سنتحدث اليوم عن تسجيل العلامة التجارية إلكترونيًا في الكويت. حيث تعد العلامة التجارية ذات أهمية كبيرة للأعمال التجارية لما لها من تأثير على رؤية الناس للمنتج وسيلة لجذب العملاء. لذلك قد يتساءل البعض عن كيفية تسجيل العلامة التجارية وما الشروط الواجب توفرها ومتى يتم عدم الموافقة على تسجيل علامة أو شطبها. كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال على منصة تجارتنا.

ماهي العلامة التجارية وما أهميتها

هي عبارة عن مصطلح أو إشارة أو رمز أو تصميم أو أرقام أو صور، تعود لشركة معينة وتعبر عنها فهي بمثابة هويتها الخاصة وتوضع على المنتجات التابعة لها لتمييزها عن منتجات المنافسين. وتزداد قيمتها بازدياد أهمية الشركة. وتعد جزأ منها حيث يمكن بيعها أو شرائها أو رهنها وتأجيرها أيضًا. وللعلامة التجارية أهمية حيث تعزز المنافسة بين المنتجين لتحسين بضاعتهم وبالتالي أزدياد أهمية الشركة الأمر الذي يزيد قيمة العلامة التجارية. كما تساهم في جذب انتباه العملاء للمنتج وتسهيل التواصل مع الشركة. علاوة على تمييز المنتجات الأصلية عن المنتجات المزيفة التي تقلد الأصلية. كما أنها ترسخ مكانة الشركة في أذهان المستهلكين من خلال الجودة والتسويق الإعلاني للمنتجات. وتعتبر أداة يعكس محتواها عما تقدمه الشركة من منتجات أو خدمات  وبالتالي تعزيز المصداقية. كما تعزز شعور الرضا والفخر للموظفين، فالموظف الذي يعمل بشركة لها علامة تجارية راسخة يشعر بالانتماء والفخر للعمل بها.

كيف يتم تسجيل العلامة التجارية إلكترونيًا في الكويت

أعلنت وزارة التجارة والصناعة في الكويت عن تقديم خدماتها إلكترونيًا على الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة ومن بين هذه الخدمات تسجيل العلامة التجارية. حيث يتم ذلك بدخول التاجر أو العميل إلى الموقع ومن ثم تسجيل دخول حساب خاص به. ومن ثم تسجيل البيانات الخاصة بطلب إيداع تسجيل العلامة التجارية والتي تتضمن بيانات صاحب العلامة (اسمه، عنوانه، صورة) وكذلك طريقة التواصل معه عبر البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف. كما تحدد فئة العلامة وتقدم البيانات المطلوبة المتعلقة بالشركة. بعد ذلك يتم دفع الرسوم المتعلقة بطلب الإيداع والتي حددت ب 45 دينار كويتي وتسدد من خلال البوابة الإلكترونية وفي حال قبول العلامة التجارية تسدد رسوم النشر وقدرها 25 دينار كويتي. ويوجد فترة معارضة بعد تاريخ النشر مدتها 60 يومًا وبعد انتهائها تسدد رسوم 240 دينار كويتي وتسجل العلامة التجارية. وتكون مدة صلاحيتها عشر سنوات محمية بقانون دولة الكويت وتجدد في السنة الأخيرة من مدة الصلاحية.

ماهي الشروط الواجب توافرها

لتسجيل العلامة التجارية يجب التأكد من توفر عدة شروط وذلك حفاظًا على الملكية لصاحبها. وهذه الشروط هي:

  • أن تميز منتجات الشركة وخدماتها عن باقي الشركات الأخرى وخدماتهم.
  • أن تكون واضحة للجمهور والأوساط التجارة وغير مضللة.
  • ألا تكون مطابقة لعلم أو شعار أو أحرف أولى من اسم لأي دولة أو منظمة دولية.
  • ألا تكون مشابهة لأي علامة أو اسم تجاري في دولة الكويت حتى لا يثير اللبس عند الجمهور بين العلامات التجارية والمنتجات.
  • كما يجب عدم المطابقة مع علامة مالك آخر سبق تسجيلها في السجل أو تقدم بطلب تسجيل العلامة.
  • ألا تخل بالآداب العامة أو تسيئ إلى المظهر العام أو الدين الإسلامي أو أي ديانة أخرى.
  • عدم وجود أي إشارة تدل على البلد المنشأ مثل علم أو معلم من معالم البلد لأن ذلك يعتبر غشًا للبلد المنشأ.

في حال رفض العلامة التجارية يمكن تقديم طلب تظلم والذي يحول إلى لجنة التظلمات التي تبنت الرفض ويتم ذلك من خلال البوابة الإلكترونية أيضًا.

كيف يمكن استغلال العلامة التجارية وما عقوبة ذلك وفق القانون الكويتي

يتم استغلال العلامة التجارية في حالتين:

  • تغير مواصفات العلامة التجارية بعد تسجيلها أو تزويرها أو تقلدها وذلك بغية تضليل وغش الجمهور.
  • استعمال التاجر خدمات علامة تجارية مملوكة لغيره.

وتكون العقوبة وفق قانون نظام العلامات التجارية لدول مجلس التعاون لدول الخليج بغرامة مالية لا تقل عن 390 دينار ولا تزيد عن 77 ألف دينار ومدة سجن لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاث سنوات.

ختامًا نكون قد تعرفنا على العلامة التجارية وأهميتها في عالم الأعمال التجارية والتي تمثل هوية الشركة. وكيفية تقديم طلب إيداع تسجيل علامة تجارية إلكترونيًا في دولة الكويت وما الشروط الواجب توافرها لقبول التسجيل. علمًا أن هذه الشروط خاصة بالدولة وتختلف من دولة إلى أخرى.