تخصيص اكتتاب اكوا باور

كتابة : تالا سليمان حايك جيد
آخر تحديث : 23 أكتوبر 2021
تخصيص اكتتاب اكوا باور

يشكل تخصيص اكتتاب اكوا باور للأسهم المالية خطوةً متقدمةً في دعم تعزيز نطاق الشركة. وخاصةً أن شركة اكوا باور من الشركات المتقدمة في مجال المياه والطاقة الدولية، وتسعى دائمًا لتقديم خدماتها بما يتناسب مع المصلحة العامة. ولذلك، سنتعرف في مقالنا هذا عن ماهية اكوا باور؟ ومن هم مالكيها؟ و عن كيفية تخصيص اكتتاب أسهمها للأفراد وللجهات المشاركة. فتابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

فشركة اكوا باور من الشركات المعروفة عالميًا بأنشطتها العديدة الخدمية في أعمال توليد، وبيع الطاقة، والمياه المحلّاة، وإنشاء المحطات الكهربائية وصيانتها وإصلاحها. وبفضل تلك الخدمات والنشاطات العديدة التي قدمتها الشركة على مستوى العالم. زاد تقييمها وخدماتها، لتسعى اليوم إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام من أجل توسيع أعمالها بشكل أكبر على مستويات عديدة. الأمر الذي يعتبر بحد ذاته مبادرةً منها لدعم أعمالها في قطاع المياه والطاقة.

ما هي اكوا باور

اكوا باور هي شركة مخصصة لأعمال المياه، والطاقة الدولية. وتعتبر أيضًا من الشركات الرائدة في تزويد الطاقة، وتحلية المياه. بالإضافة إلى إنجازاتها الحافلة في مجال الطاقة بأنواعها كافةً. سواءً كانت الطاقة الشمسية، أو الشمسية المركزة، أو الحرارية الأرضية، أو الرياح، وكذلك في مجال تحويل النفايات إلى طاقة.

تأسست شركة اكوا باور في العاصمة السعودية “الرياض” من العام 2004، لتصبح حاليًّا من الشركات المطوِّرة، والمستثمرة والمشغلة للعديد من محطات توليد الكهرباء. حيث تحوي محفظة أعمالها اليوم ما يقارب 64 محطة عمل قيد التشغيل، والبناء، وجاهزةً للتطوير والتحديث لتقديم خدمات مطورة بشكل أكبر.
يعمل لدى شركة اكوا باور حوالي 3500 موظف، أي ما يعادل نسبة 60% من التوظيف المحلي فيما يقارب 13 دولةً متوزعةً في مناطق الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وجنوبها، وجنوب شرق آسيا. وهذا بدوره يعتبر أحد إيجابيات الشركة في مجال توظيف العمال للعمل في فروعها المتوزعة في أنحاء العالم.

  ما معنى رد فائض الاكتتاب

ملاك شركة اكوا باور

اكوا باور من الشركات الضخمة، والرائدة في مجالها الاستثماري. وهذا بالطبع يعود لكبار ملاكها، والذين يتمثلون بصندوق الاستثمارات العامة، وشركة رؤية للاستثمار، وكذلك شركة مجموعة الراجحي القابضة. بالإضافة إلى رئيس مجلس الإدارة “محمد عبدالله أبونيان”، والرئيس التنفيذي لاكوا باور “بادي بادماناثان”، والعضو المنتدب لها “ثامر الشرهان”.
حيث تبلغ نسبة ملكية أولئك الملاك في الشركة حوالي 571.12 مليون سهم. وهذا يعادل تقريبًا نسبة 88.45 من رأس مال الشركة، ولكن تلك النسبة مُحتَسبة قبل طرح ما يقارب 81.2 مليون سهم من اكوا باور، وتخصيصه للاكتتاب العام.

تخصيص اكتتاب اكوا بارو

في ظل تطور خدمات شركة اكوا باور، وبعد العديد من الإنجازات المتقدمة. قدمت شركة اكوا باور طلبًا بتسجيل وطرح أسهم للاكتتاب العام في 30 يونيو من عام 2021، لتأتي الموافقة فيما بعد من الهيئة بقبول الطلب، والسماح لاكوا باور بتسجيل وطرح 81.199299 سهمًا من أجل الاكتتاب العام. أي ما يمثّل 11.1% من أسهم الشركة المالية؛ بحيث يتخصص منها 90% للجهات المشاركة، وحوالي نسبة 10 % للأفراد.

حيث يبلغ الحد الأدنى لعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب حوالي 10 أسهم. في حين يبلغ الحد الأدنى للمبلغ المالي للاكتتاب حوالي 560 ريالًا سعوديًا. أمّا بالنسبة للحد الأقصى لعدد الأسهم المطروحة للاكتتاب فيبلغ 250 ألف سهم، بينما يبلغ الحد الأقصى لمبلغ طرح الاكتتاب حوالي 14 مليون ريال سعودي.
مؤخرًا، أعلنت شركة اكوا باور الانتهاء من عملية طرح الأسهم لفئة الأفراد، وتخصيص الاكتتاب بمعدل 6 أسهم لكل مكتتب فرد في طلب الاكتتاب كحد أدنى. من ناحيةٍ أخرى، وبالنسبة لأسهم الاكتتاب المتبقية، فسوف تُخصصّ لاحقًا على أساس تناسبي وفقًا لحجم طلب كل فرد مُكتَتب إلى العدد الكلي للأسهم المتبقية والمطلوب الاكتتاب فيها، وبنسبة تخصيص تقدر بحوالي 0.02197% تبعًا للأساس التناسبي.

متى تداول اكوا باور

بدأ تداول أسهم أكوا باور في السوق السعودية مؤخرًا في 11 أكتوبر من العام الحالي 2021. وذلك بعد أن طرحت الاكتتاب وخصصت أسهم الاكتتاب للأفراد، وللجهات المشاركة.
من ناحيةٍ أخرى. كان تداول الأسهم في اكوا باور وفقًا لحدود سعرية معينة؛ بحيث تبلغ نسبة حدود التذبذب السعرية اليومية حوالي 30% سواءً كان ارتفاعًا أم انخفاضًا. مع الأخذ بالاعتبار تطبيق حدود ثابتة ومحددة للتذبذب السعري، وبمعدل 10% انخفاضًا كان أو ارتفاع.

  طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية

هذا وسجلت أسهم شركة اكوا باور ارتفاعًا بنسبة 30% كحد أقصى لأسهمها منذ أول يوم تداول لأسهم اكتتابها في الأسواق السعودية. مما يؤكد مدى الإقبال الكبير على شراء أسهم اكوا باور بفضل اهتمام المستثمرين بتطوير أعمال الشركة، ونموها. وكذلك في تعزيز خدماتها في مجالات المياه والكهرباء وكافة أشكال الطاقة.
ولم تقف الشركة عند مجال تطور معين. إنّما ما زالت تسعى للمشاركة في استثمارات أشكال الطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية لانتاج الكهرباء عبر مصادر مختلفة عن المصادر التقليدية التي تتمثل بالوقود السائل، والفحم وغيره.

سعر اكتتاب سهم اكوا باور

حددت شركة اكوا باور سعر سهم الاكتتاب المطروح للأفراد، والذي يبلغ 56 ريال سعودي لسهم الاكتتاب الواحد. وذلك بعد الانتهاء من اكتتاب الأفراد في إجمالي الأسهم المخصصة لهم، والتي تشكل نسبة 10 % من إجمالي أسهم شركة اكوا باور المالية.
ومن الجدير بالذكر. أن المؤسسات المالية سعت إلى تغطية الأسهم المطروحة للاكتتاب بحوالي 248 مرةً، وبإجمالي طلبات مقدمة ومقدرة بقرابة 1127 مليار ريال. أمّا بالنسبة للمستثمرين المحليين، فقد ضخّوا حوالي 1075 مليار ريال، وبحجم تغطية للأسهم يقدر بـ 236 مرةً. بالإضافة إلى ذلك، ضخ المستثمرون الأجانب ما يقدر بـ 16 مليار ريال سعودي، وبحجم تغطية يعادل 4 مرات.

وفي الختام. وبعد التعرف على تخصيص اكتتاب اكوا باور لأسهمها المالية. يتبين لنا أن مبادرة اكوا باور لتخصيص اكتتاب أسهمها شكلت بالفعل خطوةً فعّالةً في سبيل زيادة مستوى الشركة. وكذلك في تفعيل دورها ومستوى تداولها في الأسواق المحلية والعالمية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

94 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *