مشروع تربية النحل في السعودية

آخر تحديث : 4 أبريل 2021
مشروع تربية النحل في السعودية

يُعد مشروع تربية النحل في السعودية من أكثر المشاريع الناجحة والمربحة، ويعود ذلك لكون السعودية من الدول الغنية التي ازداد فيها الطلب على العسل بشكل كبير. باعتباره من أكثر المنتجات الغذائية أهمية من الناحية الصحية والطبية، هذا فضلًا عن مذاقه الحلو الذي لا يُقاوم. وفي حال كنت تُفكر في إقامة مشروع تجاري لتربية النحل في السعودية، سنساعدك على معرفة الأمور الهامة للبدء فيه انطلاقًا من تربية النحل وصولًا إلى بيع العسل.

تحديد مكان مناسب لإقامة مشروع تربية النحل

قبل أن تشتري المعدات والنحل، لا بد لك من تأمين مكان مناسب لإقامة مشروع تربية النحل عليه. وفي حال كنت تمتلك قطعة أرض أو مزرعة قريبة من أماكن غذاء النحل المتمثل في رحيق الأزهار سيكون مكاناً مثالياً. وإلا عليك استئجار قطعة أرض تملك تلك المواصفات، كأن تكون أرض سهلية قريبة من حقول الأزهار. كما من المفضل أن يقام المشروع في أماكن يسهل الوصول إليه، مما يقلل تكاليف النقل والتسويق.

أنواع النحل في السعودية

يوجد العديد من أنواع النحل في المملكة العربية السعودية. ولعل أهمها: النحل البلدي، والمصري، والخليجي، وحتى الإندونيسي، ولكن النحل الأكثر طلباً في السعودية هو النحل البلدي، وهو ما ننصحك باستخدامه في مشروعك القادم نظراً لكثرة الطلب عليه مقارنةً بباقي أنواع النحل.

الأدوات اللازمة لمشروع تربية النحل

  ترخيص مستودع منتجات طبية في السعودية

في البداية عليك شراء طرود النحل، ويُفضل أن تصطحب معك شخصاً يملك خبرة في تربية النحل ليساعدك في فحص الخلايا، والتأكد من جودتها ومتانتها. مع العلم يوجد نوعان مختلفان لخلايا النحل ألا وهما: الخلايا المصنوعة من الخشب العربي، والخلايا المصنوعة من الخشب الغربي (الخشب الإفرنجي)، الذي يُعد من الأنواع الأكثر جودةً وإنتاجًا. ويفضله النحالون في المملكة العربية السعودية بسبب تلك المواصفات.

القروض الداعمة لمشروع تربية النحل في السعودية

قدمت المملكة تسهيلات عديدة في سبيل دعم المشاريع الناشئة المماثلة لتربية النحل. وفي ظل هذا الدعم قدمت وزارة الزراعة قروضًا خاصة بشراء المعدات اللازمة للبدء بهذا المشروع. ومن هذه القروض نذكر قرض السيارة، حيث تمنح الوزارة الموافقة على هذا القرض في حال كان المقترض مالكًا لمناحل، باعتبار السيارة اللازمة لنقل العسل من أكثر الأمور تكلفةً وأهميةً في هذا المشروع.

كما قدم صندوق التنمية الزراعية في المملكة مجموعةً من الخدمات الإنمائية الخاصة بتربية النحل من خلال تأمين التمويل لمختلف الخدمات الفنية والتسويقية، بما فيها من تكاليف تشغيلية مختلفة. ولكن يشترط للحصول على هذا التمويل ما يلي:

  • امتلاك أرضًا خاصة بالمشروع مع العلم يجب أن تكون مرخصة بسند ملكية مقبول لدى الصندوق.
  • الحصول على ترخيص.
  • بناء مظلة للخلايا.
  • إقراض المنحل الخلايا الحديثة، بشرط ألا يزيد عددها عن 100 خلية.
  • إقامة المشروع بعيداً عن الأماكن العامة.

بيع العسل الناتج عن مشروع تربية النحل في السعودية

بعد قِطاف العسل لا بد لك من طريقة لتصريف منتجك. وفي الواقع هذا الأمر غايةً في السهولة، فغالباً ما سيبحث عنك تجار العسل قبل أن تبحث عنهم. ولكن بالتأكيد سيكون من الجيد أن تقوم بدعاية للعسل الذي تنتجه، وذلك باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي التي تعد الطريقة التسويقية الأقوى في أيامنا هذه.

  ما هي أهم المنتجات المصرية الصناعية والزراعية من صناعة مصر

وعلى كل حال لن تجد صعوبةً في تسويق منتجك، ويعود السبب في ذلك إلى أن المملكة العربية السعودية من الدول الغنية، التي يمكن لمعظم مواطنيها شراء العسل. إذًا ليس عليك إلا التقاط بعض الصور الجيدة للعسل، وأوانيه المصفوفة بشكل جميل لجذب الزبائن إليك. ومن الضروري أيضاً أن ترفق مع صورك فوائد العسل الكثيرة، ما قد يزيد رغبة المستهلك في الحصول عليه. وهذا ما سيوسع تجارتك، ويقود مشروعك إلى مزيد من النجاح.

الربح الناتج عن مشروح تربية النحل في السعودية

في الواقع إن مشروع نحل العسل هو مشروع مربح للغاية، ويعود ذلك إلى ارتفاع ثمنه، إذ يتراوح سعر كيلو العسل الواحد من 300 ريال إلى 400 ريال سعودي. ويمكن أن يصل إنتاج خلية النحل الواحدة من 8 كيلو إلى 10 كيلو من العسل. وفي حال بعت الكيلو بمبلغ 350 ريال كحد وسطي، يمكن أن تنتج الخلية الواحدة 2800 ريال كحد أدنى.

وعلى اعتبار أنك تقوم بمشروع تجاري، فيجب أن تملك على الأقل 30 خلية. ما يجعل أرباحك تصل إلى 84000 ريال سعودي. وبالتأكيد يمكن أن تحسب ربحك الصافي من خلال خصم تكاليف الأدوات، والنحل، ورواتب العمال.

وأخيرًا لا بدلك أن تملك الشجاعة والصبر الكافي للبدء بمشروع تربية النحل في السعودية. فعلى الرغم من الصعوبات التي ستعترضك في البداية باعتبارك من المبتدئين في المجال. ولكن سرعان ما ستطور، وتزيد خبرتك في طريق جني المزيد والمزيد من الأرباح.

 

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

369 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *