تربية القطط في المغرب

آخر تحديث : 24 يوليو 2021
تربية القطط في المغرب

تعتبر القطط من أكثر الحيوانات انتشارًا حول العالم، مما يفسر انتشار تربيتها في العديد من البلدان. حيث كان استثمار تربية القطط في المغرب من أهم مشاريع تربية الحيوان في هذا البلد الغني بالثروات.

تعريف عام بالقطط

تعد القطط من الحيوانات الأليفة وأكثرها قربًا للإنسان. حيث تعيش مع الإنسان منذ ما يزيد عن ثمانية آلاف عام. هناك الأنواع الكثيرة من القطط الّتي تختلف في الأشكال والألوان والأحجام، وتعتبر من فصيلة الثديّات. كانت تربية القطط من العادات المقدسة لدى بعض الشعوب في الزمان القديم. ومازالت تربية القطط من المحاور المهمة إلى يومنا هذا.

أنواع القطط في المغرب

  • السيامي: قطط السيامي هو نوع شائع منذ القرن التاسع عشر، نشأ هذا الصنف من القطط في تايلاند (المعروفة سابقًا باسم سيام)، وساعد السيامي في إنشاء العديد من السلالات الأخرى بما في ذلك Oriental Shorthair وSphynx.
  • الشيرازي: يمتلك الشيرازي فراءً طويلًا وجميل المظهر، ولا يشترط أن تكون بلون واحد، يمكن أن تأتي بأي لون من ألوان القطط، كما أن له وجهًا مسطحًا عند مقارنته بمعظم سلالات القطط الأخرى.
  • المين كون: تشتهر Maine Coon بقوامها الضخم وفرائها السميك، كما تعتبر صيادة عظيمة وشاعت تربيتها بعد أن اعترف بها CFA أنها من السلالات الأصيلة في أواخر السبعينيات، ولا تزال واحدة من سلالات القطط الأكثر شعبية. لدى العديد من هذا النوع أصابع إضافية وهي سمة يشار إليها باسم تعدد الأصابع. وهذه ميزة رائعة عند الصيد في الثلج لأن الأقدام الكبيرة تعمل كأحذية ثلجية بالنسبة لها.
  • السافانا: ثاني أغلى سلالة قط في العالم، لأنه هجين أيضًا بين القطط المحلية والسرفال، فهي في الأساس قطة برية ذات أذنين كبيرتين وذات حجم متوسط. تم تداول اقتناء وتربية قطط السافانا منذ التسعينيات، وتم الاعتراف بها رسميًا من قبل جمعية القطط الدولية في عام 2001. وأكثر ما يميزها حجمها، وتبلغ 20 رطل أحيانًا، ويتراوح سعرها بين 20 ألف إلى 30 ألف دولار أمريكي.
  صفات القط الاسكتلندي مطوي الأذن

دعم الدولة لتربية القطط في المغرب

في منطقة “بوسكورة” الواقعة قرب مدينة  “الدار البيضاء” في المغرب، يتم استقبال الحيوانات الضالة في مأوى بوسكورة المخصص لرعايتها. كما يعمل المأوى على دعم العائلات الفقيرة ماديًا لكي يتم تقديم العناية الطبية اللازمة لحيواناتهم. بالإضافة إلى تقديم التوعية اللازمة لمالكي الحيوانات. مع دعم مشاريع تربية القطط في المغرب للعناية بها، وتأمين مستلزماتها.ت

مستلزمات تربية القطط في المغرب

  • اختيار مزرعة مناسبة للقطط: يمكنك البدء بعدد قطط يتراوح من 4 إلى 5 في البداية، ويمكنك الاعتماد على حُجرة في منزلك لإنشاء المزرعة، ومع تطوُر عملك، يمكن شراء مكان خاص، انتبه أيضًا لا يُفضل أن تستعين بالأقفاص، فالقطط تحب الإنسان وتستأنس به، وهو الأمر الذي يجنبها الإصابة بالاكتئاب. كما يجب تجهيز المزرعة بصناديق لفضلات القطط. مع الحرص على شراء الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمكونات الصحية التي تساعدهم على النمو بصحة جيدة.
  • اختيار نوع القطط المناسب:لعل انتقاء السلالة من أولويات إنشاء المشروع، علمًا بأن أفضل الأنواع لاقتنائها في مزرعتك هي ذات السلالة الأصيلة، أو المهجنة، أو السيامي، أو الشيرازي، وهي الأكثر انتشارًا في السوق.
  • تكاليف مشروع تربية القطط في المغرب: تشمل تكاليف الخامات التي تتضمن القليل من الأشياء، سواء الفراش، أو الأطباق “التي يفضل ألا تكون بلاستيكية” مع تكلفة المرافق، واستئجار مكان ما، مع تكاليف شراء القطط التي تعتبر متوسطة وتتناسب طرديًا مع عدد القطط. ولا يمكن أن ننسى تكاليف الغذاء الخاص بالقطط.
  تربية القطط في الجزائر

بهذا نكون قدمنا أهم المعلومات عن تربية القطط، والتي تهم كل مستثمر في طريقه للبدء بمشروع تربية القطط بالمغرب. باعتبار أن الكثير من الناس ترغب في شراء وتربية هذه الحيوانات اللطيفة

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

234 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *