الربح من تقديم نماذج لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع

كتابة : محمد سلمه
آخر تحديث : 16 يوليو 2021
الربح من تقديم نماذج لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع

قد يتساءل البعض: لماذا تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية مهمة جدًا لمشروع ما! قبل كلّ شيء، دراسة الجدوى هي الأساس الذي تستند عليه خطة مشروعك. فإن لم تستطع دعم مشروعك بجدوى فعالة فلن تحصل على مشروع رابح. أما ما هي الجدوى وما هي أهميتها فسنذكره بالتتابع في مقالنا. تابع معنا فيما يلي لتتعرف على كل ما تحتاج معرفته حول دراسات الجدوى والربح من تقديم نماذج لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع.

متى تستخدم دراسة الجدوى

تكمن  أهمية دراسة الجدوى بشكلٍ كبير في تحديد احتمالية إيجاد حلٍّ واحدٍ (أو أكثر) يلبي حاجة العمل المذكورة. بمعنى آخر، في حال لم تكن وائقًا فيما إذا كان الحلّ الخاص قادر على تحقيق النتيجة المرادة، فإن دراسة جدوى المشروع ستساعدك في الحصول على توضيحات أكبر.

وبالتالي، يسعى مستشارو الاقتصاد لتقديم نماذجهم لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع ما اعتمادًا على متطلبات الشركة وما تحتاج عمله. كما أنه أثناء سير عملية دراسة الجدوى الاقتصادية، تُجرى مجموعة متنوعة من طرق “التقييم” لتنفيذ الخطة بالشكل الأمثل. كنتيجة، وبالإضافة لما سبق يعتبر تطبيق دراسة الجدوى الحل المؤكد للتنفيذ على أرض الواقع.

خطوات إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع

لإجراء نماذج لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع لا بُد من المرور بعدّة خطوات، منها ما يسبق الجدوى، ومنها ما هو متزامن مع صياغتها. وتشمل هذه الخطوات:

إجراء تحليل أولي لدراسة نماذج الجدوى الاقتصادية لمشروع

ابدأ بتحديد خطتك قبل كلّ شيءٍ. إذ يعتبر من الأمور الهامة التي يجب عليك مراعاتها لدى التحليل الأولي التركيز على تقديم حاجة غير مخدومة. بالإضافة لذلك، إيجاد سوق يكون فيه الطلب أكبر من العرض. بالمقابل هناك أمرٌ آخر يجب دراسته وهو تحديد وتحليل ما إذا كانت العقبات المنتظرة كبيرة جدًا، وهل يتعذر إزالتها أم لا.

إعداد تقرير ميزانية دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع

الركيزة الأساسية لهذه الخطوة هي العمل للخلف. كما يبدو من هذه العبارة عليك تنفيذ دراسة عكسيةٍ والبدء بتوقع كمية الدخل من المشروع، ثم ما هو الاستثمار المطلوب إنجازه لتحقيق هذا الهدف. هذا هو أساس ميزانية الدراسة. كما تتضمن الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار:

  • الخدمات المطلوبة.
  • مقدار تكلفة الخدمات.
  • التعديلات على الإيرادات، مثل عمليات السداد.

إجراء مسح شامل للسوق لتقييم المكانة المتوقعة للمشروع

تعتبر هذه الخطوة هي مفتاح نجاح نماذج دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع، لذا يجب جعلها شاملة قدر الإمكان. فمن المهم جدًا الاستعانة بشركةٍ مُساعِدَةٍ في حال لم يكن لدى مؤسستك الموارد اللازمة للقيام بالمطلوب.

تكمن أهمية مسح السوق في إعطائها نظرة أوضح عن الواردات الحقيقية بشكلٍ واقعي من المشروع. من بين الأشياء التي يجب مراعاتها: التأثير الجغرافي على السوق، وقيمة السوق والتركيبة السكانية، وتحليل المنافسين. يُضاف إلى ما سبق قابلية السوق للاستجابة لعرضك.

خطة تنظيم الأعمال والعمليات

بمجرد وضع الأساس، تأتي مرحلة إعداد خطة التنظيم والعمليات اللازمة للمشروع التجاري المخطط له. حيث تكمن المسألة بالتكاليف اللازمة والتي تغطي أشياء مثل: المعدات، والعقارات، والموظفين، والنفقات العامة، وما إلى ذلك.

إعداد الميزانية العامة لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع

للقيام بذلك، أنشىء قائمة تضمّ العناصر والمصادر والتمويل المتاح والتكاليف. في المقابل، تتلخص الالتزامات التي يجب مراعاتها بـ: تأجير (أو شراء) الأراضي والمباني والمعدات. يُضاف إلى ذلك تمويل الذمم المَدينة والأصول.

مراجعة وتحليل كافة البيانات المتعلقة بالجدوى الاقتصادية لمشروع

مما لاشك فيه أن الخطوات مهمّة وأساسية، لكن للمراجعة والتحليل النصيب الأكبر من الاهتمام للتأكد من سير كلّ شيءٍ على ما يرام وعدم الحاجة لتغيير أي شيء. الأمر أشبه بإلقاء النظرة الأخيرة عل المشروع قبل إطلاقه. كما يمكن فهم التحليل والمراجعة بالرجوع للخطوات السابقة والتأكد هل ما زالت واقعية!

الربح من تقديم نماذج لدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع

يمكن أن تتراوح تكلفة دراسة الجدوى في الولايات المتحدة مثلًا من 6000 دولار إلى 15000 دولار لمشروعٍ تجاريٍّ واحدٍ. العامل الأساسي هنا هو وقت إنجاز الجدوى. وبالتالي هناك ثلاثة عناصر أساسية تؤثر على مقدار الوقت الذي يحتاجه إجراء أبحاث السوق وهي:

  1. حجم المشروع.
  2. موقع المشروع والمنطقة المحيطة.
  3. التفاصيل المطلوبة لتطوير الرأي النهائي.

نقاط قوة الجدوى الاقتصادية لمشروع

الدراسة حساسة جدًا، حيث يتطلب الأمر خطأ في جزءٍ واحد فقط من مراحل الدراسة لإغراق المشروع في المشاكل. لذلك، وكخطوةٍ استبقايةٍ قبل قبول نتائج الدراسة، لابُدّ من تقييم الدراسة والتأكد من أنها:

  • مفهومة للجميع وسهلة القراءة.
  • تعالج كافة القضايا والأسئلة ذات الصلة.
  • تسرد وتناقش كافة الافتراضات الأساسية المرتبطة بتحليل المشروع.
  • تلبي توقعات لجنة المشروع.
  • تحتوي على جميع المعلومات ذات الصلة.
  • تفي بشروط عقد الاستشارة.

وأخيرًا، نلاحظ أن دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع هي العنصر الأساسي لنجاحه ولهذا تولي الشركات أهميةً بالغةً لها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

81 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *