ما هي تصفية العملات المشفرة وما أهميتها

كتابة : أمجد حسن
آخر تحديث : 7 أغسطس 2022
ما هي تصفية العملات المشفرة وما أهميتها

أسباب تصفية العملات المشفرة

في الحقيقة يجب أن يعرف المستثمرون أسباب تصفية العملات المشفرة. أيضًا عليهم الاطلاع على تجارب المستثمرين السابقين، للحول دون الوصول إلى هذه المرحلة. بالتالي يجب معرفة أهمية تصفية العملات المشفرة، والآلية التي تتبعها استراتيجيات الإقراض، قبل الغوص في عالم الاستثمار. على سبيل المثال عند التداول بعملة Defi، يتعهد المتداول بالأصول الموجودة في حسابه، للجهة التي سيقترض منها، من أجل الاستثمار في مشروع معين، وتحقيق الأرباح. مع العلم بأن استراتيجية الإقراض MakerDAO تدعم مجموعة واسعة من العملات الرقمية المشفرة، مثل ETH وUSDC وTUSD. وذلك من أجل توزيع مخاطر الأصول المقترضة من استراتيجية MakerDAO، والموازنة بين العرض، والطلب في عالم العملات الرقمية المشفرة. إضافةً إلى المحافظة على قيمة عملة الاستراتيجية DAI. إضافةً لذلك ولزيادة الضمانات، حددت MakerDAO قيمة حصتها بنسبة 150%.

  كيفية إيداع الأموال وسحب الأرباح من منصة ميتاتريدر

شاهد أيضًا: متى تم إطلاق العملة الرقمية إطارات لاوفين.

مثال عن تصفية العملات عبر بروتوكول MakerDAO

فرضًا كان سعر عملة الإيثيريوم 1500 دولار، واقترض المستثمر 100 من هذه العملة من قبل استراتيجية MakerDAO للإقراض. بالتالي تكون قيمتها 150,000 دولار. في هذه الحالة يمكن للمستثمر اقتراض 99,999.150 دولارًا أمريكيًا. وذلك وفق هامش الحصة المفروضة من قبل الاستراتيجية، والذي يبلغ 1,500%. عندها يكون سعر التصفية مساويًا ل XNUMX دولارًا. وفي حال انخفض سعر عملة الإيثيريوم لأقل من 1500 دولار، ووصل إلى القيمة المساوية لهامش حصة الاستراتيجية. ستكون عندها في مواجهة خطر التصفية من استراتيجية الإقراض. إضافةً لذلك في حالة التصفية، سيكون المبلغ المترتب على المقترض، معادلًا لشرائه 100 عملة إيثيريوم، مقابل 99,999.150 أي XNUMX دولارًا أمريكيًا.

طرق تقليل مخاطر تصفية العملات

في حال لم يرغب المستثمر بتصفية أصوله مباشرةً. يمكنه اتباع عدة إجراءات، وذلك للحد من مخاطر تصفية العملات الرقمية المشفرة. لعل أبرزها:

  • يجب على المستثمر اقتراض مبلغ أقل من 99,999.150.
  • أيضًا يمكن للمستثمر دفع المزيد من عملة DAI، وذلك قبل إجراء التصفية.
  • كذلك يمكن للمتداول زيادة رصيده من عملة إيثيريوم، ما يقلل من الفائدة المترتبة عليه.

إضافةً لما سبق تفرض استراتيجية MakerDAO عقوبة تصفية مقدارها 13%. أي أن المستثمر الذي ستقوم الاستراتيجية بتصفية أصوله سيحصل على 87% فقط من أصوله المتبقية، حيث أن 3% يحصل عليها المصفي، و10% تحصل عليها الاستراتيجية. بالتالي يعكس ما سبق أهمية تصفية العملات الرقمية المشفرة، ما يستدعي الحذر، والانتباه من قبل المستثمرين، واستمرارهم بمتابعة أصولهم بعناية. وذلك للحول دون الوقوع في حسابات التصفية، والغرامات.

تأثير عمليات تصفية العملات الرقمية على السوق

كما هو الحال في أي نظام اقتصادي، في فترة الازدهار يكثر التهليل، ويتزايد الاهتمام من قبل المستثمرين، والشركات. وذلك نحو توسيع الأعمال، والمحافظة على استقرار السوق، والبقاء في منطقة الاستثمار، والعمل الآمنة. لكن عند هبوط قيمة الأسهم، وانخفاض التداولات بشكل كبير، يبدأ خطر التصفية يلوح في الأفق. إضافةً لذلك وفي عالم الرقمنة، والعملات الرقمية. يعرف المستثمر خسارته، وأصوله التي سيتم تصفيتها بلحظة واحدة، قد تنهي جميع الاستثمارات. علاوةً على ذلك تصفية العملات المشفرة، لا تؤثر على المستثمر وحده فقط. بل يتعدى تأثيرها إلى استراتيجيات، وبروتوكولات التصفية، والمستثمرين الآخرين. بالتالي على كامل السوق، ومن هنا ظهرت أهمية تصفية العملات المشفرة.

شاهد أيضًا: كيف تشارك في مسابقة تداول العقود الآجلة على CoinEx.

