تكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 23 يونيو 2022
تكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022

تكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022 متفاوتة كغيرها من الرحلات أو التنقلات، وذلك بسبب تفاوت الميزات التي يطلبها الحجاج. وذلك بين حاج يريد خدمات شاملة من سكن، وطعام، ونقل، ووسائل الراحة، وآخر لا يريدها. وبين حاج يريد خدمة السكن في الأبنية السكنية، وآخر يريدها في المخيمات. كما إن الحكومة السعودية تبذل كامل جهودها لدعم، ورعاية، وتسهيل أمور الحجاج، وبشكل أخص تقدم للمواطنين السعوديين عروضًا متنوعةً تسمى باقات للحج. حيث يقوم المواطنون بالحجز، والتسجيل في الباقة من خلال تطبيق أبشر.

تكاليف الحج من داخل السعودية

لقد حددت وزارة الحج والعمرة في المملكة أسعار وتكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022 للمواطنين السعوديين حسب ميزاتها كالتالي:

  • باقة ضيافة الحج أبراج:  بتكلفة 13560 ريال سعودي للحاج الواحد، وتتميز بأنها توفر النقل للحجاج داخل مدينة مكة، وبين الأماكن المقدسة مع تقديم الرعاية الصحية لهم. علمًا أن سعر هذه الباقة لا يتضمن ضريبة القيمة المضافة.
  • باقة ضيافة مميزة مخيمات: تبلغ تكلفتها 14381 ريال سعودي للشخص الواحد، وهذه الباقة تقدم خدمات الإقامة، والنقل بين الشعائر المقدسة. وتفرض نظام صحي متشدد التعليمات للالتزام بالشروط الصحية التي حددتها وزارة الحج. بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية، وسعرها لا يتضمن ضريبة القيمة المضافة أيضًا.
  • باقة ضيافة مخيمات: كلفتها 12113 ريال سعودي للشخص الواحد، وميزاتها تشمل خدمات النقل بين الأماكن المقدسة، والالتزام بالشروط الصحية للوقاية من فيروس كورونا. وهي توفر السكن طيلة أيام الحج الفضيلة، وكغيرها من الباقات فهي لا تشمل ضريبة القيمة المضافة.

تخفيض تكاليف الحج من داخل السعودية

قررت الحكومة في المملكة تخفيض أسعار باقات الحج، وذلك لتخفيض تكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022. حيث اتخذت وزارة الحج في المملكة هذا القرار، ولكن لم يتم تنفيذه بعد، على أن ينفذ من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة. وجاءت هذه التخفيضات بناءً على عمل دؤوب، ومراجعة، ومراقبة للأسعار من قبل الوزارة. ويبقى الاختلاف بين الباقات إجباريًا، ومنطقيًا، وذلك بسبب تفاوت الخدمات المقدمة من قبل الشركات، والتي يرغب الحجاج بوجودها أم لا.

علمًا بأنه يمكن لضيوف بيت الله الحرام الاطلاع على الباقات الرسمية، وتكاليفها، وميزاتها من خلال تطبيق اعتمرنا، أو الموقع الإلكتروني للوزارة، والتي أصبحت تقدم أغلب الخدمات والإجابات على جميع الاستفسارات إلكترونيًا.

أسعار باقات الحج في السعودية

تكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022 متدرجة وفق باقات تكلفتها للشخص الواحد كما يلي:

  • باقة أبراج منى: 13943 ريال سعودي.
  • باقة الضيافة 1 (خيام مطورة): 11970 ريال سعودي.
  • باقة الضيافة 2 (خيام عادية): 9098 ريال سعودي.
  ما هي وظائف الحج في السعودية 2022

وجميع هذه الباقات لا تتضمن النقل من وإلى مدينة مكة المكرمة.

شاهد أيضًا: قائمة وظائف موسم الحج 1443 – 2022

شروط الحج في السعودية

إن عدد الراغبين بأداء مناسك الحج كبير جدًا، نظرًا لتوجه المسلمين من جميع دول العالم إلى المملكة. وهذا يشكل ضغطًا على الحكومة في المملكة، وبالأخص وزارة الحج، وبالطبع لا يمكن قبول جميع المتقدمين. لذلك يقع على عاتق الوزارة تنظيم هذا التجمع الكبير قدر الإمكان، وخاصةً بعد انتشار جائحة كورونا.

