كيف يتم دعم المشاريع في السعودية

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 7 سبتمبر 2020
كيف يتم دعم المشاريع في السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على تقديم الدعم الثقافي والمهني لتطوير مشاريع الشباب السعودي وذلك عن طريق إقامة المحاضرات الأكاديمية والمهنية والندوات وبرامج المتحدثين، بالإضافة إلى إقامة ورش عمل فنية وثقافية وعروض مشتركة ومعارض. وإقامة ورش عمل التطوير المهني والتدريبي ومشاريع للحفاظ على التراث الثقافي وحمايته، والعمل على توسيع التبادل الثقافي والمشاريع المهنية والأكاديمية مع البلدان الأخرى.

كما تتميز السعودية بوجود العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية التي تعمل على دعم مشاريع الشباب السعودي، وخاصة من ناحية التمويل والدعم المادي.

الجهات التي تعمل على دعم المشاريع في السعودية

تقوم السعودية بتقديم كل التسهيلات والدعم المالي والقانوني والمهني للشباب السعودي لتشجيعه على البدء بمشروعهم الخاص، وقد تعددت الجهات والهيئات التي تعمل على دعم الشباب السعودي في المملكة، ومنها:

برنامج بادر

يهدف برنامج بادر إلى دعم وتمويل وتطوير المشاريع التقنية والعلمية في المملكة، وقد تم بدء العمل به في العام 2007 بدعم من الملك عبد العزيز.

البنك السعودي للتسليف والادخار

يعمل البنك على تقديم قروض بدون فوائد للشباب السعودي من أًصحاب الدخل المحدود، بشرط أن يحمل صاحب المشروع الجنسية السعودية، وأن يكون قد أتم عامه الحادي والعشرين، وأن يكون صاحب المشروع ملمّاً بالمشروع من الناحية التقنية والتجارية، وحاصلاً على شهادة مهنية في مجال عمله، كما يطلب البنك الحصول على دراسة جدوى للمشروع قبل الموافقة على الطلب.

البنك الأهلي التجاري

يقدم البنك الأهلي التجاري دعماً مالياً للمشاريع الصغيرة والمشاريع التي لا يتجاوز دخلها السنوي 15 مليون ريال سعودي. وتصل قيمة الدعم المالي من البنك الأهلي التجاري حتى مبلغ 200 ألف ريال سعودي. ويشترط البنك للحصول على هذا الدعم وجود سجل تجاري وتقديم دراسة جدوى للمشروع.

البنك الزراعي العربي السعودي

يعمل هذا البنك على دعم المشاريع الزراعية، وتقديم قروض بدون فوائد للعاملين في القطاع الزراعي. بهدف تطوير التنمية الزراعية وزيادة الإنتاج. ويقدم هذا البنك نوعين من القروض، قروض قصيرة الأجل يجب تسديدها خلال سنة من تاريخ استلام القرض، وقروض طويلة الأجل يتم تسديها خلال مدة أقصاها 10 سنوات.

الصندوق الخيري الوطني

جمعية خيرية تهدف إلى دعم الشباب السعودي من كافة النواحي العلمية والتعليمية والتقنية والمهنية والمالية. بهدف تطوير قدرات الشباب وخلق المزيد من فرص العمل.

مجموعة أوراكس

تعمل مجموعة أوراكس على دعم مشاريع الشباب السعودي عن طريق تأجير الأصول الثابتة من معدات وآلات ومخازن ومستودعات. يدفع خلالها المستأجر تكلفة الأجار بشرط المحافظة على هذه الأصول.

بنك الرياض

يقدم الدعم المالي للشباب. كما يقدم الدعم المهني والتقني عن طريق توفير مستشارين من أصحاب الخبرة في مجال عمل المشروع للمساعدة على تنميته وتطويره.

بنك الراجحي

يقدم الدعمم المالي للمشاريع بشكل مباشر عن طريق التمويل المالي. أو بشكل غير مبارشر عن طريق تقديم الضمانات وسندات الاعتماد.

المعلومات الواجب توافرها للحصول على دعم مالي للمشروع

  • اسم الشركة والعنوان ورقم الهاتف / الفاكس / عنوان البريد الإلكتروني واسم ولقب المدير (أو الشخص الذي سيوقع على المنحة) والموظفين المهمين الآخرين، لا سيما أولئك الذين سيشاركون في تفاصيل المشروع والميزانية.
  • أنواع ومبالغ التمويل الذي تحتاجه المؤسسة للمشروع الحالي.
  • وصف البرنامج / الملخص التنفيذي. ما هي طبيعة المشروع؟ يجب أن يحتوي الاقتراح على معلومات كافية بحيث يمكن لأي شخص ليس على دراية به أن يفهم بالضبط ما يريد مقدم الطلب القيام به. كلما كان وصف البرنامج أكثر تحديدًا وتفصيلاً ووضوحًا، كان ذلك أفضل بشرط ألا يتجاوز الشرح الصفحة الواحدة.
  • أهداف وغايات المشروع: يحدد هذا القسم ما ينوي المشروع إنشاؤه عند اكتماله أو هدفه.
  • مبررات المشروع: هذا جانب مهم جدًا من العرض ويجب على المتقدمين إيلاء اهتمام خاص له.
  • ميزانية مفصلة: من أجل التأكد من فهم سبب الحاجة إلى المال، يجب على مقدم الطلب إعداد قائمة سطر بسطر بالنفقات التي سينتجها هذا المشروع. كما يجب إعداد الميزانية بطريقة منطقية وتقديم تفاصيل كافية بحيث يتمكن المراجع من فهم ما تعنيه الأرقام بالضبط وكيف تم تحديدها.

269 مشاهدة
التالي
دراسة جدوى مشروع عيش الغراب
السابق
ما هي أنواع بذور الفطر في السعودية