لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الأسئلة حول تحصين الأرانب العشار ومدى أهميته. وما هي أهم التحصينات اللازمة لحماية الأرانب ووقايتها من الأمراض، والهجمات الفيروسية التي من المحتمل أن تتعرض لها، وتودي بحياة الكثير من الأرانب. فتحصين الأرانب هو عبارة عن إعطائها لقاحًا ضد فيروسات معينة لمقاومتها عند مهاجمة الأرانب. ولهذا فإن تحصينها يعتبر خطوة هامة جدًا لابد أن يقوم بها أي شخص يعمل بتربية الأرانب، ليتجنب الخسائر في القطيع.

ما هي أنواع التحصينات اللازمة للأرانب العشار

  • تحصين الأرانب العشار ضد التسمم الدموي البكتيري. يعتبر هذا التحصين من أهم التحصينات اللازمة للأرانب العشار حيث يتوجب على المربي إجراءه كل ثلاثة أشهر على مدار السنة. وتعتبر الأشهر (3 و6 و9 و12) هي أفضل الأشهر لإجراء هذا التطعيم. ويتم التحصين بالفورمالين ابتداءً من عمر شهرين، حيث تكون جرعته للأرانب الصغيرة بمقدار ١سم والأرانب الكبيرة بمقدار 2 سم تحت الجلد.
  • التحصين ضد النفاخ الذي لا يتوجب على المربي تكراره، فهو يعطى لمرة واحدة فقط في عمر الفطام. بينما يُعطى مرتين في كل سنة بالنسبة للأرانب العشار الكبيرة حيث تكون جرعته تحت الجلد بمقدار 2 سم.
  • تحصين الأرانب العشار ضد التسمم الدموي الفيروسي، تتم عملية التحصين هذه ابداءً من شهرين إلى ثلاثة أشهر عن طريق حقنه تحت الجلد بمقدار 0.5 سم للأرانب الصغيرة والكبيرة. ونكرر هذه العملية كل ستة أشهر. أما في حال أصيبت الأرانب بالمرض فتعالج باستخدام مضادات السموم، والمضادات الحيوية في مياه الشرب. كما يعمل التحصين كعلاج في حالة المرض، حيث يعمل على تقليل النفوق.
  • تحصين ضد مرض الكساح ونقص الكالسيوم. ويتم عن طريق حقنة ٣سم كالسيوم
  • حقنة 1 سم أوكسي تتراسيكلين تحت الجلد تعمل على وقاية طويلة المفعول لمنع إصابة الأرانب الأمهات بإصابات الرحم خلال الولادة.
  • حقنة 1 سم كافوزال تعمل على التقوية العامة لأمهات الأرانب خلال الولادة أو بعدها.

اجراءات تحصين الأرانب العشار من السموم الفطرية

هي جرعة تعطى مرة في الأسبوع أو مرة كل عشرة أيام للوقاية من السموم الفطرية التي تصيب الأعلاف. حيث يسبب وجودها في غذاء الأرانب تلفًا في أنسجة الجسم وسوء في حالة الأرانب الصحية، بالإضافة إلى ذلك تؤدي هذه السموم إلى أعراض عديدة مثل فقدان الوزن، وانتفاخ المعدة، وخشونة الفرو، وتقرحات فموية، وتقرحات في الأمعاء، وتلف الكليتان، ونزف، وإصابة في الكبد والطحال، وإدماء داخلي، وتلف عضلات الجسم. مع العلم تنتج هذه الفطريات السامة عن الرطوبة، ودرجات الحرارة المرتفعة في مواقع تخزين الأعلاف.

ويمكن أن تصاب الأرانب العشار أيضًا بتصمغ الأذن في جميع الأعمار. ويكون علاج التصمغ بواسطة ثلاث قطرات من الجلسرين الطبي في كل أذن واستخدام قطارة، في اليوم التالي نشاهد الصمغ يتساقط من الأذن بشكل سائل. إذ يجب مسح الجزء الخارجي من كل أذن، ثم وضع بعض قطرات الأكسجين في كل أذن ليتشكل فقاعات، وخروج المادة الصمغية خارج الأذن.

 عملية تحصين الأرانب العشار من الجرب والبكتيريا

  • عليك حقن الأرانب العشار بالإيفوماك لمرة واحدة كل شهرين للوقاية من الإصابات الداخلية وللوقاية من الإصابة بالجرب.
  • مراعاة تنظيف وتطهير البطاريات كل شهر مرة علاوة على استخدام مبيدات حشرية مثل الديازينول أو البيوتوكس.
  • للوقاية من الإصابة بالطفيليات والجرب يفضل رش المطهرات في هواء المسكن الخاص بالأرانب كل أسبوع، لتقليل نسب إصابة الأرانب بالأمراض، مع العلم إن أفضل مطهر يستخدم هو اليود بمعدل 0.5 سم لكل لتر.

وأخيرًا يجب القول إن لتحقيق المعادلة الصحيحة في تحصين الأرانب العشار لابد من تطبيقها بدقة للوصول إلى فائدة نموذجية. إذ يجب عليك تأمين الأكل النظيف المتوازن، والمحافظة المستمرة على تنظيف العنابر والمساكن الخاصة بالأرانب، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة والدقيقة للأرانب كل يوم. مما يضمن لك بيئة مناسبة لعيش هذه المخلوقات، تشكل مع التحصينات سدًا منيعًا لمواجهة الأخطار المرضية.