كيفية تمويل المشاريع الصغيرة

كتابة: رهف يوسف سليمان - آخر تحديث: 5 سبتمبر 2020
كيفية تمويل المشاريع الصغيرة

يمكن أن يكون البدء بشركة خاصة عملية شاقة. فبالرغم من أن خطة العمل الرائعة أمر بالغ في الأهمية للمؤسسين، فإن التمويل هو أحد أهم العناصر التي تحتاجها الشركة لتحقيق النجاح. ومع ذلك فإن تمويل شركة ناشئة أو شركة صغيرة يمكن أن يكون عملية صعبة وطويلة الأمد. خاصة بالنسبة لمن يعانون من ضعف الائتمان. ويشير تمويل الأعمال الصغيرة إلى الوسائل التي يحصل بها صاحب العمل الطموح أو الحالي على المال لبدء مشروع صغير جديد أو جلب الأموال إلى شركة صغيرة قائمة لتمويل نشاط الأعمال الحالي او المستقبلي. هناك العديد من الطرق لتمويل شركة جديدة أو قديمة، ولكل منها مزاياها وقيودها.

في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2007 – 2008 انخفض توافر الأنواع التقليدية لتمويل الأعمال الصغيرة بشكل كبير. وفي الوقت نفسه ظهرت أنواع بديلة من تمويل الأعمال الصغيرة. وفي هذا السياق من المفيد تقسيم أنواع تمويل الأعمال الصغيرة إلى فئتين عريضتين من خيارات تمويل الأعمال الصغيرة التقليدية والبديلة.

خيارات تمويل المشاريع الصغيرة التقليدية

تقليدياً كان هناك خياران متاحان لأصحاب المشاريع الطموحين أو الحاليين الذين يتطلعون إلى تمويل أعمالهم الصغيرة وهي: اقتراض الأموال أو بيع حقوق الملكية مقابل رأس المال، أما بالنسبة لاقتراض الأموال تتمثل المزايا الرئيسية لاقتراض الأموال لتمويل شركة صغيرة جديدة أو قائمة سابقاً في أن المقرض لن يكون له أي رأي في كيفية إدارة الأعمال ولن يحق له الحصول على اي من الارباح التي تحققها الشركة، أما بالنسبة للمساوئ تكون في أن المدفوعات قد تكون مرهقة بشكل خاص للشركات الجديدة أو الآخذة في التوسع. وقد يؤدي عدم سداد مدفوعات القرض المطلوبة إلى مخاطر مصادرة الأصول وبما فيها الأصول الشخصية لأصحاب الأعمال والتي تم التعهد بها كضمان للقرض، وقد يربك الدين المفرط العمل ويخاطر بالإفلاس في النهاية، وعلى سبيل المثال قد تواجه الشركة التي تتحمل عبء الديون خطراً متزايداً للفشل.

تمويل أسهم رأس المال

تتمثل الميزة العملية الرئيسية لبيع حصة ملكية لتمويل شركة صغيرة جديدة أو قائمة في أن الشركة قد تستخدم استثمار رأس المال لإدارة الأعمال بدلاً من سداد مدفوعات قروض مرهقة. بالإضافة إلى ذلك، لن يضطر صاحب أو أصحاب العمل إلى السداد للمستثمرين في حالة خسارة الشركة للمال أو فشلها في النهاية. وتشمل عيوب تمويل رأس المال ما يلي:

  • من خلال بيع حصة ملكية، سيخفف صاحب المشروع سيطرته على العمل.
  • يحق للمستثمرين الحصول على حصة من أرباح الأعمال.
  • يجب إبلاغ المستثمرين بالأحداث التجارية الهامة ويجب على صاحب المشروع التصرف بما يحقق مصالح المستثمرين.
  • في ظروف معينة، قد يتطلب تمويل الأسهم الامتثال لقوانين الأوراق المالية الفيدرالية.

في أعقاب تراجع تمويل الأعمال الصغيرة التقليدية، ازدادت المصادر الجديدة للديون وتمويل الأسهم. بما في ذلك التمويل الجماعي والإقراض من نظير إلى نظير. اذا لم يكن لدى الشركات الصغيرة ضمانات ويمكنها إثبات الإيرادات فإن البنوك ستكون مترددة في إقراض الأموال. في كثير من الأحيان، لا تمتلك الشركات الناشئة والشركات التي تعمل لمدة تقل عن عام ضمانات. ويكون مقرضو الأموال الخاصة أو المستثمرون خيارًا أفضل. مقرضو الأموال الخاصة والمستثمرون مستعدون لتحمل مخاطر أكبر من البنوك التي تدرك الاتجاه الصعودي المحتمل. ويمكن للمقرضين الخاصين أيضًا الوصول إلى قرار بشكل أسرع حيث تمر الموافقات من خلال مستوى واحد فقط بدلاً من تجاهلها من قبل العديد من مستويات الإدارة.

311 مشاهدة
التالي
كيف فتح حساب بنكي في بريطانيا لغير المقيمين
السابق
ما هي المشاريع الناجحة في بريطانيا