على الراغب بالحج، والقادر على تحمل تكاليف الحج من داخل السعودية لزيارة بيت الله الحرام، وأداء مناسك الحج  أن يستوفي الشروط التالية:

  • الحصول على تصريح عن طريق موقع وزارة الحج السعودية الإلكتروني.
  • أيضًا أن يكون خاليًا من جميع الأمراض المعدية، والمزمنة.
  • عمره يتراوح بين 18-65 عامًا.
  • إجراء فحص للتأكد من عدم الإصابة بفيروس كورونا، وتأكيد حالة محصن منه. مع إثبات يفيد بتلقي المتقدم للقاح الوقاية والجرعة الداعمة أيضًا.
  • كذلك يجب ألا يكون من الذين حجوا خلال خمسة أعوام مضت، وهناك قانون في المملكة العربية السعودية ينص على ذلك.

عدد الحجاج الذين سيتم قبولهم للعام 2022

تم في العام السابق قبول ستين ألف حاج فقط من داخل السعودية لأداء مناسك الحج، وكانت جميع الفرص مخصصة للمواطنين السعوديين، أو الذين يملكون إقامة حصرًا. بينما في العام الحالي أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة أنها سترفع عدد الحجاج، الذين سيتمكنون من أداء مناسك الحج إلى مليون شخص، ويشمل هذا الرقم الحجاج من داخل المملكة وخارجها. مع توزيع الشواغر المتوفرة بشكل مناسب بين الحجاج الذين سيتوافدون من مختلف بقاع العالم، ولا يوجد أي بلد مستثنى من التقديم. ولكن بالطبع تختلف تكاليف الحج من داخل السعودية عن الوافدين من الخارج، وكل حسب موقع إقامته. مما يتطلب الكثير من العمل الجدي، والتنسيق، والتنظيم، وتضافر جهود كافة جهات المملكة لاستضافة هكذا حدث، وهذا العدد الضخم، وإنهائه بنتائج مرضية ومريحة للحجاج والحكومة.

شاهد أيضًا: ما هي البضائع التي تباع في موسم الحج 2022

حملات الحج المجانية والمنخفضة الأسعار

نظرًا لزيادة تكاليف الحج من داخل السعودية 2022، تقوم وزارة الحج في المملكة في كل عام بعدد من الحملات المجانية، والمنخفضة الأسعار للحج. وذلك لإعطاء الفرصة لذوي الدخل الضعيف، والطبقة الفقيرة في المجتمع السعودي ليتمكنوا من أداء هذه الفريضة المقدسة. ولكن هناك ارتفاع في الطلب بشكل كبير على حملات الحج الاقتصادية ذات الخدمات العادية، والأسعار المحدودة، مقارنةً بخطط الحج المرتفعة التكاليف ذات الخدمات السياحية.

ومن أبرز حملات الحج المجانية والمنخفضة التكاليف للعام 2022 للسكان من داخل المملكة العربية السعودية الحملات التالية:

  • حملة النخبة.
  • الحملة الخيرية.
  • حملة عساف.
  • حملة قريشي.
  • حملة الإسلام المتحد.
  • حملة فيصل الظفيري.

تكلفة حملات الحج في السعودية

على غرار باقات الحج التي تعلن عنها الحكومة، نجد أن حملات الحج ذات التكاليف المخفضة متفاوتة، وذلك بالطبع حسب الحملة التي سيلتحق بها الحاج المتقدم، ويتم قبوله في برنامجها، وحسب مستوى الخدمات، والميزات، ووسائل الرفاهية التي يريدها، وبالأخص مكان السكن.

