تعريف نظام السيو SEO الأخطاء الشائعة في السيو SEO

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 12 أغسطس 2022
تعريف نظام السيو SEO الأخطاء الشائعة في السيو SEO

معرفة تعريف نظام السيو SEO والأخطاء الشائعة في السيو SEO تفيد في جعل محتواك يتصدر قوائم البحث أمام ملايين النتائج المنافسة. كان ولا زال الووردبريس من أفضل أنظمة إدارة المحتوى المعتمدة على السيو SEO، فهذا النظام يوفر تقنيات عديدة تساعد المواقع على تصدر قائمة محركات البحث. مما يؤدي إلى زيادة عدد الزوار، والوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء. ومن هنا تكمن أهمية السيو SEO، فهو يساعدك في وصول المعلومات التي تروّج لها لأكبر عدد ممكن من المستخدمين. لذا، سنخصص هذا المقال للتعريف بنظام السيو SEO. كما سنسلط الضوء على أبرز الأخطاء الشائعة في السيو SEO، مما يساعدك على ضمان تصدّر محتواك القادم نتائج البحث.

تعريف نظام السيو SEO

يمكن تعريف نظام السيو SEO بتحسين محركات البحث، فهي اختصار لكلمة (Search Engine Optimization). فنظام السيو SEO هو عبارة عن مجموعة أدوات تهدف لتحسين ظهور المواقع، وزيادة عدد الزوار على مختلف محركات البحث مثل غوغل وياهو. وبالطبع، تعدّ عملية تطبيق نظام السيو SEO معقدة، فهو علم متجدد باستمرار. وتأتي كما تكمن أهمية إتقان السيو SEO في تصدّر المواقع لمحركات البحث، فكلما ظهر الموقع في أعلى القائمة كلما زاد عدد الزوار. بالإضافة إلى ذلك فإن نظام السيو SEO يعتمد على عدّة عوامل، مثل: استخدام الكلمات المفتاحية، وعدد الكلمات، وتنسيق المقال، وحجم الصور، وسرعة تحميل الصفحات وغيرها.

تعريف نظام السيو SEO

شاهد أيضًا: مفهوم السيو SEO كيفية تحسين موقعك في محركات البحثية

الأخطاء الشائعة في السيو SEO

تكثر الأخطاء الشائعة في السيو SEO والتي تمنع رفع تصنيف محتواك، وزيادة عدد زوار موقعك. حيث يمكن اختصار الأخطاء الشائعة في السيو SEO في القائمة التالية:

  • تقديم محتوى ذو جودة منخفضة.
  • وضع عنوان سيو SEO طويل.
  • عدم تحديد الكلمات المفتاحية بشكل صحيح.
  • نسخ محتوى من مواقع أخرى.
  • عدم إضافة روابط داخلية في المحتوى.
  • قلة الاهتمام بميتا.
  • بطء تحميل الموقع.
  • وجود رابط تالف في الموقع.
  • ظهور الشاشة البيضاء على الموقع.
  • ضعف سيو الصور (Image SEO).
  • عدم تفعيل نظام الصفحات المسرعة (AMP).
  • تفعيل خيار منع وصول محرك بحث.
  • عدم بقاء الزوار لوقت طويل في الموقع (معدل الارتداد).
  التسويق عبر محركات البحث

الأخطاء الشائعة في السيو SEO

تقديم محتوى سيء من الأخطاء في السيو SEO

بالطبع، عند كتابتك لأي مقال أو محتوى، لا بد من التأكد من أن المعلومات صحيحة ومفيدة للقارئ. حيث يعتمد غوغل في خوارزميته على مجموعة من العوامل التي تُصنف المحتوى حسب مدى صلته بعملية البحث. كما تلعب الجودة المقدمة دورًا كبيرًا في قراءة المحتوى أو خروج القارئ منه دون إكماله.

وضع عنوان سيو طويل من أخطاء السيو SEO

عليك أن تعلم، أن محرك البحث غوغل يدعم العناوين التي تقل عن سبعين حرف وليس كلمة. لذا، إن كان عنوان SEO أطول من ذلك فسيقوم غوغل بإحفاء باقي العنوان في رابط URL. كما أن تجاوز العدد المسموح من عنوان سيو SEO يؤثر بشكل سلبي على ظهور مقالك في أوائل نتائج البحث.

اختيار سيء للكلمات المفتاحية أحد أخطاء السيو SEO

إن إهمال البحث الجيد والصحيح عن الكلمات الرئيسية والمفتاحية، يضيع الجهد والوقت. كما يعطي الفرصة للمنافسين بالتفوق عليك. لذا فمن خلال البحث الجيد عن الكلمة المفتاحية، باستطاعتك الحصول على فكرة عن المنافسة حول هذه الكلمة بالذات. وكلما كانت الكلمات المفتاحية معبرة أكثر عن الموضوع، كلما ظهر محتواك لأكبر عدد من الناس، وتعرفوا على عملك التجاري.

شاهد أيضًا: كيفية البحث عن الكلمات المفتاحية باستخدام أدوات البحث

نسخ المحتوى أحد أخطاء السيو SEO

تعتبر محركات البحث أن أي تشابه في المحتوى بين المواقع عملية سرقة.  لذا، فيقوم غوغل بتجاهل المحتوى المنسوخ أمام المحتوى الأصلي الذي يفيد بتصدر نتائج البحث. لذا، فإن استخدام محتوى منسوخ ليس بمصلحتك ويقلل من فرص تصدرك في محركات البحث.

