يعدّ موقع تاوباو الصيني من أهمّ مواقع التسوق الإلكتروني المستخدمة حول العالم، ويعتبر من أكثر المواقع التسويقية شهرةً في الشرط الأوسط. وفيما يلي سنتحدث عن تكاليف الشحن عند الشراء من موقع تاوباو الصيني، وسنذكر لكم العديد من مزايا، وأخبار هذا الموقع المميز. فقد بات التسوق الإلكتروني جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيات التسويق الشامل، مع العلم تعتمد أهم أساليب التسويق الحديث على مبدأ تحويل السوق الافتراضية، والإلكترونية إلى واقع ملموس.

علاوة على ذلك يمكن اعتبار موقع تاوباو الصيني واحدًا من أكبر المواقع المختصة في مجال التسويق الإلكتروني. كما أنه أحد أهمّ المواقع المتنافسة في هذا المجال على مستوى العالم كلّه. إذ يعمل الموقع على تقديم العديد من خدمات البيع الإلكتروني، وفي العديد من المجالات التي تهمّ جميع أفراد الأسرة. علاوة على ذلك كلّه، فالموقع يمتلك تطبيقًا إلكترونيًا يتوافق عمله مع جميع أنظمة تشغيل الأجهزة، والهواتف الذكية. وفيما يلي من حديث سنخبركم بشكل مفصل عن تكاليف الشحن عند الشراء من موقع تاوباو الصيني.

ما هو موقع تاوباو الصيني

هو عبارة عن موقع تسوق إلكتروني صيني تمّ إنشاؤه على غرار كل من موقعي أمازون، وإيباي الأمريكيين. ويعود الفضل في إيجاد هذا الموقع إلى مجموعة علي بابا العالمية، والتي أسست هذا الموقع في عام 2003 ميلادي، وأطلقت العمل به في 10 أيار من نفس العام. والأهم من ذلك كلّه، فمن المعروف عن هذا الموقع إتاحته الفرصة للتبادل التجاري المعروف باسم (c2c) أي من المستهلك إلى المستهلك بدون وسيط.

علاوة على ذلك فقد قدّر عدد المنتجات المعروضة ضمن الموقع في عام 2013 ميلادي بما يزيد عن 760 مليون منتج. وهذا الأمر ساهم بشكل كبير في تصنيف موقع تاوباو الصيني ضمن قائمة أفضل 10 مواقع تسوق إلكتروني في العالم.كما أنّ هذا الموقع يتيح للباعة النشطين ضمنه بيع منتجات جديدة أو إعادة بيع منتجات مستعملة وفق طريقة السعر الثابت. أو من خلال اتباع طريقة البيع عن طريق المزاد، ومن الممكن أن يتمّ تقييم الباعة النشطين في الموقع وإرسال الشكاوى، وتقييم المنتجات.

خطوات تحديد عنوان الشحن في موقع تاوباو الصيني

  1. في بداية الأمر يجب عليك فتح الموقع الإلكتروني الخاص بتاوباو.
  2. بعد ذلك يجب عليك الضغط على (رقم حساب العميل) الموجود ضمن الصفحة الرئيسية للموقع.
  3. ولا بدّ لك من ترجمة الصفحة إلى اللغة العربية، أو الإنجليزية عن طريق مترجم جوجل.
  4. ومن ثم تقوم بالضغط على خيار (إنشاء حساب).
  5. وهنا يجب عليك اختيار عنوان الشحن الخاص بك من الإعدادات.
  6. بعد ذلك يجب عليك اختيار (إضافة عنوان جديد) وفي الحال ستعرض لك الشاشة نموذجًا مفصلًا.
  7. وفي هذه المرحلة لا بدّ لك من تعبئة نموذج العنوان الممنوح لك من موقع تاوباو. والذي يحتوي على خانة الولاية، وخانة الدولة.
  8. وفي المرحلة الأخيرة تكون قد تمكّنت من تعيين العنوان الافتراضي الخاص بك.

تكاليف الشحن عند الشراء من موقع تاوباو الصيني

تختلف تكاليف الشحن على اختلاف طرق الشحن المتّبعة في سبيل إيصال المنتجات والمشتريات إليك. ففي حال اعتمدت على طريقة الشحن الجوي فإنّ عملية الشحن تتمّ من خلال إرسال العناصر المشتراة إلى مستودع شركة تاوباو في الصين من قبل الباعة. حيث سيتمّ في هذا المستودع العمل على تجميع البضائع، وتغليفها بالشكل المناسب ليصار إلى شحنها جوًا إلى العملاء. والأهم من ذلك كلّه، لا بدّ لك من معرفة أمر مهم وهو أنّ مسألة احتساب رسوم الشحن ودفعها تتمّ بشكل منفصل بعد وصول المنتجات إلى المستودع. وبشكل عام فإنّ تكاليف الشحن الجوي عند الشراء من الموقع تبدأ من 15 يوان صيني لأول خمس كيلوجرامات. ولتصل إلى 14 يوان صيني مقابل الخمس كيلوجرامات التالية. بالإضافة إلى ذلك كلّه، فإنّ الوزن الأقصى المسموح به يقدّر بحوالي 25 كيلوجرامًا فقط.

أمّا في حال الاستعانة بالشحن عن طريق البحر فإنّه يشبه إلى حدّ كبير الشحن الجوي، ولكن يتمّ تسليم الشحنات عن طريق وسائل الشحن البحرية. كما أنّ تكاليف الشحن البحري وشحنها يتمّ بشكل منفصل بعد التأكد من وصول المشتريات المحدّدة إلى مستودع تاوباو في الصين. وبالنسبة للتكاليف فهي تختلف وتتفاوت حسب وزن المنتجات المشتراة وحجمها، والحد الأقصى للوزن المسموح بشحنه يبلغ 500 كيلوجرام. بالإضافة إلى ذلك يمكنكم الاعتماد على طريقة شحن الدروب شيب، إذ ترسل المنتجات المشتراة من قبلك إلى مستودع تاوباو. ليصار إلى إرسالها كحزم فردية، ولكن يعيب هذه الطريقة وجوب دفع المال بعد تلقيه العديد من الحزم الفردية. وبشكل عام تبلغ تكاليف الشحن بواسطة هذه الطريقة 14 يوان صيني مقابل كل نصف كيلوجرام، والحد الأقصى للوزن المتاح هو 25 كيلوجرام.

الشحن عن طريق تاوباو

يوفّر موقع تاوباو لعملائه 3 خيارات للشحن الدولي مع وجود نسبة كبيرة من الخصم، وهذه الخيارات هي كالتالي:

  • DHL: ويتمّ التوصيل عن طريقها خلال 5 – 10 أيام من تاريخ الإرسال. ويوصي الموقع بضرورة الاعتماد على هذه الوسيلة للشحن الدولي في حال كان المنتج ثقيل الوزن. ومن الممكن أن يصل الخصم عن طريق DHL إلى حوالي 60 %.
  • EMS: ويقدّر زمن التوصيل بعد عملية الإرسال بحوالي 7 – 20 يوم، ويصل الخصم في بعض الأحيان عن طريقها إلى 50 %. علاوة على ذلك، إذ بإمكانك استلام شحنتك أينما كنت موجودًا في العالم.
  • Airmail: يكون التوصيل عن طريقها خلال مدّة تتراوح بين 15 – 40 يومًا. وتبدأ تكاليف الشحن من خلالها من 14 ين صيني وما فوق. ويمكننا اعتبارها أرخص خدمة من خدمات التوصيل المتاحة، ولكن يؤخذ عليها أنّ التوصيل غير مستقر في أغلب الأحيان. بالإضافة إلى ذلك لا تعدّ مسألة التتبع هي الأفضل من خلال هذه الخدمة.

ميزات موقع تاوباو الصيني

  • ارتفاع درجة الموثوقية والأمان المقدّمة إلى العميل عند تسجيله لحسابه على الموقع.
  • علاوة على ذلك يعمل الموقع على الاهتمام بمسألة إيصال المنتجات إلى باب منزلك. ومن المعروف بأنّ عملية توصيل المنتجات من الصين إلى منزلك لا تستغرق أكثر من ثلاث أسابيع كحدّ أقصى.
  • يتيح الموقع للعملاء ميزة تتبع حركة مشترياتهم بشكل مميز، وبكلّ سهولة. وذلك من خلال اختيارهم لتبويب (الخدمة اللوجستية عبر الحدود) والتي توجد ضمن الصفحة الرئيسية للموقع.
  • بالإضافة إلى ذلك يعمل الموقع على منح العملاء فرصةً مميزةً لمراقبة شحن المنتج، ومراقبة حالة طلبهم بالتفصيل. بالإضافة إلى معرفتهم لحجم المنتج، ووزنه، ومعرفة تكاليف النقل كاملةً.
  • يرسل الموقع بشكل فوري رسالة نصية للعميل تتضمّن إقرارًا بتسليم الشحنة في نفس يوم التسليم الفعلي.
  • ولا بدّ من التنويه إلى مسألة هامة، وهي عمل الموقع بشكل كبير في سبيل الحفاظ على سرية معلومات وبيانات المستخدمين الإلكترونية. سواء كانت هذه البيانات مالية، أو بيانات شخصية.
  • علاوة على ذلك، يسعى موقع تاوباو بشكل مستمر في سبيل تقديم التسهيلات على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع. ولا يمانع هذا الموقع شحن منتجاتك عن طريق الوسطاء، ولا يمانع في استرجاع أو تبديل المنتج بعد شرائه.
  • بالإضافة إلى ذلك كلّه، يتضمّن الموقع عددًا كبيرًا من المنتجات الأصلية والموثوقة، والتي تكون بشكل عام من ماركات عالمية مشهورة.

وفي نهاية مقالنا هذا، نجد بأنّ تكاليف الشحن عند الشراء من موقع تاوباو الصيني تعدّ تكاليفًا بسيطةً وجذابة. مما يساعد بشكل كبير في جذب عدد جديد من العملاء والزبائن المستخدمين لهذا الموقع. ومن الجيّد لكم العمل على تجربة الشراء والشحن عن طريق موقع تاوباو لما يتمتع به من مميزات.