تعرف على أهم المصطلحات التجارية (INCOTERMs)

كتابة: هدير نصر - آخر تحديث: 26 ديسمبر 2019
تعرف على أهم المصطلحات التجارية (INCOTERMs)

قد يتزايد العديد من التعاملات التجارية بين الدول العربية والأجنبية معاً، لذا لابد من وجود بعض المصطلحات التجارية الدولية وترجمتها من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية، وذلك لتفادي أي سوء فهم بين التعاملات التجارية بين مختلف الدول.

تسليم البضائع التجارية في المصانع EXW “Ex Works”

هذا المصطلح يشير بأن البائع يتفق مع المشتري بأن يتم تسليم البضائع في المصنع، وأن يكون المشتري هو المسؤل الأساسي والرئيسي نحو تسليم البضائع ووضعها في المخازن المخصصة له، وليس للبائع أي صلة عن كيفية شحن البضاعة؟ أو التلخيص الجمركي، ففي هذا المصطلح يكون البائع هو المسؤل عن الكثير من التعاملات التجارية ونقلها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

تسليم البضائع دون أن يتم التعاقد بطريقة النقل FCA Free Carrier

هذا المصطلح يشير بأن البائع قد ألتزم مع المشتري بأن البضائع يتم نقلها على أماكن التصدير، وأن تكون نقل البضائع على مسؤلية الناقل الذي قام البائع بتوكيله، وأيضاً يلتزم بالمكان المخصص الذي ينقل عليه البضائع، وإذا رفض المشتري أن يحدد موقع معين لنقل البضائع فيه فعلي البائع الحق في إختيار المكان الذي ينص عليه التعاقد وذلك الإجراء حتى يقوم تسليم البضائع إلى الناقل والتصرف فيها.

“الناقل” هو الشخص المسؤل عن نقل البضائع سواء بالسكك الحديدية أو عن طريق النقل البري.

تسليم البضائع بالسفينة في ميناء مخصص للشحن FAS “Free Along Side Ship”

هذا المصطلح يشير بأن البائع قد أوفى بوعده مع المشتري، وقام بتوجيه البضائع في الرصيف الموازي للسفينة التي قام بتعينها له المشتري وذلك في ميناء المخصص للشخن المتفق عليه الطرفان البائع والمشتري، وهذا يشير بأن المشتري مسؤل عن:-

  1. تحمل جميع المصاريف التي تلحق بالبضاعة عند وجودها في الميناء للشحن.
  2. كما يكون المسؤل الأساسي عن المخاطر التي تلحق بوجود البضاعة بجانب السفينة.
  3. ويقوم بتخليص البضاعة من أماكن الشحن وحتى وصول البضائع للأماكن التي تصدر لها. وهذا سوف يحدد تصدير البضاعة عن طريق البحر أو طريق البر.

تسليم البضائع فوق السفينة في الميناء FOB “Free On Board”

هذا المصطلح يشير بأن البائع قد أتفق مع المشتري بأن يقول بتسليم البضائع فوق ضهر السفينة، وبعد موجب رفع البضائع على السفينة يكون المشتري هو المسؤل الأول عن أي مخاطر سوف تحدث للعديد من البضائع ويكون مسؤل عن التلف الذي يحيط بالبضاعة أثناء تواجدها على ضهر السفينة، ويكون دور البائع انتهى عند وضع البضائع على ضهر السفينة وتخليص البضائع من الجمرك ويقوم بإعداد التصدير.

تسليم البضائع خالصة جمرك إلى ميناء الرسوخ CRF : Cost and Freight”

هذا المصطلح يختلف عن أربعة مصطلحات السابقة، حيث أن البائع لم يتحمل أي نفقات ولكن في هذا المصطلح يشير بأن البائع يتحمل كافة النقود التي تدفع عند وصول البضائع إلى ميناء الرسوخ الذي أتفق عليه البائع والمشتري، ولكن ينتقل المهام في هذا المصطلح من البائع إلى المشتري، حيث يتحمل جميع المخاطر والتلف التي تلحق بالبضاعة  على متن السفينة، ويتحمل جميع نفقات الحوادث التي تحدث أثناء وصول البضاعة إلى الميناء المخصص.

1440 مشاهدة
التالي
تعرف على المصطلح Ex-work في التجارة
السابق
تعرف على القانون الدولي العام