توضيح مختصر لأهم مصطلحات الشحن الدولي

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 23 يناير 2020
توضيح مختصر لأهم مصطلحات الشحن الدولي

شرح أهم مصطلحات الشحن

(EXW (Ex Works

يضع هذا المصطلح الحد الأعلى  للالتزام على المشتري والحد الأدنى للالتزام على البائع. يقوم البائع بتوصيل المنتج إلى مكان محدد، ويتحمل المشتري تكاليف النقل من مكان البائع إلى عنوان المشتري. على البائع فقط إيصال المنتج بشكل سليم وإلى المكان المتفق عليه. يتوجب على البائع مساعدة المشتري على استخراج الوثائق اللازمة من أجل جلب المنتج، ولكن البائع هو من يتحمل تكاليف هذه الوثائق.

(FOB (Free on Board

يتحمل البائع جميع التكاليف المحلية والمخاطر حتى يتم تحميل البضائع على متن السفينة بشكل سليم. وبعد ذلك تنتقل المسؤولية إلى المشتري. تنتهي مسؤولية البائع عند وصول البضاعة إلى السفينة.

(CFR / CNF (Cost and Freight

يتحمل البائع مسؤولية أكبر، حيث يكون مسؤولاً عن ترتيب عملية الشحن وكذلك دفع تكاليف النقل. يجب على البائع تزويد المشتري بالوثائق اللازمة للحصول على البضاعة من شركة النقل.

لا تنتقل المسؤولية إلى المشتري إلا عندما تصل السفينة إلى الميناء المحدد. يكون المشتري هو المسؤول عن أي تكاليف نقل أخرى إلى الوجهة النهائية.

(DAP (Delivered at Place

يكون البائع مسؤولاً عن نقل البضاعة إلى مكان معين. يتحمل البائع جميع المخاطر والتكاليف حتى يتم تسليم البضاعة إلى المكان المتفق عليه، ويكون مسؤولاً عن ترتيب إجراءات نقل البضاعة حتى ذلك المكان. يتحمل البائع، وليس المشتري، تكاليف تفريغ البضاعة في ذلك المكان. ينطبق هذا المصطلح على كافة طرق النق وليس النقل البحري فقط.

(CPT (Carriage Paid to

يكون البائع مسؤولاً عن ترتيب إجراءات النقل إلى المكان المحدد، وبالطبع، سيقوم بتضمين ذلك في سعر البيع. ولكن ليس عليه تأمين البضاعة إلى ذلك المكان. تنتقل المسؤولية عن مخاطر النقل، كتلف البضاعة، من البائع إلى المشتري عند استلام الشركة الناقلة لهذه البضاعة.  

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

805 مشاهدة
التالي
قوانين الحصول على وثيقة الشحن
السابق
نظرة على تجارة الحمص و حوافزه