في السنوات الأخيرة انتشر تداول العملات الرقمية المشفرة بشكل كبير، بسبب الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار العديد من هذه العملات، وتذبذبات السوق العالية التي تخلق الكثير من الفرص للمضاربة عليها. وفي المقابل فإن التداول في هذا السوق ينطوي على مخاطر كبيرة، سواء بسبب الخسائر الناجمة عن تقلبات الأسعار السريعة والكبيرة جدًا، أو بسبب عمليات الاحتيال والقرصنة. ونظرًا لانتشار مفهوم العملات الرقمية كان لا بد من الاطلاع على كل ما يخص تناول العملات الرقمية بنا في ذلك من أساليب وطرق وصولًا إلى المخاطر.

كما أن الدخول إلى هذا السوق يمكن أن يشكل تحديًا للكثير من المتداولين في أسواق المال التقليدية. فما بالك بالمبتدئين، بالنظر إلى الكم الكبير من المعلومات والمفاهيم الجديدة التي يجب استيعابها. في هذه السطور سوف نحاول شرح وتبسيط أهم الأمور التي يجب معرفتها، لفهم كيفية التداول في سوق العملات الرقمية وتنويع المحفظة الاستثمارية.

التداول أم الاستثمار في العملات الرقمية المشفرة

أول شيء يجب عليك أن تحّدد جيًدا الاستراتيجية التي تريد اتّباعها لتحقيق العوائد من سوق العملات المشفرة. هل تريد عوائد وأرباح على المدى القصير. أي التداول النشط عبر التحليل الفني والأساسي لتحديد المستويات الأنسب لشراء وبيع العملات الرقمية لتحقيق الأرباح من حركة السعر.

تداول العملات الرقمية بهذه الطريقة ينطوي على فرصٍ ومخاطرَ كبيرة. بسبب التقلّبات الشديدة في الأسعار التي لا يوجد لها مثيل في أي من الأسواق التقليدية. أم أنك من النوع الذي ينتظر عوائدًا على المدى البعيد، أي شراء العملات الرقمية مثل البيتكوين أو الايثيريوم. والاحتفاظ بها لفترةٍ طويلةٍ لاعتقادك أن هنالك مستقبل لهذه العملات وأنها سوف تستمر في الارتفاع مهما تراجعت أسعارها. وتعرف هذه الاستراتيجية باسم Hodling ،وهي مناسبةٌ أكثر للمبتدئين ومن لا يملكون خبرةً مسبقةً في التداول.

طرق تداول العملات الرقمية

هناك طريقتين رئيسيتين لتداول العملات الرقمية، إما عن طريق البورصات وتعرف أيضًا باسم منصات تداول العملات الرقمية، أو عن طريق شراء العقود مقابل الفروقات CFDs عبر شركات الوساطة. وذلك وفق التالي:

بورصات تداول العملات الرقمية

بورصات أو منصات تداول العملات الرقمية هي أسواق على الإنترنت لبيع وشراء العملات الرقمية مقابل بعضها البعض. وأغلب هذه البورصات الرقمية تمنح عملاءها محافظ رقميةً مجانيةً لتخزين العملات الرقمية. وعند شراء العملات الرقمية من البورصة يمكنك التصرف فيها كما تشاء، سواء بإعادة بيعها بعد ارتفاع سعرها، أو الاحتفاظ بها كاستثمارٍ طويل الاجل. ويمكنك أيضًا نقلها إلى محفظةٍ رقميةٍ خارج البورصة.

أهم ما يجب معرفته عن تداول العملات الرقمية

شركات الوساطة لتداول العقود مقابل الفروقات CFDs

العقود مقابل الفروقات والتي تعرف اختصارًا باسم CFDs هي عقد اتفاق بين طرفين على تبادل الفرق بين سعرِ أصلٍ مالي، وهي من المشتقاتِ المالية والتي توفرها الكثير من شركات الوساطة. وفي هذه الحالة أنت لا تشتري العملات الرقميةَ الحقيقيةَ ولا تمتلكها على عكس البورصاتِ الرقمية، انما تقوم بشراء عقد ينتهي عند إغلاق الصفقة.

الهدف الأساسي من هذا النوع من العقود هو المضاربة على تحركات السعر والاستفادة منه سواء في حالة الارتفاع أو الانخفاض. حيث يمكن تحقيق الربح عند الشراء وارتفاع السعر، أو في حالة البيع وانخفاض السعر. والعكس أيضًا صحيح لتكبّد الخسارة في حالة انعكاس السعر.
ويمكنك أيضًا التداول مع شركات الوساطة باستعمال الرافعة المالية، والهامش الذي يسمح لك بفتح صفقات أكبر من حجم رأس المال في حساب التداول. ولكن الرافعة المالية سلاحٌ ذو حدين، يمكن أن تزيد من حجم الرباح وأيضًا الخسائر بنفس القدر، لذلك يجب استعمالها بحذرٍ شديدْ.

مخاطر تداول العملات الرقمية

السبب الرئيسي لتوجه المتداولين نحو سوق العملات الرقمية المشفرة، هو معدلات التذبذب تقلبات الأسعار العالية جدًا وغير المألوفة. فليس من الغريب أن يتحرك سعر عملة رقمية 10 %أو 20 %في يوم واحد.

عندما تكون من هواة المخاطرة، وتتمكن من ركوب الاتجاه الصحيح لحركة السوق فيمكن أن تحقق في يوم واحد أرباح قد تستغرق عامًا كاملًا في سوق الأسهم مثلًا! هذا أمر رائع أليس كذلك؟ ولكن ماذا لو اخترت الاتجاه الخاطئ؟ يمكن أن تخسر كل أموالك في فترة وجيزة. هل أنت مستعد لقبول هذ الحجم من الخسارة؟

وهناك علاقة طردية قوية بين نسبة العوائد والمخاطر المتوقعة، والتداول في مثل هذه الظروف وتحقيق الأرباح بشكل مستمرٍ يشكّل تحديًا حتى لأثر المتداولين خبرةً، وباستعمال أكثر استراتيجيات إدارة المخاطر صرامةً.

الخلاصة، يمكن أن يكون سوق العملات الرقمية مليءًا بالفرص، ولكنّه أيضًا لا يخلوا من التحديات. بدايةً من المصطلحات غير المألوفة إلى التكنولوجيا المعقدة، فهو مجال يحتاج بعض الوقت للتعود عليه وتعلم أدواته. وغالًبا مايُنظر إلى تداول العملات الرقمية المشفرة على أنه ذو مخاطر عاليةً أكثر من الأصول المالية الأخرى. لذلك يجب أن تعي هذه الفكرة جيدًا قبل الدخول إلى هذا السوق.