يخضع تداول سهم سابك Sabic في السوق السعودي للكثير من العوامل المتغيرة، حيث أن أي تغير في المؤشرات الاقتصادية العالمية يؤثر في أسعار أسهم شركة سابك. سواءً غلاء المشتقات النفطية أو الأزمات الصحية، وكذلك مختلف أنواع الصفقات التشاركية مع هذه الشركة.

ورغم الصعوبات الكثيرة التي واجهت شركة سابك، فقد تمكنت من تحقيق نجاحًا اقتصاديًا عالميًا. إذ تعمل شركة سابك في أكثر من 50 بلدًا في العالم. كما أن لديها أكثر من 32 ألف موظفًا. وبفضل صناعاتها المتنوعة والبنيوية فقد حققت في عام 2023 صافي ربح بلغ 17.8 مليون دولار أمريكي، وبنسبة إيرادات 31 مليار دولار أمريكي. أيضا تمكنت شركة سابك السعودية من تسجيل ما يزيد عن 9946 براءة اختراع. ونظرًا لأهمية التغيرات الطارئة على أسعر أسهم شركة سابك. سنقدم في هذا المقال شرحًا بسيطًا حول تداول سهم سابك Sabic في السوق السعودي.

شركة سابك Sabic

هي شركة عالمية رائدة في إنتاج المواد الكيماوية المتنوعة، ويقع مركزها الأساسي في مدينة الرياض في السعودية. وتملك شركة أرامكو السعودية نسبة 70% من أسهم شركة سابك. بينما تعتبر نسبة 30% متاحة للتجارة العامة في السوق المالية السعودية. وتدير الشركة عمليات التصنيع خاصتها  عبر أمريكا الشمالية والجنوبية، وأوروبا، والشرق الأوسط، ومنطقة آسيا. حيث تصنع شركة سابك العديد من المنتجات المتنوعة مثل، الكيماويات، والمواد البلاستيكية بكافة أنواعها، والأسمدة الزراعية، والمعادن.

ووضعت شركة سابك مخططًا لأعمالها من خلال تصميم ثلاث وحدات عمل هي، وحدة عمل البتروكيماويات، ووحدة عمل المغذيات الزراعية، ووحدة عمل المنتجات المتخصصة، بالإضافة إلى شركة حديد متخصصة في إنتاج المعادن المختلفة.

وتصل المنتجات النهائية لشركة سابك إلى الأسواق من خلال القطاعات العمرانية، والأجهزة الطبية، والأسمدة الزراعية، والقطاعات التكنولوجية، والمواصلات، والطاقة المتجددة.

اقرأ أيضًا: كيف ابدأ الإستثمار في شركة سابك

أسباب ارتفاع سعر سهم سابك في السعودية

يخضع سعر سهم شركة سابك لتذبذباتٍ كثيرةٍ، حيث أن هناك العديد من العوامل التي تساهم بشكل فعلي وكبير في ارتفاع سعر سهم سابك فوق 100 ريال سعودي. ومن أهم هذه العوامل نذكر ما يلي:

صفقة أرامكو من أسباب ارتفاع تداول سهم سابك Sabic

ساهمت شركة أرامكو في ارتفاع سعر سهم سابك، وذلك منذ الإعلان عن صفقة استثمار أرامكو  في آذار عام 2019. حيث كان سعر السهم حوالى 123.39 ريال أي ما يعادل 32.66 دولار. إلا أن ظهور جائحة كورونا في ذلك التوقيت أدى إلى هبوط كبير في سعر سهم سابك حيث وصل إلى 70 ريال، وذلك بسبب انهيار أسعار النفط الناتجة عن جائحة كورونا. ونتج عن ذلك انخفاض القيمة السوقية لأسهم سابك نحو 56.5 مليار دولار.