عدم وضع روابط داخلية من أخطاء السيو SEO

ينسى معظم المدونين أن وضع روابط داخلية في المقال لا يقل أهمية عن المحتوى الذي تقدمه. لذا، فمن الضروري تقديم معلومات إضافية للزائر ضروري بحال أراد زيادة معلوماته عن الموضوع الذي يبحث عنه. كما يفيد في قضاء القارئ وقت أكبر في موقعك وعدم الخروج منه.

قلة الاهتمام بميتا أحد الأخطاء في السيو SEO

تعني ميتا وصف صغير للخدمة أو المنتج أو الموضوع الذي تقدمه، وذلك باستخدام لغة سهلة يفهمها العملاء المستهدفين. لذا ننصح بالبدء بكلمات مثل تسوق/ اكتشف وغيرها، مع الالتزام بعدد حروف لا يتجاوز 160حتى لا يحذفه غوغل.

شاهد أيضًا: تعريف الوصف التعريفي بيانات الميتا أهمية الوصف التعريفي في السيو

بطء تحميل الموقع من أخطاء السيو SEO

عليك العمل على حل مشكلة بطء التحميل، فانتظار المستخدم طويلًا سيشعره بالملل، ويدفعه إلى التوجه لموقع آخر. لذا فإن تحسين سرعة تحميل موقعك ينعكس بشكل إيجابي على تجربة المستخدمين، مما يحسن ترتيب موقعك في محرك البحث.

وجود رابط تالف في الموقع من أخطاء السيو SEO

من المهم التحقق بشكل مستمر من سلامة الروابط التي تضعها في موقعك، والعمل على إصلاحها. فالنقر على رابط غير صالح يؤدي إلى ظهور الخطأ 404، وهذا سيتم احتسابه في تقييم غوغل لموقعك، إضافة إلى فقدان ثقة الزائرين بمحتواك.

  مفهوم السيو على الصفحة On-page SEO تحسين محركات البحث

ظهور الشاشة البيضاء من الأخطاء في السيو SEO

تٌعرف هذه المشكلة بشاشة الموت البيضاء. وهي من أكثر المشاكل الفنية التي تؤدي إلى تعطل الموقع، وأكثرها تعقيدًا. كما لا تقدم أسباب العطل وطرق لإصلاح المشكلة، ولهذا عليك العمل على تحديث وصيانة موقعك باستمرار لتجنب مثل هذه المشاكل.

ضعف سيو الصور من أخطاء السيو SEO

احرص على كتابة وصف للصور بجانبها عند رفعها إلى موقعك. حيث أن محرك البحث يفضل الصور التي تحوي على نصوص وصفية مثل العنوان والوصف والنص البديل وغيرها. لذا، فإن الاهتمام بالصور يفيد في تصدر البحث ووضوح المحتوى. بالإضافة إلى الظهور في نتائج بحث غوغل الخاصة بالصور.

عدم تفعيل نظام AMP أحد أخطاء السيو SEO

إن استخدام صفحات الجوال المسرّعة (Accelerated Mobile Pages) مفيد للمتصفحين الذين يستخدمون الهاتف الجوال. حيث تساعدك في تقليل الارتداد خلال فترة التحميل، أي قبل ظهور صفحة موقعك على شاشة الجوال. لذا، من الضروري فحص توافق الموقع مع الجوال قبل إطلاقه للخدمة، خصوصًا أن معظم مستخدمي الانترنت اليوم يعتمدون على الهاتف الجوال في معظم عمليات بحثهم.

تفعيل خيار منع وصول محرك بحث من أخطاء السيو SEO

كثيرًا ما يرتكب المبتدئين هذا الخطأ أثناء إطلاق الموقع. وهذا يسبب عدم ظهور الموقع في نتائج محركات البحث، وعدم القدرة على العثور عليه. لذا، يجب إظهار الموقع أمام محركات البحث والزوار بشكل دائم.

عدم بقاء الزوار في الموقع من أخطاء السيو SEO

يتم تحديد مدى ثقة المستخدم بمحتوى موقعك من خلال الوقت الذي يقضيه الزائر داخل الموقع، مما يزيد من فرص حصولك على المراتب الأولى في محركات البحث. بالطبع، يمكنك تحقيق ذلك من خلال إدراج روابط داخلية، بحيث يستطيع الزائر الانتقال من مقال لآخر دون الحاجة للخروج من الموقع. بالإضافة إلى إضافة الصور ومقاطع الفيديو التي تجذب الزوار. كما ننصحك بالرد على التعليقات على محتوى مقالك، والاهتمام بآراء الزوار السابقين وأخذها بعين الاعتبار، لتتمكن من تحسين محتوى موقعك.

لماذا عليك الاهتمام بالسيو SEO

إن أخذ السيو SEO بعين الاعتبار أمر في غاية الأهمية لأي موقع، حيث يفيد بما يلي:

  • يسهّل نظام السيو العثور على موقعك من قبل المستخدمين والزوار.
  • تعتمد رؤية محتواك على مستوى تصنيفك في أعلى نتائج محرك البحث.
  • ازدياد مبيع المنتجات التي يروّج لها موقعك، وذلك نتيجة زيادة عدد الزيارات.
  • الحصول على ثقة المستخدمين والزوار نتيجة تصدّرك أعلى نتائج البحث في كل مرة.
  • عمليات نظام السيو لا تعتبر غالية الثمن، إذ قمنا بمقارنتها بباقي الخطط التسويقية.

شاهد أيضًا: عوامل نجاح السيو seo عوامل تحسين محركات البحث

وفي نهاية المقال، تعرفنا معًا على تعريف نظام السيو SEO والأخطاء الشائعة في نظام السيو SEO. وهكذا يمكنك تجنبها والعمل على إصلاحها، فلم يفت الأوان بعد ليتصدر محتوى موقعك صدارة محركات البحث.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

200 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.