تأثير تصفية العملات الرقمية على المؤسسات

في الواقع وعند إجراء عمليات تصفية العملات المشفرة، سينتج عن ذلك ردود فعل من استراتيجيات الإقراض المسؤول، والمؤسسات المرتبطة بها. حيث أن إعلان التصفية، سيؤدي إلى زيادة كبيرة على عمليات بيع العملة. السبب في ذلك، هو أن الفرق بين الأصول التي ستتم تصفيتها، وبين المبالغ المقترضة، ستقع على عاتق الاستراتيجيات، والمؤسسات، ما يضعها على المحك.

فمثلًا عندما انسحبت stETH من مؤسسة CeFi، أدى ذلك إلى طلب هائل على السيولة من قبل المستثمرين. مما دفع المؤسسة لبيع stETH وقوفًا عند رغبة المستثمرين في استرداد قيمة أصولهم. أخيرًا لم تستطع المؤسسة تغطية الطلب الكبير هذا، مما دفعها لإيقاف عمليات الحسابات.  من جهة أخرى تحافظ  Three Arrows Capital على مركز ضخم للإقراض في CeFi. وحكمًا ستؤثر عدم قدرة CeFi على تغطية عملياتها، وحماية بيئتها على إجهاد أصول شركة Three Arrows Capital، ويمكن أن تودي بها إلى هاوية الانهيار.

  عملة BFIC شرح كامل للمشروع العملة سعر العملة

تأثير تصفية العملات الرقمية على البروتوكولات DeFi

في الحقيقة عندما تقل قيمة العملة الرقمية، يؤدي ذلك إلى تدني قيمة أصول المستثمرين. وباستمرار الانخفاض قد تصل إلى قيمة أقل من سعر التصفية، وهو يختلف حسب خطة كل استراتيجية، أو بروتوكول. عند تصفية العملات المشفرة سيسارع المستثمرون لبيع الأصول التي اقتربت من مرحلة الخطر. وذلك لتجنب الوصول إلى مرحلة التصفية، في وقت انكماش للعملة المشفرة. أيضًا استراتيجية، أو بروتوكول تصفية العملات المشفرة، سيواجه مخاطر جمة في حال عدم قدرته على ضبط، وتحمل كافة عمليات التصفية.

تأثير تصفية العملات الرقمية على المستخدمين

إضافةً إلى خسارة المستثمر لأصوله عند وصوله لمرحلة تصفية العملات المشفرة، فإنه يفقد قيمة هذه الأصول بالكامل، ويترتب عليه أيضًا غرامات أخرى حسب استراتيجة الإقراض التي تعامل معها.

مخاطر كبيرة للعملة الرقمية المشفرة

في الواقع لا يمكن لأحد إنكار المخاطر المرتبطة بالاستثمار في عالم العملات الرقمية المشفرة. فهي حتى وقتنا هذا لا ترضي جميع الأنظمة النقدية في العالم. حيث أن الكثير من السياسات النقدية المتبعة، تهدف إلى إمداد السوق بالسيولة. ولكن بفوائد كبيرة جدًا، ما يعني أن التحول إلى العملات الرقمية المشفرة، سيعرض أرباحها للخطر، وقد تواجه خطر الاستغناء عنها. هذا السبب شكل فرصة كبيرة لنظام العملات المشفرة، ليشق طريقه بسهولة، ويأخذ دوره في الاستثمارات، ويجذب عددًا هائلًا من المستخدمين. لكن بالمقابل فإن هذا العالم الرقمي محفوف بالمخاطر، ومع العلم أن أرباحه يمكن أن تكون خيالية. كذلك الخسارة فيه يمكن أن تكون مفجعة. علاوةً على ذلك يمكن أن يخسر المستثمر أمواله كاملةً، في حال فقد كلمة سر حسابه مثلًا، أو في حال حدوث خلل في الخوارزمية المبنية عليه العملة. ناهيك عن خطر القرصنة الذي يهدد كل ما هو موجود في العالم الرقمي.

إضافةً لكل ما سبق من المخاطر، وباعتبار النظام الرقمي المالي في أبهى حلله الأمنية. يواجه المستثمرون خطر تصفية العملات الرقمية، بسبب التقلبات الآنية التي يمكن أن تحصل في عالم الاقتصاد الرقمي.

ما هي تصفية العملات المشفرة وما أهميتها

توصيات التداول في العملات الرقمية

لكي يكون المستثمر بأمان من خطر تصفية العملات المشفرة، والاستمرار في تحقيق الأرباح. عليه أن يلتزم بمجموعة من التوصيات التي يجب أن ينفذها يوميًا، وبدقة. لعل أبرز هذه التوصيات هي التنويع بين المحافظ الإلكترونية، وعدم حصر الأصول، والاستثمارات بعملة واحدة. إضافةً إلى البقاء على اطلاع دائم بتغيرات سوق العملات الرقمية، والبحث بشكل ضليع في موضوع أهمية تصفية العملات المشفرة.

شاهد أيضًا: التداول في العملات الرقمية في السعودية.

في النهاية نجد أن تصفية العملات المشفرة شبح يلاحق المستثمرين، في عالم الاستثمارات الرقمي. بالتالي على المستثمر تنويع استثماراته، وعملاته. وذلك لكي لا يجبر على الخروج من عالم الاستثمار خالي الوفاض، جراء تغيير مفاجئ في سوق العملات المشفرة. كذلك على المستثمر التعمق بالبحث عن أهمية تصفية العملات المشفرة. وذلك لترك حيز خاص به من الأمان، يبقيه في عالم الأرباح، ويقيه شر الخسارات.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

151 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.