تطوير أساليب الإنتاج و التسويق الشركات

كتابة: ابراهيم قوشجي - آخر تحديث: 11 فبراير 2020
تطوير أساليب الإنتاج و التسويق الشركات

هيكل الشركات المنافسة عالمياً

        إن الشركات القادرة على تطوير منتجاتها أو ابتكار منتجات جديدة، أو تطوير أساليب الإنتاج والتسويق تحظى بسمعة عالية، وتلقى منتجاتها قبولاً أكثر من قبل العملاء بالمقارنة مع الشركات المقلدة. إن قسم الأبحاث والتطوير في الشركة يقوم بتطوير مواصفات وخصائص السلع وتصميمها بشكل أفضل، ومن أجل تحسين كفاءة عمليات الإنتاج لزيادة جودة المنتجات وتخفيض تكاليفها.

نظم المعلومات: تتناول نظم المعلومات الإدارية جمع البيانات وتنظيمها ومعالجتها وتوزيعها لمن يريد استخدامها. تُستخدم نظم المعلومات الإدارية من أجل توفير المعلومات الدقيقة والمناسبة اللازمة لاتخاذ القرارات الإدارية.

التسويق

 تتناول العوامل المتصلة بالتسويق تحديد نقاط القوة والضعف في عناصر المزيج التسويقي، بما فيها سياسات الشركة في تحديد واختيار السياسة السعرية، سواء بالنسبة للمنتجات الحالية أم الجديدة. وكذلك سياسة التوزيع والترويج وتطوير المنتجات. تحصل الشركة على المعلومات اللازمة لتقييم سياساتها التسويقية من خلال بحوث السوق وبحوث المنتج والتوزيع والترويج وبحوث المستهلك.

الإنتاج

 يجب تحديد نقاط القوة والضعف في إدارة العمليات والإنتاج، وتتضمن العوامل الإنتاجية:

  • مزايا وعيوب أنظمة التصنيع.
  • مزايا وعيوب المنتج .
  • فعالية أنظمة الرقابة على المخزون .
  • تخفيض تكاليف الموارد والأجزاء المشتراة ، وتحليل  المواصفات الفنية للسلعة.
  • كفاءة التخطيط والجدولة والسيطرة الإنتاجية .
  • مزايا وعيوب التخطيط الداخلي للمصنع وإمكانية تطوير الطاقة حالياً ومستقبلاً .
  • مراجعة برامج الصيانة والتدريب والتطوير والأمن والسلامة الصناعية.

ثقافة الشركة

ثقافة الشركة هي عبارة عن نظام (مجموعة) من القيم المشتركة داخل الشركة، والتي تحدد بدرجة كبيرة كيف يتصرف الموظفون تساهم الثقافة التنظيمية في تكوين الإحساس بالانتماء إلى الشركة والشعور بالتميّز والاستقرار ، وتعد دليلاً يرشد العاملين في الشركة على سلوك مرغوب ، من أمثلة القيم: الإبداع والابتكار ،المشاركة ، الاهتمام بالجودة وغيرها.

البيئـة الخارجيـة 

          تتكون البيئة الخارجية من العوامل التي لا تخضع لسيطرة الشركة و تؤثر فيها (في الشركة)، تقسم هذه العوامل إلى البيئة الجزئية المباشرة، والبيئة الكلية غير المباشرة).

البيئة الخارجية الجزئية

  1.  وهي مجموعة العوامل التي تؤثر في الشركة بصورة مباشرة، وتتكون من الموردين والوسطاء والمنافسين والعملاء ومجموعات الاتصال.

البيئة الخارجية الكلية

        وهي عبارة عن العوامل التي لا تخضع لسيطرة إدارة الشركة، وإنما تفتح أمام الشركة فرصاً جديدة، أو تهددها بمخاطر جديدة، وعلى الشركة أن تراقب هذه العوامل والتكيّف معها وهذه العوامل هي:

العوامل السكانية – العوامل الاقتصادية – العوامل الطبيعية – التكنولوجياالعوامل السياسية العوامل الثقافية   

عوامل البيئة الداخلية والخارجية

وتؤثر عوامل البيئة الداخلية والخارجية على أعمال الشركات وتتأثر الشركات في بيئتها المحيطة ويختلف شدة التأثير حسب التنظيم الإداري لها، فالشركات المتطورة في تنظيمها الإداري يكون التأثيرات البيئة المحيطة أقل من الشركات التي أدنى في تنظيمها الإداري، وأما الشركات الراسخة والمتطورة في تنظيمها الإداري فهي من تستطيع السيطرة على متغيرات البيئة الداخلية والبيئة الخارجية ويمكن أن تؤثر بها وبتغيراتها.

1110 مشاهدة
التالي
مستقبل الشركات مع تسارع التطور في أنظمة المعلومات
السابق
كيفية الاستفادة من طبيعة نشاط المصارف