة الثانية، فيخصم البنك 2% من قيمة الشهادة الأساسية.
  • أما عندما يتم استرداد الشهادة في الموعد النهائي في السنة الثالثة، فسيتم خصم 1% من المبلغ المودع للشهادة.

يتم كسر تلك الشهادات بعد خصم المبلغ المنصوص أعلاه من العميل، وخصم كل الميزات الربحية التي حصل عليها خلال فترة تعامله مع بنك مصر. مما يعني أن المبالغ المترتبة، أي الفوائد قد تصل حتى ألف جنيه مصري عند كل عملية كسر شهادة تعود لبنك مصر.

انظر أيضًا حقوق المساهمين في شركة المساهمة في مصر.

جدول الاكتتاب في شهادات الاستثمار ببنك مصر

يحق الاكتتاب في وثائق الاستثمار الصادر للمصريين والأجانب، سواءً أكانوا أشخاصًا طبيعيين، أو اعتباريين. وذلك على أساس اختيار المستثمر للمبلغ المستهدف، الذي سيتم التعاقد عليه مع الصندوق، واختيار طريقة سداد للمبالغ على مدى عشر سنوات وفقًا للجدول التالي:

  • بالنسبة للأفراد يكون المبلغ المستهدف 12000 جنيه مصري كحد أدنى، و 48000 جنيه مصري كحد أعلى بقسط شهري 1/120 من المبلغ المستهدف، وقسط نصف سنوي 1/20 من المبلغ المستهدف، والقسط السنوي 1/10 من المبلغ الكلي.
  • أما بالنسبة للمؤسسات أو الأفراد الذين لا يتبعون البرنامج الادخاري، يكون المبلغ الكلي مفتوحًا، ويتم سداد المبلغ دفعة واحدة، أو على أقساط بحسب رغبة المستثمر.

ولمراجعة الجداول الخاصة بالاستثمار ببنك مصر انقر هنا.

استرداد قيمة الشهادة الخاصة ببنك مصر

يعمل البنك على نشر سعر كسر شهادة استثمار في بنك مصر، في اليوم الأول من كل أسبوع في الجريدة الوطنية. وفي حالة الاسترداد يجب على العميل أن يسترد جميع وثائق الاستثمار بالكامل، قبل الساعة الـ 12 ظهرًا من يوم العمل من كل أسبوع. وفقًا للقيمة الاستردادية للوثيقة، وذلك عبر تقديم طلب استرداد موقع من مالك الوثيقة. ولا يجوز أن يسترد جزء مما يملك من وثائق، إلا فيما يتعلق بالوثائق التي لا تشترك في النظام التأميني.

  • يتم تحديد قيمة الاسترداد على أساس نصيب الوثيقة من صافي قيمة أصول الصندوق. في نهارية يوم عمل مصرفي من الأسبوع السابق للاسترداد وفق ما يلي:
  • إجمالي النقدية بالخزينة والبنوك.
  • الإيرادات المستحقة والتي تخص الفترة ولم تحصّل بعد.
  • يضاف إليها قيمة الاستثمارات المتداولة في الأوراق المالية كالآتي:
    • أوراق مالية مقيدة بالبورصات على أساس أسعار الأقفال في أسواق البورصة السارية وقت التقييم.
    • يتم تقييم أذون الخزينة على أساس صافي القيمة الحالية.
    • كما يتم تَقييم وثائق الاستثمار في صناديق بنوك وشركات التأمين الأخرى، على أساس آخر قيمة استردادية معلنة.
    • يتم تقييم الأوراق غير المقيدة في البورصة التي لا يجري عليها تعامل بالتكلفة، أو القيمة العادلة، لأحد طرق التقييم المقبولة.
    • لغرض التقييم تستخدم أسعار السوق المصرفية الحرة، عند تحديد المبلغ المعادل بالجنيه المصري للأوراق المالية الأجنبية أو الأوراق المالية المصرية الصادرة بعملات أجنبية.
    • يتم تقييم باقي عناصر الأصول والالتزامات، وفقًا لمعايير المحاسبة المصرية والدولية.
  • يخصم من الشهادة حسابات البنوك الدائمة والمخصصات.
  • يخصم منها أيضًا أتعاب مدير الاستثمار، وأتعاب إدارة البنك، ومصروفات ورسوم حفظ وعمولات السماسرة، والبنوك الأخرى. وكذلك مصروفات النشر، وأتعاب مراقبي حسابات الصندوق.
  • يخصم منها 0.4 عمولة شراء من المبلغ المستهدف تخصم من القسط الأول.
  • يتم قسمة صافي ناتج البنود أعلاه، على عدد وثائق الاسترداد، في نهاية آخر يوم عمل مصرفي في الأسبوع. بما فيه وثائق الاستثمار المكتتب فيها.

طريقة استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر

يتم استرداد الشهادة كليًا أو جزئيًا من أي فرع من فروع بنك مصر. بعد مرور الحد الأدنى للاسترداد، وقبل ميعاد استحقاقها بدون الحاجة لوجود أصل الشهادة مع العميل. ويتم التعرف على عمولات الاسترداد داخل الفرع، وذلك طبقًا للجداول الاستردادية، التابعة لكسر شهادة استثمار في مصر والتي تكون متاحة بالفرع في أول كل يوم في الاسبوع. ويوضح الجدول التالي أنواع شهادات الاستثمار في بنك مصر:

تثبيت الفائدة في بنك مصر

قدم بنك مصر قرارًا يقضي بتثبيت مبالغ الأئمة على جميع العمليات والتبادلات التي يجريها البنوك مهما كان نوعها: إيداع للاستثمار، أو للتخزين، أو أي نوع من القروض. مما دفع بالعملاء والبنوك الأخرى إلى كسر شهادة استثمار في مصر، أو الغاء شهادة استثمار بنك مصر. بناءً على الشرط الذي يقضي بأنه يحق للعميل استرداد شهادات بنك مصر بعد مضي ستة أشهر على الأقل من تاريخ شراءها، مع خصم الرسوم والأتعاب المترتبة على عملية الكسر للشهادة.

اقرأ أيضًا: سويفت كود البنوك مصر وكيفية استخدام خدماتها.

عمولة شهادات الاستثمار في بنك مصر

تقدر عمولة بنك مصر مقابل قيامه بخدمة المستثمرين، في إمساك حسابات الصندوق بنسبة ثمانية بالألف سنويًا، من القيمة الصافية لأصول الصندوق المعلنة. على أن تحتسب تلك الأتعاب في آخر يوم عمل من كل شهر. ولا يتقاضى البنك عمولة خدمات إذا انخفضت القيمة الصافية للوثيقة عن القيمة الاسمية.

يعمل بنك مصر أو من يفوضه تحت كامل مسؤوليته بحفظ الأوراق المالية المملوكة للصندوق، مقابل عمولة تبلغ 0.25% سنويًا من قيمة الأوراق المالية المحفوظة لدى البنك. وتحتسب في آخر يوم من كل شهر، كما يشترط في من يفوضه البنك أن يكون خاضعًا لإشراف البنك المركزي، أو أي سلطة شبيهة تقوم باختصاصات البنك المصري المركزي.

انظر أيضًا: فائدة بنك مصر على الشهادات 2023.

في نهاية مقالنا عن جدول استرداد الشهادات الخاص ببنك مصر. ننوه إلى أنه يمكنك الاقتراض لحملة شهادات الاستثمار بنك مصر. وذلك في حدود 60% من إجمالي صافي قيمة الوثائق المملوكة للمستثمر طبقًا لفائدة الاقتراض السائدة. والتي يحددها بنك مصر في تاريخ الاقتراض.