تحليل أسعار وتكلفة المنافسين، تدفع المنافسة الموجودة في الاقتصاد العالمي الشركات إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للعوامل الإستراتيجية كوسيلة لتأمين ميزة تنافسية من أجل البقاء في الأعمال التجارية. قدم بورتر  في عام (2008) أهمية البيئة التنافسية في تحديد القوى الخمس، والتي تعرف على أنها المنافسة في الصناعة، والقدرة التفاوضية للموردين، وتهديد الوافدين الجدد في المجال، والقدرة على التفاوض مع المشترين وتهديد المنتجات أو الخدمات البديلة. في هذا النموذج للقوى الخمس، يُنظر إلى المنافسين على أنهم مركز العلاقة مع الوكلاء الآخرين. المنافسون مهمون للتأثير على السوق والحث على اتخاذ القرار الإستراتيجي القادر على قيادة الأعمال نحو النجاح المنشود.

تُعرف إدارة التكلفة الإستراتيجية (SCM) بأنها تطبيق تقنيات إدارة التكلفة التي تعمل في نفس الوقت على تحسين الوضع الإستراتيجي للشركة وتقليل التكاليف. وذلك من خلال التركيز على الأعمال وبيئتها، وتساعد إدارة التكلفة الإستراتيجية في تحديد الإستراتيجيات المتوافقة مع هيكل تكلفة الأعمال ويمكن أن تكشف عن ميزة تنافسية. وبالتالي تساهم في بقاء الأعمال في السوق. حيث أن أحد أبعاد SCM يسمى تحليل تكلفة المنافسين أو المحاسبة المتمحورة حول المنافسين. والتي تهدف إلى تحليل وتقييم، واستنتاج معلومات عن التكاليف من خلال تقنيات محددة، من أجل إتاحة المزايا والقدرة التنافسية على المنافسين.

ما هي أهم مزايا المنافسة في السوق

  • تحسين المنتج أو الخدمة.
  • الحصول على ميزة تنافسية في السوق.
  • ظهور منتجات جديدة (أو بديلة) باستمرار.
  • تقديم خدمة عملاء عالية الكفاءة.
  • تقديم الخدمات الفنية (خدمات الدعم للعملاء) بصورة دقيقة جدًا.
  • سرعة الإنتاج والوصول إلى العملاء.

ما هو تحليل أسعار وتكلفة المنافسين

المنافسون هم أولئك الذين يسعون إلى إرضاء المستهلكين، وبالتالي تلبية احتياجاتهم، وكذلك التنافس على الموارد لإنشاء إستراتيجيات تنافسية. ويستخدم تحليل تكلفة المنافسين لتطوير ومراقبة إستراتيجية العمل، ولا سيما فيما يتعلق بتكاليف المنافسين والأسعار والحجم وحصة السوق. حيث تستخدم الشركات معلومات من تحليل تكلفة المنافسين لتحديد إستراتيجيتها السوقية بطريقة مستدامة. لذلك، فإن تحليل المعلومات هذا:

  • يقدم نظرةً عامةً مفصلةً عن التكاليف والمركز المالي للمنافسينن.
  • يحدد المركز التنافسي للشركة.
  • يتنبأ بالسلوك الإستراتيجي التنافسي للمنافسين. حيث يرتبط تحليل تكلفة المنافسين بقوة باتخاذ القرار لأنه يتضمن التحديث المنتظم لتقديرات الأسعار وإستراتيجيات المنافسين.
  • تحليل سبب التكلفة يسمى محركات التكلفة هو السبب البنيوي للتكاليف، لهذا السبب، من المهم تحديد هيكل تكلفة المنافس بقدر أهمية التحقق من محركات التكلفة للسماح بإجراء مقارنات واستنتاجات تساعد في اتخاذ قرارات إدارة التكلفة.
  • نؤكد أن إحدى الصعوبات في تطبيق تحليل التكلفة على المنافسين هي الحصول على البيانات.
  • تم تطوير القليل فيما يتعلق بإنشاء واستخدام تقنيات لتقدير وتحليل التكاليف بين المتنافسين. ونظرًا لأهمية تحليل تكلفة المنافس واستخدام البيانات المالية المبلغ عنها من قبل الشركات كمصادر للمعلومات لتحليل تكلفة المنافس. 
  • التحليل التنافسي هو إستراتيجية تحدد فيها المنافسين الرئيسيين وتبحث عن منتجاتهم وإستراتيجيات مبيعاتهم وتسويقهم. عند فعل ذلك، يمكنك إنشاء إستراتيجيات عمل قوية تتعلم من أخطاء إستراتيجيات منافسيك وتتبنى أيضًا نقاط قوتهم.
  • يمكن أن يساعدك التحليل التنافسي في فهم خصوصيات وعموميات كيفية عمل منافسيك وتحديد الفرص المحتملة حيث يمكنك تجاوزها.
  • كما يسمح لك بالبقاء في صدارة اتجاهات الصناعة والتأكد من أن منتجك يلبي ويتجاوز باستمرار معايير الصناعة.

أنواع المنافسين في السوق

هناك ثلاثة أنواع من المنافسين (أو أنواع من المنافسة) تحتاج إلى معرفتها لمعرفة كيفية التنافس مع كل منها:

المنافس الواضح او المباشر

هو منافس يقلد ما تفعله حيث يحل مشكلة العميل (التي تحلها بمنتجك) ويبيع نفس المنتج الذي تبيعه ويستهدف نفس الزبائن.

وذلك يعني:

  • إنه يحل نفس مشكلة منتجك (منتجه يحل محل منتجك).
  • يستهدف نفس العميل.
  • إنه منافسك الأول.

المنافس القريب

منافس يستهدف نفس العملاء الذين تستهدفهم ويحل مشكلة العميل نفسها التي تحلها بمنتجك، ولكن بطريقة مختلفة.

وذلك يعني:

  • يستهدف نفس مشكلة العميل التي تهدف إلى حلها.
  • انها تستهدف نفس العملاء.
  • تقديم منتج مختلف (حل مختلف) لحل مشكلة العميل.

المنافس البعيد أو غير المباشر

المنافس البعيد هو المنافس الذي يحل نفس المشكلة التي يحلها منتجك، بنفس الطريقة التي يعتمد بها منتجك على حل المشكلة، ولكنه يستهدف عملاء آخرين في أسواق أخرى.

وذلك يعني:

  • يستهدف نفس مشكلة العميل التي تهدف إلى حلها.
  • يستهدف عملاء آخرين في أسواق أخرى.
  • تقديم نفس الحلول لحل نفس المشكلة للعملاء.

أدوات تحليل أسعار وتكلفة المنافسين

قد يؤدي تحليل المنافسة بدون الأدوات إلى نتائج خاطئة لذلك، لا تهمل استخدام الأدوات لتحليل أداء المنافسين، فهذه هي أهم الأدوات:

أداة Buzzsumo لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

هي أفضل أداة عبر الإنترنت لتحليل محتوى المنافس والتوصل إلى أفكار جديدة وغنية للمحتوى، ويستخدمها الخبراء والمهنيين.

أداة Google لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

ترسل أداة غوغل تنبيهًا حيث ترسل تقارير إلى بريدك الإلكتروني حول المصادر والمواقع التي ذكرها منافسك.

أداة Crazy Egg لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

من أجل أن يتفوق موقعك في الأداء على منافسيك، تحتاج إلى جعل موقعك يلبي احتياجات الزوار إلى حد كبير ومساعدتهم في العثور على ما يحتاجون إليه على الموقع بسهولة تامة.
إنه أمر صعب للغاية، لكن باستخدام هذه الأداة يكون الأمر سهلًا، فهو يتيح لك أن ترى بأم عينيك سلوك الزائر المفصل داخل موقعك.

أداة SEMrush لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

هناك الكثير من المزايا التي توفرها هذه الأداة الرائعة، والتي بفضلها تحصل على تقارير شاملة عن مواقع المنافسين وأهم الكلمات الرئيسية التي تتصدر نتائج محرك البحث. كما أنه يمنحك فرصًا سهلة التنقل للكلمات الرئيسية على مواقع المنافسين.

أداة Ahrefs لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

أداة شائعة جدًا وفعالة لتحليل الروابط الخلفية للمنافسين، بالإضافة إلى ابتكار كلمات رئيسية رائعة بسهولة في محركات البحث.

Alexa لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

تمنحك أداة Alexa العالمية تقريرًا شاملًا عن مواقع المنافسين، وأهم الكلمات الرئيسية التي تجلب لهم زوار محركات البحث وأهم مصادر الزيارات إلى مواقع المنافسين. معرفة ترتيب المواقع المنافسة عالميًا ومحليًا.

أداة Woorank Porte لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

التحليل الكامل والشامل في محركات البحث لموقعك هو ما ستفعله لك هذه الأداة الرائعة.

أداة التحليل Rival IQ لتحليل أسعار وتكلفة المنافسين

مهمة لتحليل أداء منافسيك وأدائك على منصات التواصل الاجتماعي. 

في الخاتمة نكون وضحنا كل المعلومات التي تحتاجها عزيزي القارئ، والأدوات التي شرحناها سوف تساعدك على تحديد عرض القيمة الفريد لمنتجك وما يجعله مختلفًا عن منافسه، والذي يمكن أن يوجه جهود التسويق المستقبلية. كذلك تسمح لك بتحديد ما يفعله منافسك بشكل صحيح. هذه المعلومات ضرورية للبقاء على صلة ولضمان أن منتجاتك وحملاتك التسويقية أعلى من معايير الصناعة. وكذلك يخبرك تحليل أسعار وتكلفة المنافسين بمكان ضعف منافسيك، ويساعدك على تحديد مجالات الفرص في السوق واختبار إستراتيجيات تسويق جديدة وفريدة من نوعها لم يستغلونها بعد.