كيف تصنيع معدن الرصاص وما هي مراحل التصنيع . يستخدم العمال الآلات الثقيلة لحفر الصخور أو يقومون بتفجيرها بالديناميت، ومن ثم نقلها إلى شاحنات النقل.

مرحلة إزالة النفايات الصخرية

بعد استخراج الرصاص الخام من المنجم، يرسل إلى مطحنة للمعالجة، حيث تتم إزالة النفايات الصخرية من الرصاص. أولاً، يسحق الرصاص الخام إلى قطع صغيرة جداً، ثم يطحن في المطحنة.

مرحلة التعويم

يتم تمييع الخام المكسر بالماء ويصب في خزان بدعى خزان التعويم. تجمع عملية التعويم الأجزاء التي تحوي على الكبريت من الخام، حيث تُشكل جزيئات الكبريتيد نوع من الزبد الزيتي في الجزء العلوي من الخزان. في نهاية عملية التعويم، يُفصل الرصاص عن الصخر، وغن المعادن الأخرى أيضاً، مثل الزنك و النحاس.

مرحلة الفلترة

هي أحد مراحل تصنيع معدن الرصاص فبعد عملية التعويم، يُرسل الرصاص الخام إلى فلتر، والذي بدوره يزيل ما يصل إلى 90% من الماء. يحتوي الخام في هذه المرحلة على نسبة تتراوح بين 40% إلى 80% من الرصاص، مع وجود كميات كبيرة من الشوائب الأخرى، معظمها من الكبريت والزنك. و يكون الخام جاهزاً لشحنه إلى المصهر.

مرحلة تسخين الخام

يتدفق الهواء الذي تم تسخينه إلى 2550 درجة فهرنهايت (1400 درجة مئوية) إلى الخام ويضاف فحم الكوك كوقود. بعد تسخين الخام بهذه الطريقة، يتم دمجه في مادة هشة تسمى اللبيدة. تتكون اللبيدة من أكسيد الرصاص في الغالب، و لكنها قد تحتوي أيضاً على أكاسيد الزنك والحديد والسيليكون و بعض الجير و الكبريت.

مرحلة صهر الخام

هي أحد مراحل تصنيع معدن الرصاص يتدفق الهواء عبر الجزء السفلي من الفرن حيث يحرق فحم الكوك. يولد فحم الكوك المحترق درجة حرارة تبلغ حوالي 2200 درجة فهرنهايت (1200 درجة مئوية) وينتج أول أكسيد الكربون. يتفاعل أول أكسيد الكربون مع الرصاص وأكاسيد المعادن الأخرى و ينتج الرصاص المنصهر.

مرحلة التنقية

تتراوح نسبة نقاوة الرصاص المنصهر بين 95% إلى 99%، ويتوجب تنقيته بشكل أكبر لإزالة الشوائب، لأنه يجب أن تتراوح نسبة نقاوة الرصاص التجاري بين 99% إلى 99.999%.

مرحلة الصب

عندما يتم تكرير الرصاص بما فيه الكفاية، يتم تبريده وصبه في كتل قد تزن حوالي طن، وهذا هو المنتج النهائي.

في الختام نكون قد تحدثنا عن كيف تصنيع معدن الرصاص وما هي مراحل التصنيع دمتم بخير