ولكن بدأ سعر سهم شركة سابك في الارتفاع مرة أخرى بسبب صعود أسعار النفط وتحسن الطلب على المشتقات النفطية. بفضل تخفيف الدول للقيود المفروضة على السفر، حيث عاد سهم سابك ليحقق ارتفاعًا قدر 88 ريال في تموز 2023.
ليحافظ سهم سابك على مستوى تداول 80 دولار، وذلك بفضل صفقة استحواذ أرامكو.

دعم القطاع الصحي من أسباب ارتفاع تداول سهم سابك Sabic

حظيت  أسهم القطاع الصحي وشركات الأدوية باهتمامًا كبيرًا خلال فترة انتشار فيروس كورونا. وهذا بدوره دفع الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك للإعلان عن منتجات جديدة لدعم صناعات الأدوية والقطاع الصحي  في المملكة العربية السعودية.
وقد كانت هذه  الخطوة تحولًا إيجابيًا في استراتيجية الشركة، حيث خصصت  جزءًا من الاستثمارات لتقديم أكبر قدر ممكن من الرعاية الصحية والتي ستنعكس إيجابًا على تداول أسهم سابك.

ارتفاع أسعار النفط من أسباب ارتفاع تداول سهم سابك Sabic

حققت سابك أرباحًا  كبيرةً خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي. مقارنة بالخسائر في نفس الفترة من العام الماضي، مدعومة بانتعاش أسعار النفط. حيث قفزت أرباح سابك في أوائل  العام الجاري إلى حوالي 18.1 مليار ريال أي ما يعادل 4.8 مليار دولار، مقابل خسارة حوالي 2.18 مليار ريال أي 581 مليون دولار قبل عام.

كما هبط خام برنت من 66 دولار للبرميل نهاية 2019 إلى مستويات تدور حول 20 دولار للبرميل في نيسان  العام الماضي،  ثم عاد للارتفاع تدريجيًا مرة أخرى. وقد تجاوز حاليًا مستوى 80 دولار مع زيادة الطلب بالتزامن مع تعافي الاقتصاد العالمي من كورونا.

سعر تداول سهم سابك Sabic في السوق السعودي

وصل سعر تداول أسهم الشركة السعودية سابك خلال الجلسة الأخيرة لعام 2023 إلى 108.6 ريال. وهو أعلى سعر سجل لأسهم سابك  منذ 31 حزيران 2019، حيث وصل حينها إلى 109.6 ريال.

وجاء الارتفاع في المستويات السعرية مصحوبًا بارتفاع في أحجام وقيم التداولات، حيث وصلت أحجام التداولات إلى 2.25 مليون سهم، وذلك قبل الإغلاق بأكثر من ساعة. مقابل 2.24 مليون سهم في آخر جلسة. بينما بلغت قيم التداولات 243.3 مليون ريال، في حين وصلت في جلسة التداول الأخيرة إلى 237.3 مليون ريال.

وقد بلغت إيرادات “سابك” 32.85 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 8.76 مليار دولار أمريكي في الربع الرابع 2023. مقابل 29.30 مليار ريال سعودي بما يعادل 7.81 مليار دولار أمريكي في الربع السابق. فيما حققت الشركة صافي ربح بلغ 2.22 مليار ريال سعودي بمقدار 0.592 مليار دولار أمريكي. وهو أعلى بنسبة 104% من صافي الربح في الربع السابق.

كما بلغت الأرباح السنوية لشركة سابك 40 مليون ريال سعودي بمقدار 10.67 مليون دولار أمريكي، أيضا بلغت الإيرادات السنوية 116.96 مليار ريال سعودي بمقدار 31.19 مليار دولار أمريكي، وذلك مقابل 135.40 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 36.1 مليار دولار أمريكي في عام 2019م.

في الختام، نكون قد قدمنا بعضًا من الشرح عن تداول سهم سابك Sabic في السوق السعودي. حيث نجد أن  شركة سابك أحسنت قيادة تداول أسهمها، من خلال ربط تغيرات قيمتها بأكثر القطاعات حيويًة كقطاع النفط والصناعة، بالإضافة إلى القطاع الصحي.