تعريف التسويق بالمحتوى استراتيجيات التسويق بالمحتوى

كتابة : آية الرميض جيد
آخر تحديث : 13 أغسطس 2022
تعريف التسويق بالمحتوى استراتيجيات التسويق بالمحتوى

تعريف التسويق بالمحتوى هو من أهم استراتيجيات التسويق التي توجهت إليها مختلف الشركات للتسويق عن أعمالها. وبحكم أن لفت انتباه العملاء لشركة معينة هو بمثابة تحدي لأصحاب العمل فقد ظهر هذا النوع من التسويق. فهو ينصب على التواصل مع العملاء بشكل مباشر ومعرفة احتياجاتهم والعمل على توفيرها وتحسينها إن كانت متواجدة. كما أنه من خلال أنواع التسويق بالمحتوى يمكن التعريف عن المنتجات والخدمات التي تقدمها جهة معينة بصيغ مختلفة وجذابة أكثر مثل مقاطع الفيديو، والصور، والرسومات البيانية. حتى أنه يمكن استغلال البريد الإلكتروني في استراتيجية التسويق هذه. ومن الضروري أن تعرف أننا نعيش في سوق محركه الأساسي هو المنافسة وكسب المتابعين ورضاهم بشتى الأشكال، ولذلك تظهر لدينا كل فترة أساليب تسويق جديدة.
فإن كنت ترغب بالتسويق لمنتجاتك والتواصل مع العملاء دون الحاجة لوسيط أو مُعلن فإن التسويق بالمحتوى هو الخيار الأمثل لك. وهذا ما سنقدمه لك في مقالنا التالي، تاعب معنا لتعرف ما هو التسويق بالمحتوى، وكيف يمكنك الاستفادة منه.

تعريف التسويق بالمحتوى

وفي الوقت الذي أصبحت فيه عملية التسويق تنطوي على الترويج وتحقيق أكبر قاعدة جماهيرية ممكنة، ظهر نوع جديد للتسويق يهدف إلى تقديم المحتوى المفيد للمتابعين والجماهير. وتعريف التسويق بالمحتوى يركز على نشر المحتويات القيمة التي لها صلة مباشرة بما يحتاجه العميل بك وضوح وشفافية، وهذا الأمر بدوره يخلق ثقة مباشرة بين الشركة والعميل. وبدلًا من التركيز على ترويج منتجك فقط ستكون قادرًا من خلال التسويق بالمحتوى على تقديم محتوى مفيد للعميل والترويج عن شركتك ومنتجاتك في الوقت نفسه. وكما يلجأ التسويق بالمحتوى إلى عدة طرق لتوصيل رسالته مثل مقاطع الفيديو، والصور، وجميع ما هو متعلق بالسوشيال ميديا. ولعل أهم الشركات التي تستخدم هذا النوع من التسويق هي شركة Microsoft.

ولا يُعتبر التسويق بالمحتوى من الأمور التي يمكن النجاح بها بكل سهولة، إنما هناك العديد من الامور اللازم أخذها بعين الاعتبار وأهمها الاستراتيجيات التي من الممكن اتباعها، والاخطاء اللازم تفاديها. فهناك بعض الأخطاء التي قد يقع بها المسوقون والتي تؤدي إلى إضعاف محتواهم بغض النظر عن الاستراتيجية التي يتبعونها. وبالتالي خسارة المتابعين وفشل عملية التسويق.

تعريف التسويق-بالمحتوى

استراتيجيات التسويق بالمحتوى على السوشيال ميديا

ومعرفة تعريف التسويق بالمحتوى لا يكفي للنجاح فيه، حيث يتفرع عنه العديد من الأنواع، وهذا ما جعله مرغوبًا لدى الكثير. كما أن هناك فكرة سائدة أن التسويق بالمحتوى يقتصر على كتابة المدونات، وسنثبت عكس ذلك بتقديم أهم أنواع واستراتيجيات التسويق بالمحتوى والتي هي كالتالي:

استراتيجيات التسويق بالمحتوى

التدوين أحد وسائل التسويق بالمحتوى

وهو من أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى نظرًا لتكلفته المنخفضة نسبيًا مقارنة بالأنواع الأخرى. حيث تختار الشركة مجموعة من كُتّاب المحتوى لتخصيصهم لكتابة مقالات مختلفة عن أمور لها علاقة بالخدمات التي تقدمها تلك الشركة. ومن خلال هذه المقالات تُجيب الشركة عن أسئلة العملاء، كما تقدم حلول واقعية عن المشاكل المتعلقة بالمنتج والتي يواجها العملاء. وينتج عن هذا النوع منافسة قوية بين الشركات لاحتلال النتائج الأولى في محركات البحث. فعلى سبيل المثال تلجأ محفظة ليرات الإلكترونية للتدوين في الترويج عن منتجاتها.

