تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات

تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات خدمة من الخدمات الحديثة التي قدمتها الحكومة المصرية لمواطنيها الذين يعتمدون على صرف المعاش الشهر، بحيث تم إطلاق هذه الخدمة في يناير 2019ميلادي لتسهيل إجراءات الصرف من قبل أصحاب المعاشات  من خلال تحويلها من عملية يدوية نقدية إلى آلية. وبالتالي مكنت هذه الخدمة المواطنين من تفعيل الفيزا الخاصة باستلام معاشاتهم إلكترونيًا، أو من خلال الاتصال الهاتفي بالبريد المصري. وهذه العملية تحتاج فقط عدة دقائق لتتم عملية التفعيل بنجاح دون الحاجة للذهاب إلى مكاتب البريد المختصة. وفي مقالنا هذا سنوضح لكم ماهية فيزا البريد المصري للمعاشات، وكيفية الحصول على خدمة فيزا البريد المصري للمعاشات، وكافة التفاصيل الخاصة به.

فيزا البريد المصري للمعاشات

تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات
هي واحدة من الخدمات التي يتم تقديمها للمواطنين بشأن صرف المعاش، حيث هناك الملايين ممن يصرفون معاشًا شهريًا بشكل مستمر، ويعتمدون على خدمة البريد المصري من أجل الاستفادة من خدمات الصرف لديه، وهذه الخدمة مقدمة من الحكومة المصرية لتجنب الحصول على المعاش بشكل يدوي مباشر الذي بدوره يسبب الازدحام الشديد، ويهدر الكثير من وقت المواطنين. حيث تم تحولها إلى خدمات صرف الكترونية تكون متاحة في أي وقت من خلال ماكينات صرف آلية، وكان في فترات ماضية يتم الصرف من خلال ماكينات البنوك المختلفة وخاصة ماكينة البنك الأهلي. وذلك قبل إصدار ماكينات خاصة للبريد المصري والتي تتوافر أمام الفروع الرئيسية للبريد المصري والتي انتشرت بكثرة في الوقت الراهن، مع  إمكانية الصرف من أي ماكينة أخرى.

تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات

خطوات تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات خطوة هامة، ليتمكن صاحب البطاقة من استخدامها في صرف معاشه، ولتفعيل الفيزا البريدية هنالك أكثر من طريقة يمكن القيام بها:

  • الاتصال الهاتفي من قبل العميل بالرقم 0235315900.
  • لمن كان خارج مصر يمكنه الاتصال بالرقم 0020234315900.
  • إرسال العميل رسالة نصية.
  • ومن خلال تحميل تطبيق معاشي على الهاتف.
  • استخدام رابط الكتروني يخص هيئة البريد المصري يمكنك زيارته من هنا.

شاهد أيضًا: كيفية تفعيل فيزا البريد المصري Easy Pay شرح كامل.

رقم خدمة عملاء فيزا المعاشات

خصصت هيئة البريد المصرية رقم خاص مختصر لخدمة العملاء، والذي من خلاله يتم الإجابة عن أسئلة واستفسارات العملاء، أو لتلقى الشكاوى المتعلقة بالبطاقة وحل المشكلات، كما يستخدم هذا الرقم كواحد من طرق تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات على النحو التالي:

  1. الاتصال بالخط الساخن للبريد المصري 16789.
  2. الانتظار قليلًا لسماع الرسالة المسجلة.
  3.  وبعدها اختيار اللغة المناسبة.
  4. تحديد سبب الاتصال  ليتم تحويلك لأحد موظفي خدمة العملاء.

وهنا من الضروري الاتصال من الرقم الذي تم ربط الفيزا به، بالإضافة لذكر بعض المعلومات الهامة، مثل:
رقم الفيزا الخاصة بك، وكذلك الرقم القومي، بالإضافة لاسم صاحب الفيزا، وكذلك اسم مكتب البريد التابع له، بالإضافة إلى ذكر مبلغ المعاش ثم يقوم الموظف بتفعيل الفيزا لك مباشرة.

شاهد أيضًا: طريقة تفعيل فيزا البنك الأهلي المصري للرواتب.

مميزات فيزا البريد المصري للمعاشات

بعد التعرف على تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات لا بد من معرفة ميزات هذه الفيزا، إذ تتسم هذه الخدمة بالعديد من المزايا التي تعود على أصحاب المعاشات بالفائدة الكبيرة، ومن مميزات فيزا البريد المصري للمعاشات نذكر:

  • تمكن فيزا البريد المصري للمعاشات عملائها من التسوق الإلكتروني، وبالتالي الشراء من كافة منافذ البيع الالكترونية.
  • كما يمكن لحامل الفيزا صرف معاشه من أي ماكينة من ماكينات الصراف الآلي.
  • بالإضافة إلى إمكانية دفع الفواتير المستحقة من خلال هذه الفيزا، واستخراج كارت الخصم المباشر.
  • كذلك يضاف عائد يومي متغير على حساب صاحب المعاش، من أجل تحقيق أفضل استفادة له.

شاهد أيضًا: استخراج كارت ميزة للمعاشات في 3 خطوات

إجراءات الحصول على خدمة فيزا البريد المصري للمعاشات

من تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات أجل الحصول على فيزا البريد المصري من قبل أصحاب المعاشات، لابد من القيام بمجموعة من الإجراءات، وهي كالتالي:

  • توجه العميل إلى مقر صرف المعاشات الذي يتم من خلاله صرف المعاش يدويًا، وإحضار صورة من بطاقة الرقم القومي الخاص به، مكتوب عليها رقم الهاتف الخاص به ويتم تسليمها للموظف المختص.
  • بعد ذلك يرسل الموظف جميع الصور من بطاقات الرقم القومي لديه، إلى المركز المختص بإصدار البطاقات الإلكترونية.
  • سيتم إصدار الفيزا والرقم السري الخاص بالبطاقات في الشهر التالي من التقديم عليها، عند إصدارها للمرة الأولى تكون دون مقابل.
  • بعد ذلك يقوم العميل بالاتصال على مركز خدمة العملاء لتفعيل الفيزا عبر الرقم الساخن 16789، أو على الرقم 023515900.
  • يتم إصدار أكثر من بطاقة تكون مخصصة للأفراد الذين يستحقون أكثر من معاش، بحيث يكون هناك بطاقة محددة لكل معاش.

مواعيد صرف المعاشات على فيزا البريد المصري

عملت وزارة التضامن الاجتماعي جاهدة لتوفير الوقت والجهد على المواطنين تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات ، فحددت مواعيد لصرف المعاشات إلكترونيًا، ولقد جاء ذلك ضمن خطة الدولة التي تم وضعها من أجل الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.  لذلك قسمت الوزارة أيام صرف المعاشات إلى ثلاث فئات محددة بالأيام لكل فئة من تلك الفئات، وذلك لتجنب حدوث أي ازدحام أو تكدس في الشوارع أمام ماكينات الصراف الآلي، وتم تحديد مواعيد الصرف كالاتي:

  • الشريحة الأولىتتمثل هذه الشريحة في أصحاب المعاشات الذين يصرف لهم معاش شهري أقل من 1000 جنيه، ويصل عددهم إلى ما يقرب من 4 مليون مواطن مصري، ويصرف المعاش لهذه الفئة في اليوم الأول والثاني من كل شهر.
  • الشريحة الثانيةهي الشريحة الخاصة بأصحاب المعاشات الذين يصرف لهم معاش أقل من 2000 جنيه، ويصل عددهم إلى 4 مليون مواطن مصري، ويصرف المعاش لهذه الفئة  في اليوم الثالث والرابع من كل شهر.
  • الشريحة الثالثة: تتمثل هذه الشريحة في أصحاب المعاشات ممن يصرف لهم معاشات أقل من 3000 جنيه. حيث يصرف لهذه الفئة في اليوم السابع إلى التاسع من كل شهر.
  • الشريحة الرابعة: هي الشريحة الخاصة بأصحاب المعاشات الأكثر من 3000 جنيه. ويصرف المعاش لهذه الفئة يومي العاشر والحادي عشر من كل شهر.
  • أصحاب المعاشات الذين تقل معاشاتهم عن 1000 جنيه قبل الزيادة التي أضافتها الحكومة المصرية في شهر يوليو2020 سيصرف لهم المعاش في اليوم الأول والثاني من كل شهر.
  • الأشخاص اللذين تكون معاشاتهم أكثر من 1000 أو 2000 جنيه قبل زيادة شهر يوليو. سيصرف لهم في اليوم الثالث والرابع من كل شهر.

كيفية صرف المعاش بكارت ميزة البريد المصري للمعاشات

يتم صرف المعاش بكرت البريد المصري من خلال الخطوات الآتية:

  1. توجه العميل إلى أقرب ماكينة صراف آلي تخص البريد المصري.
  2. وضع الفيزا في المكان المخصص لها في الصراف الآلي.
  3. ثم النقر على الشاشة واختيار اللغة العربية.
  4. بعدها النقر على سحب.
  5. ثم تحديد المبلغ الذي ترغب في سحبه.
  6. بعدها النقر لكتابة الرقم السري للبطاقة.
  7.  تظهر رسالة على الشاشة مكتوب فيها جاري استلام الدفعة النقدية.
  8.  ومن ثم تخرج لك الفيزا اسحبها على الفور.
  9.  ثم ضع يدك أسفل المكان المخصص لاستلام النقود، لتأخذها فور خروجها من الماكينة.

وفي ختام مقالنا نكون قد سلطنا الضوء على ماهية تنشيط فيزا البريد المصري للمعاشات وإجراءات تنشيطه ومواعيد صرف المعاشات للمواطنين. بالإضافة إلى معرفة كيفية صرف المعاش بكارت ميزة البريد المصري للمعاشات. نتمنى أن نكون قد أفدناكم بحديثنا، وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول الموضوع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

8653 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.