كيف يتم دعم المشاريع في الكويت

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020
كيف يتم دعم المشاريع في الكويت

كانت الكويت تاريخيًا مركزًا ماليًا ومنطقة تجارية إقليمية، وحتى على مدى العقد الماضي، شهدت مستويات ثابتة من النمو الاقتصادي. ومع ذلك، فإن الانخفاض الأخير في أسعار النفط وانخفاض مستويات الاستثمار يثير احتمالية زيادة عدم اليقين الاقتصادي للبلاد في السنوات القادمة. لذلك اتجهت الحكومة مؤخراً لدعم المشاريع الصغيرة في الكويت، حيث تساعد الشركات الصغيرة والمتوسطة في دفع الحيوية الاقتصادية لدولة الكويت. وتتميز هذه الشركات بكونها تحتاج إلى القليل من رأس المال للبدء، إلا أنهم يستطيعون خلق فرص عمل كبيرة للعمال المهرة وغير المهرة على حد سواء. كما أن المخاطر في هذا القطاع صغيرة نسبيًا مقارنة بالاستثمارات الكبيرة اللازمة لدعم الشركات الكبيرة. بالإضافة إلى ذلك، تعمل الشركات الصغيرة والمتوسطة كمنفذ رائع للشباب الذين يبحثون بشكل ديناميكي عن مصادر بديلة للدخل يمكن أن تحل محل الاعتماد طويل الأمد على النفط. لكن إذا تفكك هذا القطاع، فسيعاني الكثير من الكويتيين.

الجمعيات التي تعمل على دعم المشاريع في الكويت

بنك الكويت الصناعي

يهدف بنك الكويت الصناعي إلى تطوير القطاع الصناعي وتنشيطه وزيادة الانتاج بالإضافة إلى دعم الحرف والصناعات البسيطة، وذلك عن طريق تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال تقديم قروض مالية بحد أدنى هو 50 ألف دينار كويتي ومع فوائد بسيطة وميسرة، ويشترط البنك وجود سجل صناعي للحصول على القرض.

مجموعة بيت التمويل الكويتي

تعمل مجموعة بيت التمويل الكويتي على تقديم الدعم المالي لما يقارب 24.500 شركة على مستوى الكويت، وذلك بالتعاون مع صندوق المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

بنك الكويت الوطني

يقدم بنك الكويت التمويل للأفراد والشركات والهيئات الأقتصادية الصغيرة والمتوسطة، وخاصة تلك التي ضررت نتيجة أزمة كورونا، والتي تعمل على دعم الإقتصاد الوطني وخلق فرص عمل للشباب.

الصندوق الوطني لرعاية وتمويل المشاريع الصغيرة

تم احدا الصندوق الوطني لرعاية وتمويل المشاريع الصغيرة بقرار من مجلس الأمة الكويتي،  ويهدف هذا الصندوق إلى تقديم المساعدة المالية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم التي اقترحها أو بدأها المواطنون الكويتيون، وخاصة الشباب منهم، من أجل تعزيز نشاط القطاع الخاص.

آلية تمويل المشاريع في الكويت

تعمل البنوك في الكويت على تقديم الدعم المالي المشاريع الصغيرة والمتوسطة وذلك بالتعاون مع الصندوق الوطني للتمويل، حيث يغطي الصندوق الوطني للتمويل 80% من المبلغ الإجمالي الذي يحتاجه المشروع وتشارك البنوك الكويتية بتأمين المبلغ المتبقي، وتتحمل المسؤولية الكاملة عن المبلغ الممول منها.

  • يتقدم العميل بطلب للحصول على تمويل من أحد البنوك. ويجب أن يتضمن الطلب دراسة كاملة للمشروع، بالإضافة إلى جميع المعلومات الأخرى التي قد يحتاجها البنك.
  • يقوم البنك المقصود بإعداد دراسة سريعة وشاملة يتحقق من خلالها من استيفاء العميل لشروط التقديم للقرض والحصول على التمويل المطلوب. وبالإضافة إلى ذلك يتم الاستعلام عن العميل ومراجعة نشاطه المالي.
  • بناء على ما سبق يقرر البنك مدى إمكانية منح قرض للعميل، وحجم التمويل الممكن للمشروع.

شروط الحصول على دعم للمشاريع في الكويت

  • يجب على صاحب المشروع الحفاظ على نسبة العمالة الوطنية لديه. وفي حال لم يلتزم بذلك يعتبر التمويل ملغي ويتحتم عليه سداده بالإضافة إلى الفوائد وبقية الذمم المالية المترتبة عليه. كما يتوقف دعم الدولة الكامل للمشروع.
  • يلتزم العميل بعدم سحب أي أرباح أو مبالغ مالية من المشروع لحين تمام سداد القرض.
  • يتحمل العميل المسؤولية الكاملة في حال ظهور أي نوع من أنواع المخالفات والتي لم يتم ذكرها في الدراسة المقدمة عن المشروع. ويعتبر ذلك تزويراً للأوراق البنكية.
  • يتم تلقي طلبات التمويل عن طريق بوابات إلكترونية تنشئها البنوك.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

465 مشاهدة
التالي
دراسة جدوى مشروع المشروم
السابق
دراسة جدوى مشروع عيش الغراب