تسجيل منتج في قطر مستورد

كتابة : آية الرميض جيد
آخر تحديث : 7 يونيو 2021
تسجيل منتج في قطر مستورد

لطالما كانت الإجراءات الروتينية المطلوبة من العميل هي من الأمور بالغة الأهمية والتعقيد على حد سواء. ولعلّ الجميع يعتقد أنّ البضائع والمنتجات المستوردة هي من أكثر الإجراءات المعقدة والتي تأخذ وقتًا طويلًا. إلا أن هذا الأمر يختلف من بلدٍ إلى آخر وبحسب المنتجات المستوردة وطبيعتها. وفي مقالنا التالي سوف سنتعرض لك عن كيفية تسجيل منتج في قطر مستورد.

الضوابط اللازمة لتسجيل منتج في قطر مستورد

هناك بعض الضوابط المهمة اللازمة لاستيراد منتج ما في قطر في حال كان الاستيراد مما يلي: سفن خشبية، مكاتب بريدية، أسواق حرة، مستودعات، شركات نقل، بري، جوي، بحري. وهي تختلف عن الضوابط المطلوبة في حال كان الاستيراد شخصي. وسنستعرض الآن أهم تلك الضوابط.

يجب أن يكون هناك إثبات للنشاط التجاري المستورد ليحصل على رمز جمركي، مع موافقة من بعض الجهات المختصة الخاصة بالبضائع المقيدة. ويجب أن تكون جميع الوثائق الجمركية والمستندات موثقة وأصلية، كما يحب على المالك أو من ينوب عنه الاحتفاظ بجميع السجلات لمدة 5أعوام.

ومن الأمور المهمة أن يقدم وكلاء الملاحة الجوية والبحرية بيان الحمولة سواء كان بشكلٍ ورقي أو إلكتروني. كما يجب على المفوض تسليم “بيان الحمولة” ومعلومات عن وسيلة النقل إلى الدائرة الجمركية. وبالتأكيد يجب الحرض على تسديد جميع الرسوم الجمركية والضرائب مسبقًا وتبعًا للنظام المطبق في الدوائر الجمركية.

  ما هو كتاب العلامة التجارية

الوثائق والمتطلبات اللازمة لاستيراد منتج في قطر

  • يجب إرفاق الفاتورة التفصيلية ويجب أن تكون هي الأصلية.
  • كما يجب إحضار الشهادة الأصلية من المنشأ.

أما بالنسبة للمتطلبات فهي

  • يجب إحضار الإذن الخاص بالاستيراد سواء كان بحري أو جوي.
  • كما يجب إرفاق بوليصة الشحن الخاصة بالاستيراد الجوي والبحري.
  • بيان الحمولة أو كما يُسمى باسم “منافيست” الخاص بالاستيراد البري فقط.
  • وعلى أصحاب العمل إحضار “منافيست” أو بيان حمولة السفن وخاصةً تلك التي ليست لها رحلات منظمة، أو التي لا تملك وكيل في الميناء.
  • يجب إرفاق القائمة المختصة بالأصناف والأنواع المتعددة.

تسجيل منتج “علامة تجارية” في قطر مستورد

تستطيع تسجيل منتجك التجاري المستورد في قطر من خلال وزارة التجارة والاقتصاد عبر بعض المستندات المهمة والتي سنذكرها لك:

  • يجب تعبئة الطلب الخاص بتسجيل علامة تجارية وتسليمه إلى وزارة الاقتصاد والتجارة في قسم “إدارة التراخيص والتسجيل التجاري”.
  • ومن المهم رسم العلامة التجارية الخاصة بالمنتج وتثبيتها على استمارة الطلب، ويجب إرفاق اسم وكنية صاحب الطلب مع المهنة، والجنسية، ومكان الإقامة.
  • ومن الضروري تعيين المنتجات اللازم تسجيل العلامة التجارية أو فئة من فئاتها.
  • ويجب على صاحب العلاقة تحديد المكان أو الجهة التي سوف تستخدمها العلامة التجارية، مع تحديد محل المراسلات داخل قطر.
  • تسديد الرسوم اللازمة والتي تبلغ ألف ريال قطري.
  تسجيل منتج في الأردن مستورد

إجراءات استلام منتج في قطر مستورد

في البداية يقوم المستورد أو المفوض بتنظيم “البيان الجمركي” ويقدمه إلى جانب جميع الوثائق المطلوبة إلى الدائرة الجمركية. وبعد ذلك تخضع جميع المنتجات والبضائع للرسوم الجمركية بحسب جداول جمركية تعريفية خاصة. ومن ثمّ تتعرض جميع المنتجات والبضائع للتفتيش والفحص بحسب معايير ثابته. وبعد الانتهاء من التفتيش يصدر الإذن لإخراج البضاعة واستلامها.

ماذا تفعل في حال رفض طلب تسجيل منتج في قطر مستورد

وفي بعض الحالات الخاصة ترفض الوزارة طلب التسجيل وهذا ليس بالأمر المقلق. ففي حال حصول هذا الامر معك سوف تعلمك الوزارة اولًا عن ذلك، وبعد ذلك يحق لك تقديم طلب أمام اللجنة اسمه “طلب تظلم”. ومن الضروري أن تقوم بذلك قبل انتهاء شهرين من رفض طلبك، وفي حال كان قرار اللجنة ليس لصالحك فيمكنك الطعن بهذا القرار بالوقوف أما المحكمة المختصة. ويجب أن يتم ذلك أيضًا خلال شهرين من صدور قرار اللجنة.

وبذلك نكون قد استخلصنا أهم الإجراءات الضرورية ليس فقط لتسجيل منتج في قطر مستورد، بل جميع الإجراءات المتبعة. بالإضافة إلى الأوراق المطلوبة، وبهذا لم يعد تسجيل المنتج بالأمر الصعب أو المربك بالنسبة لمن يهمهم الأمر.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

721 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.