تربية الأرانب في ألمانيا

آخر تحديث : 31 مايو 2021
تربية الأرانب في ألمانيا

تعد مشاريع تربية الأرانب في ألمانيا من المشاريع الحيوانية الناجحة. من ناحية المتاجرة بالأرانب وبيعها في الأسواق ومن ناحية أخرى تربيتها للاستفادة من لحمها وفرائها. فإذا كنت مهتمًا بمعرفة ما تتطلبه مشاريع تربية الأرانب في ألمانيا وما هي الأصناف المتداولة في السوق تابع معنا المقال للنهاية لنتعرف عليها أكثر.

متطلبات مشروع تربية الأرانب في ألمانيا

مشروع تربية الأرانب في ألمانيا يعد مشروعًا سهل الإنشاء سواءً في المنزل أو في مزرعة خاصة للتربية. وبالتالي لابد من توفر بعض المتطلبات الرئيسية لإتمام المشروع بنجاح. سواءً كان داخل المنزل أو خارجه وتحقيق الهدف المرجو منه وتتلخص المتطلبات بما يلي:

  • تجهيز المسكن داخل المنزل: يمكن وضع صندوق خشبي بمساحة صغيرة لتربية الأرنب والسماح له بالتنقل داخل البيت بشكل طبيعي لأنه حيوان أليف يعيش مع الإنسان دون إيذائه.
  • تجهيز المسكن خارج المنزل: يعيش الأرنب في أي مكان خارج المنزل في مزرعة أو حديقة بوضع أقفاص خشبية أو تجهيز مساحة أرضية نظيفة ووضع كمية مناسبة من القش عليها والعامل الأهم في مسكن الأرنب خارج المنزل هو أن يكون آمنًا ليتم حمايته من الحيوانات المفترسة.
  • تغذية الأرانب: إذا كان الأرنب يعيش في المنزل فيجب تأمين الغذاء اللازم على وجبات عدة خلال اليوم فيمكنه أكل بقايا الطعام المنزلي. أما إذا كان خارج المنزل فالأرنب يفضل التغذية على النباتات وخاصة الجزر فيفضل زراعتها في منطقة قريبة من مكان تربيته.
  • العناية بالأرانب: يجب العناية بالأرنب حتى يبقى سليمًا خاليًا من الأمراض والآفات بتعقيم مكانه والاحتفاظ ببعض الأدوية والمضادات الحيوية لاستخدامها إذا لزم الأمر.
  • التزاوج والإنجاب: حيث تتزاوج الأرانب في معظم أوقات السنة ويتم ذلك بمجرد وضع الأنثى مع الذكر المناسب.
  التسمم الدموي عند الأرانب

سلالات الأرانب الألمانية المنشأ

  • أرنب ألاسكا: تم تهجين هذه السلالة من الأرانب بهدف الحصول على أرنب يشبه ثعلب ألاسكا بلونه الأسود الداكن والذي سيكون مربحًا جدًا في تجارة الفراء، علاوة على ذلك كله يبلغ وزنه حوالي 4 كغ عند البلوغ.
  • قزم هوتوت: تم تهجينه بهدف الحصول على أرنب أبيض أسود ويتميز بحجمه الصغير حيث يبلغ وزنه عند البلوغ حوالي 2كغ وهو حيوان ودود ومناسب جدًا للتربية.
  • أرانب راينلاندر: يتميز بلونه الأبيض وشكل وجهه الذي يشبه الفراشة، علاوة على ذلك كله يتميز بمظهر رياضي أنيق، حيث يكون جسمه بنفس العرض من الكتفين إلى الوركين.
  • تورينجر: من مواصفاته أنه طويل الأذنين ولونها بنية داكنة، وكذلك لون فراءه أسود وعليه معاطف صفراء، ويبلغ وزنه عند البلوغ حوالي 5 كغ.

أسعار الأرانب في ألمانيا 2021

تختلف أسعار الأرانب في السوق الألماني حسب كمية العرض والطلب عليها. وباختلاف عمرها ونوع السلالة التي تنشأ منها وإليك نشرة أسعار الأرانب تبعًا لنوعيتها والغرض منها وهي:

  • أرانب هافانا: يكون سعرها مرتفع نوعًا ما بسبب طبيعة فرائها الناعم والكثيف. حيث يبلغ سعر الأرنب البالغ حوالي 10 دولار يزيد أو ينقص على حسب الطلب في السوق.
  • الأرنب الهولندي: تستخدم للزينة نظرًا لجمالها وطبيعتها الودودة ويبلغ سعر الأرنب الهولندي في السوق حوالي 8 دولار.
  • أرنب كاليفورنيا: تربى هذه الفصيلة للتسمين والذبح لأنها تتميز بحجمها المناسب عند البلوغ ومذاق لحمها اللذيذ. حيث سيقدر سعرها حوالي 7 دولار للأرنب الحي و 40 دولار لكيلو اللحم الصافي منها.
  طرق علاج أمراض الأرانب

أنواع الأرانب في ألمانيا

تتعدد أنواع الأرانب وفصائلها في ألمانيا وذلك حسب الغرض من تربيتها وهي:

  • أرانب الزينة: هذه الأنواع من الأرانب تتميز بجمال لونها وشكلها اللطيف المستأنس. تربى في المنازل كحيوانات أليفة مثلها مثل القطط ولكنها أكثر متعة بسبب طبيعة حركتها وقدرتها على القفز. علاوة على أنها نظيفة وقليلة التعرض للأمراض مثل الجرب.
  • الأرانب المنتجة للحم: حيث تنتج الأرانب اللحوم البيضاء لذيذة الطعم والغنية بالعناصر الغذائية. لذلك يتم تربيتها لتصل إلى عمر وحجم مناسبين ومن ثم ذبحها لإضافتها إلى الطعام كبديل للحوم الحمراء كثيرة الدهون.
  • أرانب منتجة للفراء: حيث يستفاد من فراء الأرانب لصناعة أجود أنواع الملابس وأرضيات المنازل. بسبب طبيعته الناعمة ولونه المميز، وكذلك تصنيع سترات التدفئة بسبب طبيعة المناخ الألماني البارد.

وفي الختام، تعد الأرانب الألمانية من أفضل السلالات في العالم من ناحية الفراء. لذلك يجب تكثيف الجهود في أفتتاح مشاريع التربية في البلاد نظرًا للفوائد التي تعود على أصحابها وعلى البيئة المحيطة بها. علاوة على ذلك كله تعد الأرانب من الحيوانات المستأنسة الأليفة حيث تستخدم للزينة نظرًا لجمال شكلها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2732 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.