إسبانيا من الدول المنتجة لزيت الزيتون

يشكل إنتاج إسبانيا من زيت الزيتون 75٪ من إجمالي الإنتاج العالمي. تنتج إسبانيا حوالي 1,359,200 طناً من زيت الزيتون كل عام. تعتبر المقاطعات الثمانية في إسبانيا متخصصة في أنواع مختلفة من الزيتون. قرطبة وجاين هما المقاطعتان الرئيسيتان لزيت الزيتون.

إيطاليا من الدول المنتجة لزيت الزيتون

تمتلك إيطاليا ثاني أكبر إنتاج لزيت الزيتون في العالم، بمتوسط إنتاج يبلغ 555,574 طناً. يتركز 80٪ من إنتاج زيت الزيتون الإيطالي في المنطقة الجنوبية في مناطق مثل بوليا وصقلية وبازيليكاتا وسردينيا وكالابريا. إن درجات الحرارة في هذه المناطق دافئة، مما يجعلها مناسبة لزراعة الزيتون. تستخدم إيطاليا زيت الزيتون محلياً  وتقوم بتصدير بعضه إلى الأسواق الدولية مثل الولايات المتحدة والبرازيل والصين والنمسا وكندا.

اليونان من الدول المنتجة لزيت الزيتون

تنتج اليونان في المتوسط 344,615 طناً من زيت الزيتون، مما يجعلها ثالث أكبر منتج لزيت الزيتون. في اليونان، يتم استخدام حوالي 60٪ من إجمالي الأراضي المزروعة لزراعة الزيتون. تنتج منطقة البيلوبونيز في اليونان أعلى نسبة زيتون في البلاد، بينما تأتي كريت وإيجان في المرتبة الثانية. يتم تصدير حوالي نصف كمية زيت الزيتون المنتجة في اليونان، بينما يتم استخدام الكمية المتبقية محلياً.

تونس من الدول المنتجة لزيت الزيتون

تأتي تونس في المركز الرابع بمتوسط 159,990 طن من زيت الزيتون. إن زراعة الزيتون هي النشاط الزراعي الرئيسي لتونس ويساهم بشكل كبير في اقتصاد البلاد.

تركيا من الدول المنتجة لزيت الزيتون

تحتل تركيا المركز الخامس بين أكبر الدول المنتجة لزيت الزيتون. تنتج تركيا حوالي 143,600 طناً من زيت الزيتون كل عام.