تيك توك يتفوق على جوجل ويتمكن من إزاحته عن عرشه في قائمة المواقع الأكثر زيارةً لعام 2023، ويصبح الوجهة الأكثر شعبيةً على الإنترنت، حيث قفز من المركز السابع في العام الماضي إلى المركز الأول من حيث حركة الإنترنت العالمية، ولم يكن فقط موقع الويب الأكثر زيارةً بل أيضًا الأكثر زيارةً في منصات التواصل الاجتماعي، في حين أن العملاق جوجل تراجع إلى المركز الثاني بعد أن كان الملك في الموقع الأكثر زيارةً على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، فمن الصحيح. كما يقال أنه لم يحكم أي ملك إلى الأبد، وعلى مر القرون قامت الإمبراطوريات وسقطت.

لمحة عن تيك توك

تيك توك هي شبكة اجتماعية لمشاركة الفيديو مملوكة لشركة بايت دانس الصينية، تُستخدم لإنشاء مجموعة متنوعة من المقاطع المرئية القصيرة مثل، الرقص والكوميديا والتعليم، والتي تتراوح مدتها من 3 ثوانٍ إلى ثلاث دقائق، تم طرحها في الأصل في السوق الصينية في سبتمبر 2016، وفي عام 2017 تم إطلاقها لنظامي أندرويد و آي أو أس، فأصبح تيك توك متاحًا في جميع أنحاء العالم، وحقق نجاحًا ونموًا باهرًا على مستوى العالم حيث كان لديه حوالي 55 مليون مستخدم عالمي بحلول يناير 2018، ونما هذا العدد إلى 271 مليون بحلول ديسمبر 2018، وإلى 507 مليون بحلول ديسمبر 2019. كما وصلت تنزيلات تيك توك في عام 2023 إلى 850 مليون تنزيل، واعتبارًا من فبراير 2023، بلغ عدد مستخدمي تيك توك 1.1 مليار مستخدم حول العالم.

60 في المائة من مستخدمي تيك توك تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عام، وما يقرب من 50٪ من جمهوره تقل أعمارهم عن 34 عام، ويعد تيك توك أسرع تطبيقات التواصل الاجتماعي نموًا في العالم.

أسباب نجاح تيك توك

لماذا يحظى تيك توك بشعبية كبيرة، وما الذي يجعله مختلفًا عن تطبيقات الوسائط الاجتماعية الأخرى، تحاول بعض الدراسات الإجابة على ذلك. كما تحاول التعمق لمحاولة معرفة سبب استخدام مليار شخص لتيك توك كل شهر.
يقول المستخدمون أن تيك توك يشعرهم أنهم يمكن أن يكونوا أنفسهم، الأمر الذي يمكن أن يكون عاملًا مساهمًا في شعبيته، حيث قال 64٪ من المستخدمين أنهم يستطيعون أن يكونوا أنفسهم الحقيقيين، و56% من المستخدمين يقولون إنهم يستطيعون نشر مقاطع فيديو لا يمكنهم نشرها في أي مكان آخر، كما قال 53% من المستخدمين أن الآخرين يكونوا على طبيعتهم الحقيقية على تيك توك، ووصفوا المحتوى بأنه أصلي وحقيقي وفريد ​​وممتع وغير مفلتر.

الشعور بالمجتمع الذي يشعر به مستخدمو تيك توك يعد أعظم نقاط القوة حيث يقول 77٪ من المستخدمين أن تيك توك مكان يمكن للناس فيه التعبير عن أنفسهم علانيةً وقال 59% من المستخدمين أنهم يشعرون بإحساس المجتمع عندما يكونون على تيك توك، باختصار، يشعر مستخدمو تيك توك بالراحة على المنصة وأنهم متحمسون للتفاعل مع بعضهم البعض.

تيك توك يتفوق على جوجل

عام 2023 حمل لنا الكثير من المفاجئات، وكانت إحدى هذه المفاجئات إزاحة جوجل عن عرشه بعد أن كان يتربع عليه لأكثر من 15 عام. فبحسب التقرير السنوي لشركة أمن تكنولوجيا المعلومات كلاود فلير cloudflare والذي كان بيانه أن خدمة الشبكات الاجتماعية التي تركز على الفيديو تيك توك تفوقت على جوجل لتصبح أكثر مواقع الويب شعبيةً لعام 2023، حيث جاء في التقرير أن عام 2023 انتهى باعتبار جوجل الرائد غير المهزوم، لكن جلب لنا عام 2023 مبارزة شيقة للغاية للحصول على المركز الأول، حيث أن تيك توك حصل لأول مرة على المركز الأول ليوم واحد في 17 فبراير 2023. كما حصل على المركز الأول بضعة أيام أخرى في مارس ومايو أيضًا. لكن بعد 10 أغسطس 2023 احتلت منصة تيك توك الصدارة في معظم الأيام.

المواقع الأكثر شعبية لعام 2023 بتقييم كلاود فلير

  1. جوجل Google.com.
  2. فيسبوك Facebook.com.
  3. مايكروسوفت Microsoft.com.
  4. آبل Apple.com.
  5. نتفليكس Netflix.com.
  6. أمازون Amazon.com.
  7. تيك توك TikTok.com.
  8. يوتيوب YouTube.com.
  9. انستغرام Instagram.com.
  10. تويتر  Twitter.com.

المواقع الأكثر شعبية لعام 2023 بتقييم كلاود فلير

  1. تيك توك TikTok.com.
  2. جوجل Google.com.
  3. فيسبوك Facebook.com.
  4. مايكروسوفت Microsoft.com.
  5. آبل Apple.com.
  6. أمازون Amazon.com.
  7. نتفليكس Netflix.com.
  8. يوتيوب YouTube.com.
  9. تويتر Twitter.com.
  10. واتساب WhatsApp.com.

وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية لعام 2023 بتقييم كلاود فلير

  1. فيسبوك Facebook.com.
  2. تيك توك TikTok.com.
  3. يوتيوب YouTube.com.
  4. انستغرام Instagram.com.
  5. تويتر Twitter.com.
  6. سناب شات Snapchat.com.
  7. رديت Reddit.com.
  8. بينتيريست Pinterest.com.
  9. لينكدين LinkedIn.com.
  10. كورا Quora.com.

وسائل التواصل الاجتماعي الأكثر شعبية لعام 2023 بتقييم كلاود فلير

  1. تيك توك TikTok.com.
  2. فيسبوك Facebook.com.
  3. يوتيوب YouTube.com.
  4. تويتر Twitter.com.
  5. انستغرام Instagram.com.
  6. سناب شات Snapchat.com.
  7. رديت Reddit.com.
  8. بينتيريست Pinterest.com.
  9. لينكدين LinkedIn.com.
  10. كورا Quora.com.

في نهاية مقالي هذا يمكن القول، من الصحيح لا يمكن الاستغناء عن جوجل وخدماته الرائعة مثل، الخرائط والأخبار والصور والترجمة التي نستخدمها على مدار اليوم، لكن حاجة الناس للمحتوى الترفيهي والمضحك وخصوصًا بعد جائحة كورونا والعزل الذي فرضناه على أنفسنا جعلت تيك توك يتفوق على غوغل.