أهمية تداول الذهب وسبب قيمته المتزايدة عبر التاريخ

كتابة : الحسين صبوح
آخر تحديث : 2 أغسطس 2022
أهمية تداول الذهب وسبب قيمته المتزايدة عبر التاريخ

تكمن أهمية تداول الذهب وسبب قيمته المتزايدة عبر التاريخ نظرًا لأنه أصل سلعة رائع للتداول وواحد من أفضل الأصول لبدء التداول. فإذا كنت قد بدأت للتو في رحلة التداول الخاصة بك أو كنت تبحث في تداول أدوات إضافية، فإن تداول الذهب يعد مكانًا رائعًا للبدء. لكن لابد من الإنتباه إلى أخبار تداول الذهب والإبتعاد عن التداول عند صدورها لتجنب تقلبات السوق. في هذا الدليل الذي أعددناه رفقة مدونة تريد ذا داي، سنبحث في الأساسيات التي يحتاج جميع المشاركين في السوق إلى معرفتها عند تعلم أهمية تداول الذهب والمعادن الثمينة الأخرى وكيفية تداول الذهب. وما يجب أن تبحث عنه عند تداول الذهب، إضافة لبعض التوصيات عند تعلم كيفية تداول الذهب، وبعض الأشياء العملية التي يمكنك القيام بها الآن لمساعدة تحليلك الأساسي عند تداول الذهب. لكن تذكر عند تداول الذهب أو أي سلعة، نوصي بالتداول مع وسيط حسن السمعة.

مدخل إلى سوق الذهب

يعتبر تداول الذهب في يوليو 2022 شائعًا كما كان في أي وقت مضى مع “الارتفاعات” الأخيرة (بما في ذلك أعلى مستوى جديد على الإطلاق في عام 2020) وتقلبات السوق الشديدة، فقد ارتفع تداول الذهب في الحجم عبر معظم الوسطاء عبر الإنترنت. حيث أن الذهب هو أصل سلعة رائع للتداول وواحد من أفضل الأصول لبدء التداول. فإذا كنت قد بدأت للتو في رحلة التداول الخاصة بك أو كنت تبحث في تداول أدوات إضافية، فإن تداول الذهب يعد مكانًا رائعًا للبدء.

يمكنك استكشاف أهمية تداول الذهب من خلال تعلم تداول “عقود الفروقات على الذهب” المرتبطة مباشرة بسعر الذهب. أو يمكنك حتى تداول أسهم الذهب. إذ يتيح لك تداول أسهم الذهب ، مثل Jaguar Mining Inc. JAG.TO و Newcrest Mining NCM.ASX و SPDR Gold Shares GLD الاستثمار أو التجارة في الشركات المستثمرة في الذهب، مثل شركات التعدين. ويمكن التداول على تحركات أسعار الذهب عبر العقود مقابل الفروقات أو باستخدام الرافعة المالية من خلال مجموعة واسعة من الوسطاء عبر الإنترنت.

مدخل إلى سوق الذهب

لماذا الذهب مهم جدًا

يعمل الذهب كأصل مالي أكثر من كونه سلعة مادية. على الرغم من أن 80-90 ٪ من الإنتاج العالمي يستخدم في صناعة المجوهرات والتكنولوجيا الفائقة مثل الإلكترونيات المتخصصة، إلا أنه يستخدم كأساس للعديد من المتداولين والمحافظ المؤسسية. يميل الذهب إلى التأثير على المعادن الثمينة الأخرى مثل الفضة والبلاتين، مما يحدد سعرها. ويحدث هذا بشكل أكبر مع الفضة لأن البلاتين أكثر ميلًا نحو الاستخدام الصناعي.

سبب قيمة الذهب المتزايدة عبر التاريخ

قبل تزويدك بالطرق والنصائح حول أهمية تداول الذهب وكيفية ذلك، يجب أن تعرف سبب كون الذهب أحد الأصول التي تعتبر مهمة للغاية:

  • منذ العصور القديمة، كان الذهب معدنًا ثمينًا عالي القيمة ومطلوبًا. وقد أدت ندرتها، وصعوبة تحديد مكانها، والجهود المبذولة في التعدين إلى زيادة الطلب.
  • في القرون التي مرت، كان الذهب عملة عالمية للتجار في جميع أنحاء العالم ولا يزال حتى يومنا هذا. نتيجة لذلك، تم خوض العديد من الحروب بهدف السيطرة على مناجم الذهب وتجارة الذهب.
  • كثير من الناس مفتونون بهذا المعدن المضيء والفاخر. إذ يشتهر الذهب بخصائصه المضادة للتآكل، ويستخدم على نطاق واسع في إنتاج المجوهرات والديكور.
  • في الآونة الأخيرة، مع ازدهار صناعة الهواتف الذكية والتقنيات الأخرى، أصبح الذهب مطلوبًا كعنصر كهربائي مفيد. وبالتالي، فإن أهمية تداول الذهب وضرورة تعلم كيفية تداول الذهب ظلت ثابتة، خاصة مع ازدهار التكنولوجيا وزيادة التداول عبر الإنترنت والوسطاء عبر الإنترنت. يمكنك تداول الذهب أينما كنت، في الحال.
  • يعتبر الذهب أحد أصول “الملاذ الآمن” مما يعني أنه خلال أوقات التقلبات العالية في الأسواق. فمن المحتمل أن ترى ارتفاعًا حادًا في سعر الذهب بسبب قيام المستثمرين بوضع أموالهم في الأصل.
  • ازدياد أهمية تداول الذهب في الأزمات والحروب بسبب استقرار أسعاره واحتفاظه بقيمته.
  • كان للذهب سعر ثابت في “التاريخ الحديث” مما جعل من الضروري للمتداولين الجادين تعلم كيفية تداول الذهب.
  • لآلاف السنين، كان الذهب بمثابة “أداة قياس القيمة”. مثل المرساة المادية التي تحافظ على المعروض النقدي تحت السيطرة وتحمل الحكومات المسؤولية.
  • في عام 1971 أعلن الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون أن الولايات المتحدة لم تعد تحول الدولار إلى الذهب بقيمة ثابتة. منذ تلك النقطة “النقود” أصبحت “عصا قياس القيمة” الجديدة.

سبب قيمة الذهب المتزايدة عبر التاريخ

 

كيفية تداول الذهب

هناك العديد من الخيارات المتاحة لتداول الذهب وأهمية:

التداول بخيارات أو عقود الذهب الآجلة

ذلك من خلال شراء عقد الذهب/دولار والذي يطلق عليه XAUUSDK. وهناك نوعين من العقود، وهي عقود خيار البيع وعقود خيار الشراء.

تعني عقود خيار الشراء أنك تتوقع ارتفاع سعر الذهب بعد مدة محددة. بالتالي لنفترض شراءك عقد خيار الشراء عند سعر 50 دولار للغرام الواحد ولمدة شهر، وبعد شهر أصبح سعر الغرام 75 دولار. في هذه الحالة فإن خيار عقد الشراء سيرتفع سعره بنفس مقدار ارتفاع سعر الغرام. أما بالنسبة لعقود خيار البيع، فمن خلالها تتوقع انخفاض سعر الذهب، وبالتالي عند انخفاض سعر الغرام عن 50 دولار، سيرتفع سعر العقد. وتأتي أهمية تداول الذهب عن طريق العقود الأجلة من انخفاض قيمة الإيداع الأولي المطلوب للاستثمار وإمكانية الربح السريع في حالة التوقع الصحيح لحركة أسهم الذهب.

التداول بصناديق ETF الخاصة بالذهب

إن ال ETF هي عبارة عن صناديق استثمار متاحة للتداول في البورصة. وتعمل هذه الصناديق على الاستثمار في قطاعات محددة. فإذا استثمر أحد هذه الصناديق في شركات النفط على سبيل المثال. فإن استثمارك في هذه الصندوق بمثابة استثمارك في هذه الشركات. وأي تغيير في أسعار النفط أو سعر أسهم شركات النفط سيؤثر على سعر السهم في الصندوق الاستثماري.

وبالمثل بالنسبة للذهب، فهناك صناديق استثمار للذهب، تستثمر أموالها في العقود الأجلة للذهب أو بشراء سبائك للذهب أو شراء أسهم الشركات المعدنة للذهب. وعند شراء أسهم تلك الصناديق، فكأنك تستثمر أموالك في الذهب. وتعتبر صناديق أسهم الذهب SPDR هي الأشهر على الإطلاق لكونها مضمونة 100% بسبائك الذهب. وما يميز هذه الصناديق هو أنك لست بحاجة لامتلاك المعرفة الكافية والكبيرة بالأسواق وتقلبات أسهم الشركات والذهب. إذ يتكفل مديرو الصناديق بكامل تلك التفاصيل، ولكن يتطلب الاستثمار في صناديق الذهب أيداع مبلغ مالي أولى يبلغ 1000 دولار أمريكي على أقل تقدير.

التداول بأسهم شركات تعدين الذهب

وهو من الخيارات المميزة لتداول الذهب والذي يعتمد على فكرة أن أسعار شركات تعدين الذهب يرتبط بشكل مباشر مع سعر الذهب، فكلما ازداد سعر الذهب تزداد أرباح تلك الشركات. وتنبع أهمية تداول الذهب عبر شراء أسهم الشركات المعدنة للذهب من ارتباط أسعار الأسهم بمقدار الذهب المستخرج أيضًا، وكلما ازدادت كمية الانتاج تزداد الأرباح المحصلة من الأسهم. ولكن هناك مخاطر تتمثل بإفلاس الشركة أو وجود شركات تنافسية أو أخطاء إدارية. ما ينعكس سلبًا على سعر الأسهم.

ومن أشهر شركات تعدين الذهب:

  • نيومونت جولدكورب.
  • باريك جولد.
  • أنجلوغولد أشانتي.

تداول الذهب من خلال وسيط فوركس

تأتي أهمية تداول الذهب من خلال وسيط فوركس بكونها من الطرق السريعة والسهلة للاستثمار في الذهب، إضافة لكونها غير مكلفة، فبالإمكان التداول ببضع مئات من الدولار وحتى الآلاف، وذلك من خلال فتح حساب لدى شركة وساطة ومن ثم بدء تداول الذهب عن طريق العقود مقابل الفروقات أو ما يعرف بالعقود الآجلة.

ما يميز هذه الطريقة هو وجود الرافعة المالية والتي تمنحك إمكانية الاستثمار بمبلغ أعلى من المبلغ الذي بدأت الاستثمار فيه. ولكن يقابل ذلك خطورة أكبر في خسارة رأس المال، فغالبية الشركات العاملة في أوروبا تمنح المتداولين رافعة مالية تصل إلى 1:20. أي بمعنى أخر عند الاستثمار ب 100 دولار أمريكي، ستتمكن من إجراء عقود تصل قيمتها حتى 2000 دولار والحصول على أرباح اعتمادًا على ال2000 دولار أي أرباح تصل ل20 ضعف. لكن بمجرد وصول خسارتك لقيمة المبلغ المستثمر به، ستتوقف الصفقات وهذا ما يعرضك لخسارة أكبر لرأس المال.

كيفية تداول الذهب

ختامًا، كان للذهب على مر التاريخ أهمية كبيرة، ولم يقتصر استخدامه على صناعة الحلي والمجوهرات وإنما أصبح جزء أساسي من اقتصاد الدول واحتياطياتها، وبرزت أهمية تداول الذهب للمستثمرين والأفراد من إمكانية الاستثمار فيه عبر البورصات العالمية واستقرار أسعاره نسبيًا مهما تقلبت الأسواق وتغيرت الأوضاع الاقتصادية والسياسية عالميًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

277 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.