تُعتبر عملية تحليل المنافسين على السوشيال ميديا من العمليات ذات الأهمية الكبيرة وأحد أسباب نجاحك على مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا. فمن خلال هذه العملة يمكنك جمع البيانات والمعلومات التي ستعرف من خلالها نقاط الضعف والقوة عند المنافسين. إلى جانب ذلك سيساعدك هذا في رسم استراتيجية تسويقية خاصة بك ودعمها بجميع الأمور التي يفتقدها المنافس. كما أن دراسة سوق المنافسين من الأمور الأساسية التي تمهد طريق النجاح في أي مشروع ترغب به سواء كان إلكتروني أو على أرض الواقع. ومع التقدم الكبير الذي نشهده أصبح من السهل تحليل ودراسة المنافسين ومعرفة التهديد أو الخطر الذي يمثلونه. وفي حال أردت أن تكون في البداية متقدمًا على المتنافسين فعليك بدراسة دورية وتحليل شاملة لجميع تحركاتهم والمنتجات التي يتميزون بها.

وفي مجال السوشيال ميديا كلما عرفت أكثر عن منافسك كلما قلّ الخطر الذي يمثله. وبهذه الحالة ستكون أنت التهديد الأكبر لهم. وهذا ما سنقدمه لك في مقال اليوم، ما عليك إلا المتابعة.

أنواع المنافسين على السوشيال ميديا

قبل أن نبدأ بالحديث عن تحليل المنافسين علينا أولًا أن نعرف من هم المنافسين. وهم الأشخاص المتواجدين بنفس المجال الصناعي أو التجاري أو هم الذين يمتلكون منتجات مشابه للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها. ونستطيع تقسم المنافسين إلى ثلاثة أقسام أساسية والتي هي كالتالي:

  • أولًا هناك المنافس المباشر وهذا المنافس يقدم نفس المنتج الذي يقدمه، ويستهدف نفس العملاء المقبلين على منتجك. فهو المنافس الأخطر لك لأنه لا يستهدف نفس العملاء فحسب بل يستهدف المشكلة نفسها التي يتعامل معها منتجك. فعلى سبيل المثال أنت تملك صفحة للتسويق أو الترويج على السوشيال ميديا وتأتي صفحة أخرى لتروج عن المنتج نفسه وتستهدف قاعدة عملاءك. ففي هذ الحالة الصفحة الأخرى هي منافس مباشر لك.
  • وثانيًا هناك المنافس القريب وهنا يقدم المنافس منتج أو خدمة مشابهة لما تقدمه أنت ولنفس النوع من العملاء، إلا أن خدمته هذه تحل مشكلة العميل ولكن بطريقة مختلفة. فالخطر هنا أقل من خطر النافس المباشر.
  • وأخيرًا هناك المنافس غير المباشر أو البعيد وهنا يستهدف المنافس نوع مختلف من العملاء الذي تستهدفهم أنت. وبغض النظر عن نوع المنافسين يجب أخذ جميعهم بعين الاعتبار، فإن لم يكونوا تهديد مباشر فمن المؤكد أنهم تهديد غير مباشر.

تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

وبطبيعة الحال يكون تحليل المنافسين من خلال مرحلتين أساسيتين الأولى هي جمع المعلومات والثانية هي توظيف هذه المعلومات لاحتلال الصدارة. ويجب أن يكون التحليل عالي المستوى لضمان نجاحك على السوشيال ميديا. وسيكون التحليل في أوج إفادته في بداية إطلاق عملك على السوشيال ميديا، ولكن من الضروري تحديثه باستمرار وبشكلٍ دوري. كما من الضروري الانتباه إلى العوامل والمؤثرات الداخلية قبل الخارجية التي قد تأثر بعملك وبمنافسيك في الوقت نفسه. لأن هذه العوامل تتغير باستمرار، وعليك معرفة أنّ هناك دائمًا ثغرة في الطرف الآخر لن تستطيع الوصول إليها. أما بالنسبة للقرارات المستقبلية للمنافسين فحاول معرفتها بشتى الوسائل، ولتستطيع فعل ذلك هناك معلومات أساسية عليك تضمينها خلال جمعك للبيانات والتي هي كالتالي:

  • يجب معرفة نتائج تحليل SWOT، وهو تحليل للمواقع يُظهر نقط القوة، والضعف، والتهديدات والفرص التي تمتلكها المواقع الأخرى.
  • كما من الضروري معرفة أهداف المنافسين لأن هذا سيبين القرارات التي سيتخذونها.
  • معلومات عامة متعلقة بالمنافسين، مثل المنتجات التي قدموها وطرق التسويق الإلكتروني.
  • يجب أيضًا دراسة استراتيجية التسويق والعمل على تطوير استراتيجية أفضل.
  • ويجب أخذ شعار المنافسين بالحسبان لأنه الواجهة التي تمثلهم والعمل على تطوير شعار ملفت أكثر.

