تكلفة السلع المباعة شرح COGS

آخر تحديث : 2 أكتوبر 2021
تكلفة السلع المباعة شرح COGS

تكلفة السلع المباعة COGS، هي تكلفة الحصول على المنتجات التي تبيعها الشركة، أو تصنعها خلال فترة ما. وبالتالي فإن التكاليف الوحيدة المدرجة في هذا المقياس، هي تلك التي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بإنتاج المنتجات، بما في ذلك تكلفة العمالة والمواد ومصروفات التصنيع. يستثني منها التكاليف غير المباشرة، مثل تكاليف التوزيع والتسويق وتكاليف فريق المبيعات. ويقيم COGS مدى كفاءة الشركة في إدارة العمالة والإمدادات في عملية الإنتاج. وتتغير قيمته اعتمادًا على طرق المحاسبة المستخدمة في الحساب.

على سبيل المثال، ستشمل تكلفة البضائع المباعة لشركة صناعة السيارات تكاليف المواد للأجزاء التي تدخل في صنع السيارة، بالإضافة إلى تكاليف العمالة المستخدمة لتجميع السيارة. وسيتم استبعاد تكلفة إرسال السيارات إلى الوكلاء وتكلفة العمالة المستخدمة لبيع السيارة.

ويعتبر مصطلح COGS (Cost of Goods Sold اختصارًا لمقياس مهم في البيانات المالية حيث يتم طرحه من إيرادات الشركة لتحديد إجمالي ربحها. حيث أن الربح الإجمالي، هو مقياس للربحية. ويؤدي ارتفاع تكلفة السلع المباعة إلى انخفاض هوامش الربح. أما انخفاضها فيؤدي إلى ارتفاع هوامش الربح، وبالتالي تسعى الشركات دائمًا إلى بقاء COGS منخفضًا.

طرق المحاسبة وCOGS

تعتمد قيمة تكلفة السلع المباعة على طريقة حساب تكلفة المخزون التي تعتمدها الشركة. وهناك عدة طرق يمكن للشركة استخدامها عند تسجيل مستوى المخزون المباع خلال فترة ما وهي:

  • الوارد أولًا، يخرج أولًا (FIFO): يتم بيع البضائع الأولى التي سيتم شراؤها أو تصنيعها أولًا. نظرًا لأن الأسعار تميل إلى الارتفاع بمرور الوقت، فإن الشركة التي تستخدم طريقة FIFO ستبيع منتجاتها الأقل تكلفة أولًا، وهو ما يترجم إلى تكلفة COGS أقل من COGS المسجلة بموجب LIFO. ومن ثم، فإن صافي الدخل باستخدام طريقة FIFO يزداد بمرور الوقت.
  • الوارد أخيرًا، يصرف أولاً (LIFO): يتم بيع أحدث البضائع المضافة إلى المخزون أولًا. خلال فترات ارتفاع الأسعار، يتم بيع البضائع ذات التكاليف المرتفعة أولًا، مما يؤدي إلى زيادة مقدار تكلفة البضائع المباعة بمرور الوقت، هنا يميل صافي الدخل إلى الانخفاض.
  • طريقة متوسط ​​التكلفة: متوسط ​​سعر كل البضائع في المخزون، بغض النظر عن تاريخ الشراء، يتم استخدامه لتقييم البضائع المباعة. إن أخذ متوسط ​​تكلفة المنتج على مدار فترة زمنية له تأثير سلس. حيث يمنع تكلفة السلع المباعة من التأثر بشدة بالتكاليف الباهظة لعملية شراء، أو شراء واحدة أو أكثر.
  • طريقة التعريف الخاصة: تستخدم طريقة التعريف الخاصة، التكلفة المحددة لكل وحدة إذا كانت البضائع (تسمى أيضًا المخزون أو البضائع) لحساب المخزون الختامي و COGS لكل فترة. في هذه الطريقة، تعرف الشركة بالضبط العنصر الذي تم بيعه والتكلفة الدقيقة. علاوة على ذلك، تُستخدم هذه الطريقة عادةً في الصناعات التي تبيع عناصر فريدة مثل السيارات والعقارات والمجوهرات النادرة والثمينة.

الفرق بين تكلفة السلع المباعة COGS وتكلفة المبيعات

الفرق بين تكلفة السلع المباعة وتكلفة المبيعات، هو أن الأول يشير إلى تكلفة الشركة لصنع المنتجات من الأجزاء أو المواد الخام، بينما الثانية هي التكلفة الإجمالية لنشاط تجاري ينشئ سلعة، أو خدمة للشراء. ولكن يتضمن كلاهما جميع التكاليف المباشرة المستخدمة لسلع الشركة وخدماتها. كما هناك بعض الاختلافات التي تميزهما وهي:

  • التحليل: تحلل تكلفة المبيعات التكاليف المباشرة، وغير المباشرة المتعلقة ببيع الشركة لسلعها وخدماتها، بينما تحلل COGS التكاليف المباشرة المرتبطة بإنتاج سلع الشركة.
  • موقع بيان الدخل: يتم تضمين تكلفة المبيعات قبل هامش EBIT (أرباح التشغيل على المبيعات التشغيلية) في بيان الدخل. ويتم إدراج COGS بعد الإيرادات، حيث إنها تشمل جميع التكاليف المباشرة المرتبطة بتوليد الإيرادات.
  • المبلغ: نظرًا لأن تكلفة المبيعات تتضمن تكاليف إضافية. وتركز تكلفة السلع المباعة على التكاليف المباشرة للشركة، عند استخدام كليهما، تكون تكلفة البضائع المباعة دائمًا أقل من تكلفة المبيعات.
  • الحساب: في حين أن حساب تكلفة المبيعات يعكس عدد السلع المباعة، فإن حساب تكلفة السلع المباعة يعكس عدد السلع التي تصنعها الشركة.
  • الخصم الضريبي: في حين أن تكلفة المبيعات ليست معفاة من الضرائب، يمكن خصم تكلفة السلع المباعة من إجمالي إيصالات الشركة، لتحديد إجمالي الربح السنوي للشركة. يمكن أن تؤدي المطالبة بتكلفة السلع المباعة ونفقات الأعمال الأخرى إلى زيادة الخصومات الضريبية للشركة مع خفض أرباح الأعمال.

تكلفة السلع المباعة في قائمة الدخل

تظهر تكلفة السلع المباعة في قائمة الدخل، في السطر الثاني تحت إجمالي مبلغ الإيرادات. عادةً ما يتم سرد إجمالي الربح أدناه نظرًا لأنه يحسب إجمالي الربح عن طريق طرح تكلفة السلع المباعة من مبلغ الإيرادات. هذه الأرقام الثلاثة ستمنح المالكين والمستثمرين فكرة جيدة عن كيفية سير العمل.

تشمل COGS كل شيء بدءًا من سعر شراء المادة الخام إلى نفقات تحويلها إلى منتج وتعبئتها، إلى رسوم الشحن المدفوعة لتسليمها إلى رفوف المتاجر. ويشمل أيضًا تكلفة دفع أجور العمال الذين يصنعون المنتج. في بعض الدوائر، تُعرف تكلفة البضائع المباعة أيضًا بتكلفة الإيرادات أو تكلفة المبيعات.

على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك محل بيتزا. فإن تكلفة السلع المباعة، ستشمل المبلغ الذي تنفقه في شراء عناصر، مثل الدقيق وصلصة الطماطم والصندوق الذي تستخدمه للحفاظ على البيتزا آمنة أثناء التسليم. سيشمل أيضًا الدفع إلى بائع المطعم الخاص بك مقابل عبوات فردية من جبن بارميزان، بالإضافة إلى الدفع لشركة المشروبات الغازية لإعادة ملء الشراب في نوافير الصودا.

وهناك طريقة بسيطة نسبيًا لتحديد تكلفة البضائع المباعة، وهي مقارنة المخزون في بداية، ونهاية فترة معينة باستخدام الصيغة: COGS = مخزون البداية + المخزون الإضافي – المخزون الختامي.

الاستثناءات من خصم تكلفة السلع المباعة

العديد من شركات الخدمات ليس لديها أي تكلفة للسلع المباعة على الإطلاق. لم يتم تناول COGS بأي تفاصيل في مبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP). ولكن يتم تعريف COGS على أنها تكلفة عناصر المخزون المباعة فقط خلال فترة معينة. لا يقتصر الأمر على عدم امتلاك شركات الخدمات أي سلع لبيعها، ولكن شركات الخدمات البحتة أيضًا لا تمتلك مخزونات. إذا لم يتم إدراج COGS في بيان الدخل، فلا يمكن تطبيق أي خصم على هذه التكاليف.

تشمل أمثلة شركات الخدمات البحتة شركات المحاسبة، ومكاتب المحاماة، والمثمنين العقاريين، ومستشاري الأعمال، والراقصين المحترفين، وما إلى ذلك. وعلى الرغم من أن جميع هذه الصناعات لها نفقات تجارية وتنفق الأموال عادةً لتقديم خدماتها، إلا أنها لا تُدرج COGS. بدلاً من ذلك، لديهم ما يسمى “تكلفة الخدمات”، والتي لا يتم احتسابها في خصم تكلفة البضائع المباعة.

وفي الختام، نجد أن أهمية تكلفة السلع المباعة COGS، تأتي نظرًا لأنها تمثل تكلفة ممارسة الأعمال التجارية، ويتم تسجيلها كمصروفات تجارية في بيانات الدخل. حيث تساعد معرفة تكلفة البضائع المباعة المحللين والمستثمرين والمديرين على تقدير النتيجة النهائية للشركة. إذا زادت تكلفة البضائع المباعة، سينخفض ​​صافي الدخل. في حين أن هذه الحركة مفيدة لأغراض ضريبة الدخل، فإن الشركة ستحقق ربحًا أقل لمساهميها. وبالتالي تحاول الشركات الحفاظ على انخفاض تكلفة السلع المباعة بحيث تكون الأرباح الصافية أعلى. ومع ذلك، لا يمكن لجميع الشركات إدراج COGS في بيان الدخل على وجه الخصوص، العديد من الشركات القائمة على الخدمات، مثل شركات المحاسبة والعقارات، ليس لديها COGS. هذا لأنهم لا يصنعون أو يحملون مخزونًا جيدًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1030 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.