الفيديو من وسائل التسويق بالمحتوى

ومن المؤكد أنك تقضي العديد من الساعات على الإنترنت وتعرف ان أغلب صُناع المحتوى يلجؤون لمقاطع الفيديو لإيصال رسالتهم. وهذا ما تلجأ إليه معظم الشركات والعلامات التجارية التي ترغب بفهم تعريف التسويق بالمحتوى واستخدامه. حيث تستمد هذه المقاطع مواضيعها من أسئلة العملاء، أو من مقالات متعلقة بمنتجاتها. وهذه المقاطع قد نراها على أي منصة من منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك، أو تيك توك، أي يوتيوب وغيرها. وعدى عن أمور التسويق فقد أصبحت مقاطع الفيديو من الأمور الأساسية تقريبًا في كل حملة تسويقية تطلقها الشركات.

التسويق بالمحتوى بالفيديو

الكتب الإلكترونية من وسائل التسويق بالمحتوى

وفي حال أردت لمحتواك أن يكون شبه دائم ويبقى مع متابعيك مطولًا فإن الكتب الإلكترونية هي الخيار الأمثل في تعريف التسويق بالمحتوى. ففي هذا الكتاب يمكنك جمع الأجوبة عن كل الأسئلة التي يطرحها العملاء في كتاب إلكتروني. ويمكن للعملاء الحصول على هذا الكتاب إما مجانًا أو مقابل ما يطلبه الموقع منهم، مثل الاشتراك. ومن المؤكد أن إتاحة الكتب مجانًا للعملاء سيخلق مصداقية أكثر بينك وبين العميل، كما من الضروري أن تبحث عن الأسئلة الأكثر تكرارًا من العملاء في حال أردت استخدام هذا النوع من التسويق. وهي من طرق التسويق بالمحتوى التي يفضلها الكثير من المتابعين القراء.

التسويق بالمحتوى الكتب الإلكترونية
التسويق بالمحتوى الكتب الإلكترونية

الإنفوغرافيك من وسائل التسويق بالمحتوى

وهو اختصار لكلمتي Information Graphic وأحد أهم أشكال التسويق بالمحتوى التي زادت أهميتها بشكل ملحوظ. وهدفها هو تحويل المعلومات والرسومات البيانية المختلفة إلى تمثيل مرئي جذاب يضمن فهم المتابعين للمحتوى. وقد زادت شعبية هذا الأسلوب نظرًا لتقديمه المعلومات بعدة أشكال مثل الصور والرسوم المختلفة بشكل مبسط وخفيف على المتابع. كما أنه يختصر الكثير من الوقت لفهم ماهية المحتوى. فبعد معرفتك لتعريف التسويق بالمحتوى ستعرف ان هذا النوع هو الأكثر نشاطًا.

التسويق بالمحتوى عبر الإنفوغرافيك

ما أهمية التسويق بالمحتوى

ولا عجب ان الكثير من الشركات تلجأ إلى التسويق بالمحتوى لإيصال رسالتها إلى الجماهير والعملاء والعمل على إفادتهم أولًا وبناء قاعدة جماهيرية كبيرة ثانيًا. وفيما يلي سنقدم الأسباب التي جعلت التسويق بالمحتوى مهمًا على المستوى العالمي:

  • يقوي التسويق بالمحتوى العلاقات بين العملاء وأصحاب الأعمال، فعند معرفتك لما و تعريف التسويق بالمحتوى ستضمن علاقة قوية مع متابعينك.
  • كما يساعد التسويق بالمحتوى على رفع نسبة المبيعات بسبب تعزيز قرار العميل بشراء المنتج أو استخدام الخدمة المُعلن عنها.
  •  وسيوفر عليك التسويق بالمحتوى الكثير من نفقات التسويق لأنه يقدم لك الكثير من الخيارات الأقل تكلفة من خيارات التسويق في الأنواع الأخرى.
  • ولأن المحتوى الذي يحتويه التسويق بالمحتوى سيكون فريدًا ومميزًا فهو سوف يعزز مكانة الشركة أو العلامة التجارية في السوق المحلية المحيطة والعالمية.
  • ولا ننسى الثقافة والمعرفة التي من الممكن ان يحصل عليها العملاء من المعلومات التي يقدمها المحتوى.

اختيار المحتوى المناسب للتسويق

ومعرفتك لتعريف التسويق بالمحتوى لا يكفي للسيطرة على الأسواق، بل إن اختيارك له لا يجب أن يكون عشوائيًا أو مبني على قراراتٍ شخصية مثل كونك تحبه أو ترغب به أكثر من الأنواع الأخرى. إنما يجب أن تركز على نوع المحتوى الذي تقدمه، وهذا الأمر يرتكز على بعض الأمور اللازم أخذها بعين الاعتبار. ومن أهم هذه الأمور:

  • الجمهور، وهو يلعب الدور الأكبر في اختيار المحتوى. فعند تقديم أي محتوى يجب أن تعرف ما يميل الجمهور لفعله، هل يرغبون بمشاهدة مقاطع الفيديو، أم الصور، أم يفضلون القراءة. وبناءً على ما سبق يمكنك تحديد المحتوى الذي ترغب بتقديمه. كما أن جنس الجمهور وعمره وحتى مكان تواجده هي أمور مهمة يجب أخذها بالحسبان.
  • نوع الخدمة التي يرغب بها المتابعين. ففي حال كان العملاء أو المتابعين يميلون إلى القراءة فعليك التوجه إلى الكتب الإلكترونية. وفي حال كانوا يرغبون بمشاهدة مقاطع الفيديو فعليك جعل محتواك على شكل فيديو، أما في جال كانوا يفضلون الإنفوغرافيك فعليك الاهتمام أكثر بالصور. وعلى أي محتوى تنشره أن يكون ممتعًا بقدر فائدته ليجذب أكبر عدد ممكن من المشاهدين.
  • مدى معرفة العملاء لنوعية منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها ومدى معرفتك لما هو تعريف التسويق بالمحتوى. ففي حال كنت جديدًا في الأسواق وعدد قليل من العملاء يعرفون عن شركتك، فعليك التوجه على مقاطع الفيديو التي يفضلها العملاء أكثر من المدونات والمحتوى المكتوب. فمن خلال هذه المقاطع سيتعرف عليك الجمهور بشكل أسرع وأكثر مصداقية. وبعد أن يصبح لك مكانتك المعروفة في السوق مع قاعدة جماهيرية كبيرة يمكنك التوجه إلى المدونات والصور وحتى الكتب الإلكترونية.

اختيار المحتوى المناسب

نصائح عن التسويق بالمحتوى

يتمحور التسويق بالمحتوى على تقديم المعرفة والمعلومات المهمة للمتابعين بأقل الوسائل تكلفةً وأكثرها تسليةً ونفعًا. وهذا الأمر يحتاج معرفة عميقة لكل الأمور الواجب تقديمها والأخرى الواجب تفاديها.  فيما يلي سنقدم أهم الأمور الواجب الابتعاد عنها استخدمت عن استخدام التسويق بالمحتوى:

  •  ابتعد عن التسويق بالمحتوى في حال لم تكن مطلعًا على الاتجاهات الجديدة لهذا النوع من التسويق. ولأنه من أنواع التسويق بقيم ثابتة فهو يتعرض للكثير من الحركة التي عليك التكيف معها. فتبعًا لما يرغب به الجمهور يواجه التسويق بالمحتوى نزولًا وصعودًا. ومن أبرز اتجاهات تسويق المحتوى هي التسويق بالبث المباشر وهذا ما أصبحت تستخدمه أحد أهم الشركات العالمية مثل Space X.
  • في حال تركيزك على التسويق بالمحتوى حاول ألا تركز على نوع من انواعه وتتجاهل الأنواع الأخرى. فالبعض يفضل مقاطع الفيديو والبعض الآخر يفضل الصور أو المدونات على سبيل المثال. واستخدامك لاستراتيجية واحدة أو نوع واحد سيؤدي إلى خسارتك لشريحة معينة من المتابعين ولذلك التنويع هو الحل الأفضل.
  •  ابتعد عن الجودة الضعيفة لأنها لن تساعد في جذب المتابعين. فالمحتوى القيم وذات الجودة العالية هو ما يلفت انتباه المتابعين والحصول على رضاهم. وهذا أمر لن تحصل عليه في حال كان محتواك ضعيف. فعلى سبيل المثال في حال كان أسلوبك هو المدونات فإن الأخطاء الإملائية هنا ستكون ضعف في تقديم المحتوى. كما أنه سيكون ضعيف في حال كان مكرر أو هدفه فقط الترويج عن منتجٍ ما. ففي هذه الحالة سيلجأ العملاء إلى الشركات الأخرى المنافسة.
  • وحاول أن تقدم محتوى محايد بدون أي إشارة سياسية أو أي إشارة للعنف أو الحقد أو الكراهية.
  •  والعمل بشكل عشوائي هو من أهم الأخطاء التي عليك تفاديها. فعليك دائمًا وضع خطة عمل لتحديد احتياجات الشركة والتوجه إلى نوع التسويق بالمحتوى الأكثر إفادةً لك.

نصائح حول التسويق بالمحتوى

وفي ختام مقالنا الذي تناولنا فيه تعريف التسويق بالمحتوى من الضروري لابد أن نذكر أن الخبرة قد تقع عائقًا أمام من لا يملكها في هذا المجال. إلا أن هذا العائق لا يدوم طويلًا وكل ما يحتاجه الأمر هو الوقت مع المجهود والتركيز على جميع النقاط التي ذكرناها في مقالنا السابق.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

168 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.