تربية البط المولار

كتابة : هبه عواطه
آخر تحديث : 14 يونيو 2021
تربية البط المولار

يشهد العالم اليوم تطورًا كبيرًا في مشاريع تربية الدواجن وخاصة تربية البط، بسبب توفيرها للمنتجات الحيوانية من لحوم وبيض بكميات وفيرة وبقيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى كونها من المشاريع قليلة التكلفة. سنتحدث من خلال مقالنا عن تربية البط المولار، منشأه، أنواعه، متطلبات تربيته، بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه.

ميزات البط المولار

يعرف بط المولار باسم المولار أو البغال، وهو بط مستورد من فرنسا، ناتج عن تزاوج البط المسكوفي والبط البكيني عن طريق التلقيح الصناعي حيث إن كل 1000 أنثى من بط البكيني تحتاج إلى 100 ذكر من بط المسكوفي.

يكون شكل بط المولار قريب من البط البكيني، ولكن يختلف عنه من حيث لون الريش سمني (كريمي) أما منقاره فيكون فاتحًا (أبيض محمر)، ولون جلده يميل إلى الأصفر، كما يوجد لون أسود في ظهره ورأسه، ولون عيونه أحمر. ويصل وزنه إلى 4 كليو بعد 65 يوم من الولادة للذكور أما الإناث يصل وزنها إلى 3.5 كيلو غرام.

يتميز بط المولار بطبعه الهادئ، ويعتبر من الأنواع النادرة حيث إنه لا يتكاثر (عقيم) فهو مخنث، كما أنه نوع كسول لا يرقد على البيض لذلك تتم تربية البط المولار للتسمين فقط للاستفادة من لحمه.

في الأونة الأخير بدأت تربية الدواجن تتجه نحو تربية البط المولار، وارتفاع أسعاره مقارنة ببط البكيني. فهو يتحمل الظروف البيئية المختلفة من البرودة القارصة أو الحر الشديد كما إن مناعته قوية، لذلك فإن نسبة نجاحه في الدورة الواحد تصل إلى 5%، ويتغذى على مخلفات المنازل وبقايا الطعام.

  تربية البط في لبنان

أنواع البط المولار

عند تربية البط المولار نجد فقط نوعين منه وهما:

  • الجيراموان الأبيض: يتميز هذا النوع بلون عيونه الأسود، وتعدد ألوانه ويوجد نقطة سمراء على رأسه.
  • البلنشار: يتميز بلونه الأصفر فقط وعندما يكبر يتحول إلى اللون الأبيض، كما أن لون عيونه أحمر.

متطلبات تربية البط المولار

  • يجب أن تكون حظائر تربية البط المولار من القش لجعل المسكن رطبًا، وبالتالي يخفف من درجات الحرارة.
  • يجب أن تكون المساكن واسعة لمنع تدافع البط حتى لا يتسبب ذلك في اختناقها.
  • تتم تربية البط المولار في عمرين محددين إما عمر أسبوع واحد أو من عمر 21 يومًا. حيث يعتبر هذا العمر المثالي للاستثمار بسبب انخفاض كمية العلائق والعلف المستهلك من الطيور.
  • يحتاج كل فرخ من بط المولار إلى 12 كيلو عليقة خلال الدورة الواحدة من تربيته.
  • يتغذى بط المولار على مخلفات المنازل بالإضافة إلى العلف. لذلك يعتبر نوعًا اقتصاديًا، ولكن يجب الانتباه إلى نظافة العلف والطعام المقدم، لمنع إصابة الطيور بالتسمم البكتيري وتسمم الدم.
  • الانتباه إلى الحالة الصحية لطيور البط وعزل المريضة منها، حتى لا تنتشر العدوى بين الفراخ.
  • يجب توفير الرعاية البيطرية لفراخ البط لمنع انتشار الأمراض بين الطيور.

خصائص تربية البط المولار

  • بدأ إنتاج بط المولار يتجه نحو الإنتاج المحلي لعدة أسباب أهمها ارتفاع سعره عالميًا وخاصة في بلدان التوريد.
  • تعتبر تربية البط المولار من مشاريع التربية الحيوانية التي لا تحتاج إلى رأس مال كبير فهو مشروع ناجح بسبب البينة الجسدية القوية لهذا البط.
  • كما تعتبر تكاليف إنتاج البط المولار مرتفعة بسبب اعتماده على التلقيح الصناعي.
  • يبدأ استثمار بط المولار بعد مرحلة التسمين عندما يصل إلى وزن يتراوح بين 2 إلى 3 كيلو للإناث و4 إلى 5 كيلو للذكور، فكلما زاد الوزن ارتفع ثمنه أكثر.
  • لا يعتبر لحم بط المولار جيدًا الطعم مقارنة بلحوم طيور البط الأخرى.
  • يدخل البط المولار في فرنسا في الصناعات الدوائية المختلفة وخاصة الكبد.
  تربية البط في الجزائر

دورة تربية البط المولار

تتميز دورة تربية البط المولار بأنها قصيرة، بحيث تتراوح بين شهرين إلى 70 يومًا. فهو يعتبر من أنواع البط سريعة النمو، لذلك يصنف مشروع تربية البط المولار بأنه من المشروعات التجارية الناجحة، باعتبار أنه يمكن الحصول على منتجاته خلال مدة زمنية قصيرة. وبالتالي تحصيل الأرباح بشكل سريع، مع العلم للحصول على منتجات بط المولار وزيادة معدلات إنتاجه يجب القيام بثلاث دورات إنتاجية خلال السنة.

تشبه دورة تفريخ البط المولار البط البكيني من حيث طريقة رص البيض بشكل واقف مائل قليلًا. إلا أن مدة تفريخه تكون أطول من البط البكيني حيث تصل إلى 30 يومًا. أما درجات الحرارة اللازمة للتفريخ فتكون بنفس درجات حرارة تفريخ بيض البط المسكوفي.

نلاحظ من خلال مقالنا بأن تربية البط المولار تعتبر مشروعًا اقتصاديًا ناجحًا. ولكن قبل البدء بهذا المشروع يجب الحصول على معلومات كثيرة ووافية عن هذا النوع من البط. وذلك لضمان نجاح المشروع والوصول إلى أفضل النتائج.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3360 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.