  ما هي البضائع التي تباع في موسم الحج 2022

وتكاليف الحج من داخل السعودية في هذه الحملات كالتالي:

  • البرنامج الميسر: ويعتبر أرخص البرامج، وهو برنامج ثابت التكلفة لحجاج الحرم الشريف بسعر 3638 ريال سعودي.
  • البرنامج الاقتصادي: يأتي بعد البرنامج الميسر من حيث التكلفة، حيث تكون بين 3829-5456 ريال سعودي.
  • البرنامج العام: تتراوح تكلفته من 6833 وحتى 15440 ريال سعودي.
  • باقة الضيافة: بين 7561 و8161 ريال سعودي، والمنامة في المدينة المكرمة تحديدًا.
  • الإقامة الاقتصادية: من 3447 إلى 4797 ولكن السكن ضمن الخيام. وتجدر الإشارة إلى أن جميع هذه التكاليف للحاج الواحد.

شاهد أيضًا: وظائف الحج في السعودية 2022

تسديد قيمة باقات الحج عبر نظام سداد

يمكن تسديد تكاليف الحج من داخل السعودية 2022 إلكترونيًا عبر طريق تطبيق حكومي يسمى سداد، وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى حساب المتقدم البنكي عبر الانترنت.
  2. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصتين بالمتقدم.
  3. إدخال رمز التأكيد.
  4. الضغط على زر التسجيل.

موعد الحج هذا العام 1443/2022

بالنسبة للعام الحالي 2022 ميلادي، و1443 للهجرة، تبدأ مراسم الحج بتاريخ الثامن من شهر حزيران، الذي يصادف التاسع من شهر ذي القعدة.

تطبيق الحج لعام 2022

يمكن من خلال زيارة الموقع الرسمي لوزارة الحج في السعودية، تحميل التطبيق الخاص بالحج، وذلك حسب نظام التشغيل للهاتف. حيث توفر هذه التطبيقات كامل المعلومات، والتفاصيل عن مواعيد، وشروط، وتكاليف الحج من داخل السعودية. وذلك لتسهيل أمور الحجاج، وتوفير الوقت، والجهد عليهم، والإجابة عن استفساراتهم. لتنزيل التطبيق من الموقع الرسمي للوزارة اضغط على الرابط التالي.

طريقة التسجيل في الحج في السعودية

يقوم المواطن الراغب بالتسجيل بالدخول إلى برنامج أبشر، وتسجيل بياناته (رقم الجوال، والبريد الإلكتروني، ورمز التحقق). ليتم التأكد أولًا من أهليته للتسجيل، واستيفائه للشروط المطلوبة. بعد التسجيل، يتوجب على المتقدم الحصول على تصريح عن طريق التسجيل عليه عبر شبكة الانترنت.

بعدها يختار المتقدم الباقة المناسبة، ثم يطيع الطلب ويتعين عليه تسديد تكاليف الحج من داخل السعودية. وذلك حسب الباقة المختارة خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام. وذلك عبر أي صراف آلي في المملكة، والتي تتيح هذه الخدمة عبر بطاقة الصراف الآلي للمستخدم، ويمكن أن يتم الدفع إلكترونيًا عبر نظام سداد بالنسبة للحجاج الذين يملكون حسابًا على النظام.

رابط التسجيل في الحج في السعودية

من الخدمات الهامة التي تقدمها وزارة الحج في السعودية، وجود رابط إلكتروني للتسجيل عن طريقه، حيث يسجل الراغب بتقديم ثبوتياته إلكترونيًا، شرط استيفائه لجميع الشروط. وللدخول إلى الرابط اضغط هنا.

نهايةً نجد أن تكاليف الحج من داخل السعودية للعام 2022 متدرجة بالتكاليف والأسعار، وذلك لتناسب جميع فئات السكان في البلاد، بمختلف ظروف معيشتهم وأحوالهم المادية. علمًا بأن الطلب تزايد على الباقات، والحملات ذات الأسعار المخفضة، ويمكن أن يعزى ذلك إلى ترنح الوضع الاقتصادي الدولي بشكل عام، والأحوال السياسية المتوترة وغير المستقرة، والتي تؤثر على موسم الحج، والسياحة سواءً كانت ترفيهية أو دينية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

159 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.