قبل شراء عملة البيتكوين، تحتاج إلى مكانٍ لتخزينها وفي عالم العملات الرقمية بشكل عام، يسمى هذا المكان المحفظة المالية ، وهي تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال وتوفر الأنواع المختلفة من المحافظ لمالكي بيتكوين أنواعٍ مختلفة من خيارات الأمن والتخزين والوصول وأن محفظتك لا تخزن تقنيًا عملات بيتكوين الخاصة بل هي تحوي مفاتيحٍ خاصة، ضرورية للوصول إلى عنوان بيتكوين ولتتمكن من إنفاق الأموال وتلك المفاتيح الرقمية مطلوبة للتوقيع على أي معاملة، وإذا فقدها المستخدم، يكون بذلك قد فقد بشكلٍ أساسي إمكانية وصولة إلى عملات بيتكوين الخاصة به

محفظة البيتكوين عبارة مجلد يتحوي قائمة من المفاتيح المشفرة، التي تستخدم لإنشاء عناوين، كل عنوان مرتبط برصيد معين مقيّم بالبتكوين، وعلى سبيل المثال لمحفظة البتكوين هي محفظة الأموال الخاصة فيك التي تحتفظ فيها أموالك .

هناك الكثير من المحافظ من البيتكوين وفي هذا المقال سنتطرق إلى خمسة أنواع رئيسية من محافظ بيتكوين :

المحفظة الحاسوبية لعملة بتكوين الرقمية

يتم تثبيت المحفظة الحاسوبية على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، وهي تعمل على توفير التحكم الكامل بالأموال والسلامة النسبية للميزانية. وهناك محافظ حاسوبية سميكة، والتي تسمح للمستخدمين بتنزيل كتل الشبكة والتحكم في صحتها، فضلًا عن توفير إدارة أمنية مستقلة لأموالهم. ومن ناحية أخرى، هناك محافظ رقيقة لا تتطلب من المستخدمين تنزيل كتل ويمكن تنزيلها بسهولة على جهاز محمول.

محافظة الجوال لعملة بتكوين الرقمية

الميزة الرئيسية لمحفظة الجوال هي أن أموال المستخدم تكون دائمًا في متناول اليد وهي تُعد وسيلة مريحة جدًا لدفع ثمن السلع عن طريق مسح رموز الاستجابة السريعة وفي بعض الحالات، يمكن للمستخدمين الاستفادة من ميزة خاصية “التواصل قريب المدى” بالهواتف الذكية، والذي يسمح لهم ببساطة بالاستفادة من الهاتف مقابل قارئ وعدم إدخال أي معلومات على الإطلاق

أحد السمات المشتركة لجميع محافظ الجوال هي أنها ليست عملاء بيتكوين بالكامل وذلك لأن عميل بيتكوين الكامل عليه تنزيل شبكة بلوكتشين بأكملها، والتي تنمو باستمرار وتتطلب العديد من الغيغا بايت للتخزين.

محفظة الإنترنت لعملة بتكوين الرقمية

في حالة استخدام محفظة على شبكة الإنترنت، يتم تخزين مفاتيح المستخدمين الخاصة على الإنترنت، على خادم يسيطر عليه شخص آخر ومتصل بالإنترنت وفي حين أنها تسمح للأشخاص بالوصول بسهولة إلى أموالهم من أي جهاز في أي مكان في العالم، إلا أن هناك دائمًا خطر اختراق الخادم أو حتى قيام المنظمة التي تدير الخدمة بالاستيلاء على عملات بيتكوين الخاصة بك، غير أن هذا الخطر يمكن أن ينخفض ​​بدرجة كبيرة من خلال تنفيذ مجموعة متنوعة من التدابير الأمنية.

محافظ الأجهزة لعملة بتكوين الرقمية

أجهزة المحافظ هي أجهزة محمولة مخصصة يمكن أن تحوي المفاتيح الخاصة وتساعد على تسهيل المدفوعات وهناك العديد من أنواع مختلفة من أجهزة المحافظ، ولكن كل منها يسمح للمستخدمين بشكلٍ أساسي بحمل أي مبلغ من المال في جيوبهم.

المحفظة الورقية لعملة بتكوين الرقمية

ربما تُعد هذه واحدة من الخيارات الأكثر أمانًا لتخزين بيتكوين، فالمحفظة الورقية هي في الأساس اثنين من رموز الاستجابة السريعة، والتي يتم إنشاؤها باستخدام خدمة معينة وأحد هذين الرمزين يكون مفتاحًا عامًا، وهو العنوان الذي يمكن استخدامه لتلقي بيتكوين والآخر هو مفتاح خاص، والذي يمكنك باستخدامه إنفاق عملات بيتكوين المخزنة في هذا العنوان