تعريف وشرح الهامش في التداول

كتابة : رحمة خالد جيد
آخر تحديث : 21 أغسطس 2022
تعريف وشرح الهامش في التداول

ما هو الهامش

يُعتبَر سوق تداول العملات أو الفوركس هو أكبر الأسواق الحالية، والذي يقبل عدد كبير من الأفراد للتداول من خلاله، كما أن سوق تداول العملات هو بالفعل السوق المال الأول في العالم بأسره، وهناك العديد من المصطلحات المتعلقة بالتداول في الفوركس، وأبرزها هو الهامش، ولكن بالنسبة للعديد من متداولي الفوركس يُعَد الهامش مفهومًا أجنبيًا وغالبًا ما يُساء فهمه، وفي هذه المقالة على منصة تجارتنا سوف نعرض ما هو الهامش

تعريف الهامش

يشير الهامش إلى مقدار حقوق الملكية التي يمتلكها المستثمر في حساب الوساطة الخاص به، ويعني الهامش استخدام الأموال المقترضة من الوسيط لشراء الأوراق المالية، و يجب أن يكون لديك حساب هامش للقيام بذلك، بدلاً من حساب وساطة قياسي.

حساب الهامش

حساب الهامش هو حساب وساطة، والذي يقوم فيه الوسيط بإقراض أموال المستثمر لشراء أوراق مالية أكثر مما يمكن شراؤه بخلاف ذلك بالرصيد في حسابه.

كيفية حساب الهامش المطلوب

  اتفاقية التأجير الرئيسي Master Lease التعريف المفهوم الأمثلة

عند التداول بالهامش، يتم حساب مقدار الهامش المطلوب اللازم للاحتفاظ بالمركز مفتوحًا كنسبة مئوية (متطلبات الهامش) لحجم المركز (القيمة الافتراضية).

 كما يتم حساب المبلغ المحدد للهامش المطلوب وفقًا للعملة الأساسية لزوج العملات المتداول، فإذا كانت العملة الأساسية مختلفة عن عملة حساب التداول الخاص بك، يتم تحويل الهامش المطلوب بعد ذلك إلى فئة حسابك.

صيغة حساب الهامش المطلوب:

– في حالة ما إذا كانت العملة الأساسية هي نفس عملة حسابك، فإن صيغة حساب الهامش المطلوب تكون كالآتي:

الهامش المطلوب = القيمة الاسمية × متطلبات الهامش

– في حالة ما إذا كانت العملة الأساسية مختلفة عن عملة حسابك، فإن صيغة حساب الهامش المطلوب تكون كالآتي::

الهامش المطلوب = القيمة الاسمية × متطلبات الهامش سعر × الصرف بين العملة الأساسية وعملة الحساب

تطبيق على كيفية حساب الهامش المطلوب

بافتراض أن حساب التداول الخاص بك مقوَّم بالدولار الأمريكي، فأنت بحاجة إلى معرفة سعر EUR / USD أولاً، ولنفترض أن EUR / USD يتم تداوله عند 1.15000، ونظرًا لأن اليورو هو العملة الأساسية، فإن هذا العقد المصغر هو 10000 يورو، مما يعني أن القيمة الاسمية للصفقة هي 11500 دولار، ولأن نسبة الهامش المطلوب هي 3٪، فإن المبلغ المطلوب دفعه كهامش سيكون 345 دولارًا.

  ما الفرق بين الهامش والهامش الحر

استخدامات أخرى للهامش

الهامش لا يُستخدم فقط في عمليات التداول في العملات، بل أن له استخدامات أخرى، حيث:

1. الهامش المحاسبي

في محاسبة الأعمال، يشير الهامش إلى الفرق بين الإيرادات والمصروفات، حيث تتبع الشركات عادةً هوامش الربح الإجمالية، وهوامش التشغيل ، وهوامش الربح الصافية.

ويقيس هامش الربح الإجمالي العلاقة بين إيرادات الشركة وتكلفة البضائع المباعة (COGS)، حيث يأخذ هامش الربح التشغيلي في الاعتبار COGS ومصروفات التشغيل ويقارنها بالإيرادات، ويأخذ هامش الربح الصافي كل هذه النفقات والضرائب والفوائد في الاعتبار.

2. الهامش في الإقراض العقاري

تقدم القروض العقارية ذات المعدل القابل للتعديل (ARM) سعر فائدة ثابتًا لفترة تمهيدية من الوقت، ثم يتم تعديل السعر، ولتحديد السعر الجديد يضيف البنك هامشًا إلى مؤشر محدد.

وفي معظم الحالات، يظل الهامش كما هو طوال مدة القرض، لكن معدل المؤشر يتغير، لفهم هذا بشكل أكثر وضوحًا،

تخيل أن الرهن العقاري بمعدل قابل للتعديل بهامش يبلغ 4٪ ويتم فهرسته إلى مؤشر الخزانة، فإذا كان مؤشر الخزينة

6٪ ، فإن معدل الفائدة على الرهن العقاري هو معدل المؤشر 6٪ بالإضافة إلى الهامش 4٪ ، أو 10٪ .

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2387 مشاهدة