خطوات تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

هناك عدة خطوات لتحليل المنافسين يجب عليك اتخاذها في حال أردت نجاح عملية التحليل، وهي كالتالي:

  • تحديد المنافسين: أول ما يجب عليك فعله هو التعرف على منافسيك ومعرفة نوعهم لتحديد الطرق التي سوف تواجههم بها. وهنا لن تخلو ساحة المعركة أبدًا، فعليك توقع المزيد من النافسين الجدد. فعليك أن تبقى متأهبًا بمزيد من الخطط. وحضّر قائمة لتقسيم منافسيك بحسب نوعهم سواء كانوا منافسين مباشرين أم غير مباشرين.
  • اجمع معلومات كافية: وفي عملية جميع المعلومات هناك عدة أمور عليك تضمينها ومعرفتها عن منافسيك. فعلى سبيل المثال عليك معرفة مواقع السوشيال ميديا التي يعرضون عليها منتجاتهم، وآلية النشر وطريقة الانتظام بها، ومن هم أبرز المتابعين وما هو عدد المتابعين. كما من الضروري معرفة الهاشتاج “الوسوم” المُستخدمة عندهم وما هي درجة تفاعل المتابعين، وتحليل الخطط التسويقية الخاصة بهم
  • توظيف المعلومات: فبعد جمعك للمعلومات الكافية والضرورية عليك التوجه إلى توظيفها للتغلب على منافسيك. فيجب أن تعمل على تحسين المنتجات التي تقدمها، ووضع آلية نشر منتظمة أكثر من آلية المنافسين، كما يجب تحديث العروض على مواقعك بشكل دائم. وهذا سيضمن استقطاب عدد كبير من المتابعين.
  • ومن خطوات تحليل المنافسين والتغلب عليهم هو تحديد قاعدة العملاء المستهدفة. لأن هذه سيساعدك على تطوير منتجاتك بناءً على رغباتهم.

أهم أدوات تحليل المواقع

وفيما يلي سنقدم أهم الأدوات المستخدمة في تحليل المواقع، والتي هي كالتالي:

  • Brand42: وهي من الأدوات التي تكون مجانية لمدة أسبوعين وبعد ذلك يتكون الرسوم 49 دولار أمريكي شهريًا. وتقدم هذه الأداة القدرة على مراقبة وتحليل مواقع السوشيال ميديا والويب بشكل عام. ومن خلالها يمكنك تحليل الكلمات المفتاحية أو الرئيسية على جميع مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك أو تويتر أو إنستغرام وحتى اليوتيوب. كما تقدم هذه الأداة معايير تأثير الشركة على المتابعين وتحليلات الوسوم.
  • Cyfe: وهي من أهم أدوات تحليل السوشيال ميديا لأنها لا تشكل فقط السوشيال ميديا بل تشمل الإعلان بشكل عام، وأدوات البريد الإلكتروني، وحتى تحليلات الويب. كما يمكنك وضع لوحة معلومات توضح بيانات السوشيال ميديا الخاصة بك مثل إعلاناتك على فيسبوك مع التكلفة والإجراءات وحتى التأثيرات. وإعلاناتك على لينكد إن LinkedIn، وإنستغرام مع وضع صور والمتابعين.
  • BuzzSummo: والتي من خلالها يمكنك البحث عن الروابط الأكثر استخدامًا ومشاركة على السوشيال ميديا، ويمكنك تحليل المحتوى من خلال البحث، والمجالات المتوفرة، والمنصات المُستتخدمة.

أهمية تحليل المنافسين على السوشيال ميديا

لطالما ارتبط نجاح أي مشروع أو أي عمل تجاري بمعرفة المحيط ودراسة المنافسين في المجال نفسه. فهناك العديد من الأمور التي نجنيها بفضل تحليل المنافسين. ولأن السوشيال ميديا من مجالات العمل التي استقطبت أعدادًا كبيرة في زمننا الحالي، حتى باتت مصدر الدخل الأساسي، لا بد أن نقدم أهمية دراسة المنافسين على السوشيال ميديا. والتي هي كالتالي:

  • إن كنت ترغب بالتغلب على منافسيك فعليك معرفة نقاط القوة لديهم لتكون على دراية بمن تواجه. كما يجب معرفة مواطن الضعف لتتبين آلية التغلب عليهم. وتحليل المنافسين هو الضامن الأساسي لمعرفة تلك الأمور.
  • سيمكنك التحليل من بناء استراتيجية تسويقية قوية، لأنك ستعرف جميع التوجهات التسويقية الحديثة ومعرفة العوامل المؤثرة في السوق.
  • ستتعرف على رغبات العملاء ومعرفة الأشياء والطرق التي يفضلوها، وبالتالي ستعمل على تطوير منتجاتك، وتقديم خدمات ذات جودة أفضل.
  • بعد أن تتعرف على منافسيك ستبدأ بتوجيه حملات وعروض يناءً على دراسة ما يقدمه الآخرين لتقديم حملات وعروض أفضل. وبذلك ستحقق قاعدة عملاء واسعة.

وفي ختام هذا المقال أصبحت تعلم الآن عزيزي القارئ كل ما يهمك معرفته عن تحليل المنافسين على السوشيال ميديا. مما يضمن لك تجربة ناجحة في هذا العالم الغني.