تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال

كتابة : سيزار ريا خبير
آخر تحديث : 15 أغسطس 2022
تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال

تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال هو موضوع بحثنا الذي سنضعه بين يديك اليوم. وذلك في سبيل مساعدتك قدر الإمكان في مجال تحسين موقعك للجوال. والمضي قدمًا في منح موقعك المرتبة الأولى ضمن نتائج البحث على الإنترنت. علاوة على ذلك كله، سنعمل على ذكر أفضل طرق تحسين موقعك للجوال، لعلّك تعتمد على إحدى هذه الطرق خلال عملك. فمن الضرور لك معرفة أنّ ما يزيد عن 40 % من عمليات البحث، والمعاملات الإلكترونية تتمّ من خلال الجوال. وفي حال كنت مهتمًا في زيادة تفاعل المستخدمين لموقعك الإلكتروني، فلا بدّ لك من حتمية تحسين محرك البحث SEO الخاص بموقعك. ولذلك كله سنعمل فيما يلي على شرح طريقة تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال. حيث سنقدّم لك 9 طرق مخلفة معتمدة في هذا المجال.

تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال

قبل الخوض في الحديث عن تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال، فلا بدّ لنا من العمل على تعريفكم بمفهوم Mobile SEO. وتوضيح أهميّته بالنسبة لمجال العمل في موقعك الإلكتروني الخاص بك. ومن بعد ذلك سيكون بمقدورنا ذكر كيفية تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال.

تحسين موقعك للجوال
تحسين موقعك للجوال

ما هو Mobile SEO

المقصود بهذا المصطلح هو محسّنات محركات البحث التي تتمحور أهدافها الأساسية حول تحسين موقع الويب الذي تمتلكه في سبيل ضمان ظهور هذا الموقع بشكل رائع. وبشكل ملائم للعمل على مختلف أنواع الجوالات، وأنظمة تشغيلها. علاوة على ذلك كله، فالعمل على مراعاة شروط Mobile SEO  سيزيد من فرصك في تأمين تجربة مثالية للمستخدمين، وترك انطباع إيجابي لديهم. كذلك الأمر فمن الواضح لدينا بشكل كبير ازدياد استخدام الجوالات لدى المستخدمين بنسبة تزيد عن 75 % بالمقارنة مع السنوات السابقة. حيث بات من المألوف لهؤلاء المستخدمين تصفّح المواقع الإلكترونية، وارتفاع نسبة تسوّقهم عن طريق الجوالات.

والأهم من ذلك كله، فمن الواضح بأنّ نسبةً لا بأس بها من الشركات حول العالم لا تزال غير مدركة لأهمية مراعاة شروط سيو الموبايل. مما يؤثر بشكل سلبي على تقييم المستخدمين لمواقعها. وانطلاقًا من هذا الأمر فمن المتوقع بما يزيد عن نسبة 50 % عدم تفاعل المستخدمين مع موقعك بشكل إيجابي في حال كنت مثل هذه الشركات. وفي حال أردت التفوّق والتميّز فمن الأفضل لك العمل على تحسين موقعك للجوال بالشكل الصحيح.

ما هي أهمية تحسين موقعك للجوال

سنعمل فيما يلي على ذكر بعض الإحصائيات والدراسات التي من شأنها أن تبيّن لكم الأهميّة الكبيرة لمسألة تحسين موقعك للجوال:

  • يقضي أكثر من 70 % من المستخدمين وقتهم على الجوال: تعدّ هذه النسبة مرتفعة مقارنةً مع نسبة مستخدمي الأجهزة الإلكترونية الأخرى. وبهذه الحالة، فلا بدّ لك من ضرورة الحرص على منح المستخدمين فرصة خوض تجربة مثالية عند دخولهم إلى موقعك الإلكتروني. علاوة على ذلك كله، يجب الانتباه إلى أنّ فشلك في توفير هذا الأمر سيعرضك لخطر فقدان عدد كبير من العملاء المحتملين، والمتابعين الدائمين لموقعك.
  • يعود ما يزيد عن 74 % من المستخدمين إلى زيارة مواقع ويب ملائمة للجوال: وهو أمر بديهي. حيث أنّ حصول المستخدم على تجربة مثالية مع موقعك الإلكتروني سيدفعه إلى الرغبة في زيارة الموقع مرّة أخرى. ويوجد العديد من الأمثلة الناجحة عن هذا الأمر، مثل موقع أمازون، وموقع علي بابا. علاوة على ذلك كله، تكمن أهميّة هذا الأمر في رفع نسبة الحصول على زبائن وعملاء دائمين للتسّوق من موقك. وهذا الأمر سيدفعك بلا شكّ إلى العمل على تحسين موقعك للجوال.
  • تساهم مواقع الويب الملائمة للجوال في تحسين رأي ما يزيد عن 60 % من المستخدمين: فالجزء الأكبر من محسنات محركات البحث على الجوال تعمل على ملائمة موقعك الإلكتروني في سبيل تقديم أفضل تجربة ممكنة للمستخدمين. وفي حال لم تكن تمتلك موقعًا ملائمًا لسيو الموبايل، فإنّك معرّض لخطر تكوين رأي سلبي لعملك، وسيقلّل من نسبة الزيارات. وهذا الأمر بلا شكّ سيساهم في تراجع ترتيب موقعك في عمليات البحث.
  • تزيد احتمالية شراء المستخدمين من مواقع ملائمة للسيو بنسبة 67 %: وهو أمر طبيعي في مجال العمل الإلكتروني. ففي حال كان موقعك ملائمًا لمحركات البحث فهناك احتمالية أكبر فيما يخصّ عمل المستخدمين على الشراء من هذاالموقع. وفي الحالة المعاكسة، أي عندما لا يكون هذا الموقع ملائمًا لمحركات البحث. فإنّ ترتيب الموقع سيتراجع، وستقلّ نسبة وصول المستخدمين إليه. مما سيؤدي بشكل أكيد إلى تراجع احتماليات كسب عملاء.
  نصائح هامة لتصبح كاتب محتوى ناجح

كيفية التحقق من ملائمة موقعك لمحركات البحث وتوافقه مع الجوال

إنّ عملك على تحسين موقعك للجوال يستوجب منك بالضرورة السعي نحو معرفة ما إذا كان هذا الموقع متوافقًا مع الجوال أم لا. والأمر الرائع في هذا الناحية هو عدم اضطرارك إلى تحميل كل صفحة من صفحات موقعك على الجوال. ويمكنك العمل على فحص وتدقيق مدى ملائمة موقعك للجوال من خلال الاعتماد على Google. واستخدام الأداة المخصصة فيه لاختبار صفحات الجوال. وفي هذه الحالة، فكلّ ما عليك عمله هو إدخال عنوان موقعك الإلكتروني URL ضمن المربع المخصص للبحث في الصفحة الرئيسية. وسيعمل الموقع بشكل تلقائي على الفحص والتحقق من الملائمة. علاوة على ذلك كله، سيعمل الموقع على ذكر المشاكل في حال وجودها، مع ذكر بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في سبيل تلافي هذه المشاكل.

التحقق من ملائمة موقعك لمحركات البحث وتوافقه مع الجوال
التحقق من ملائمة موقعك لمحركات البحث وتوافقه مع الجوال

تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال

بعد كلّ ما ذكرنا لكم عن أهميّة وفوائد تحسين موقعك للجوال، سنعمل فيما يلي على ذكر أفضل طرق تحسين موقعك للجوال. علاوة على ذلك كله، سنعمل على شرح كلّ طريقة من هذه الطرق بشكل موجز، لعلّنا نتمكن من تقديم المساعدة المطلوبة لكم.

العمل على تحسين وقت تحميل موقعك

وهو جزء، وتفصيل رئيسي لا بدّ من ضرورة الانتباه إليه، وذلك في سبيل تقديم تجربة مميزة للمستخدمين. فمن المعروف بأنّ المستخدم يميل إلى الوصول نحو المعلومات التي يبحث عنها بسرعة وسهولة. وفي حال لم يتمكن موقعك من تحميل المعلومات بشكل سريع للمستخدمين فإنّك ستحصل على تقييم سلبي بشكل أكيد. والأهم من ذلك كله، ستساهم في ارتداد المستخدم، وعدم رغبته في استخدام هذا الموقع. ومن أجل ذلك كله، فمن الضروري لك أن تعمل على تحسين وقت تحميل موقعك ليعمل بشكل سريع ومميز.

العمل على دمج التصميم سريع الاستجابة

يمكننا اعتبار التصميم سريع الاستجابة من العناصر الأكثر أهمية التي ينبغي عليك الاهتمام بها في سبيل تحسين موقعك للجوال. فمن الواضح لنا بأنّ اعتمادك على تصميم سريع الاستجابة سيساعدك في سبيل ضمان تكيّف موقعك مع مختلف أنواع الجوالات. وبالتالي سيحصل المستخدم على تجربة مميزة ومريحة تساهم في جذبه نحو موقعك. علاوة على ذلك كله، فالتصميم سريع الاستجابة سيمنح المستخدم تجربة تصفّح سهلة وسلسة ضمن موقعك، وسيتمكن بكلّ سهولة من التنقل ضمن أقسام موقعك. ولكن في حال لم تعتمد على هذا النوع من التصاميم فإنّك ستكون عرضةً لخسارة عدد كبير من العملاء.

سيو
سيو

التركيز والاهتمام بتجربة المستخدم

في إطار سعيك نحو تحسين موقعك للجوال، لا بدّ لك من إدراك أهميّة منح المستخدم تجربة مميزة، ومريحة. ففي الوقت الذي يساهم فيه حصولك على تصميم سريع الاستجابة كنقطة انطلاق رائعة لمنح المستخدم تجربة مميزة، فإنّك ستكون بحاجة للعديد من العناصر الأخرى التي ستضمن لك تقديم تجربة مستخدم ملائمة. ومن أهمّ هذه العناصر سنذكر لكم ما يلي:

  • التصميم المناسب للإبهام: بلا شكّ ستجد نفسك في حاجة ماسّة إلى تصميم سهل الاستخدام، بحيث يتمكّن المستخدم من خلاله من تصفّح موقعك باستخدام إبهامه عند حمله للجوال. وهو أمر سيساهم بشكل كبير في شعور المستخدم بسهولة العمل، وسلاسة التمرير والنقر على العناصر التي يتضمّنها موقعك.
  • والتأكد من أن الخط مقروء على الأجهزة الصغيرة: فبالنظر إلى وجود احتمالية كبيرة لقيام المستخدمين بتصفّح موقعك عن طريق بعض إصدارات الجوالات ذات الشاشات الصغيرة. فلا بدّ لك من ضرورة ضمان ظهور الكلمات بشكل واضح ضمن هذه الشاشات. لذلك كله، يجب عليك ضمان استخدام النوع والحجم المناسب من الخط ضمن موقعك.

الحذر من النوافذ المنبثقة في سبيل تحسين موقعك للجوال

وهي من الطرق الفعّالة التي تساهم في جذب المستخدم نحو القيام بإجراء محدّد. وتختلف هذه النوافذ المنبثقة والهدف منها بين حثّ المستخدم على التسجيل للحصول على رسائل البريد الإلكتروني. أو عرض تنزيل محتوى مجاني، أو دعوة المستخدم لتطبيق إجراء معيّن. ثمّ إنّ عدد كبير من الشركات الناجحة تعتمد على النوافذ المنبثقة في سبيل جذب عدد أكبر من العملاء، فلما لا تعتمد أنت على نفس هذه الاسترتيجية التي أثبتت نجاحها. كذلك الأمر، فمن الواضح بأنّ هذه النوافذ تساعد بشكل مميز في سبيل لفت انتباه العملاء، وتوجيههم نحو إلقاء نظرة على مختلف المعلومات التي تريد مشاركتها معهم.

ولكن يجب عليك الانتباه من طريقة استخدام النوافذ المنبثقة، ولا بدّ لك من ضرورة الحذر منها. فمن المهمّ أن تعمل على استخدامها باعتدال، وألّا تطغى هذه النوافذ على المعلومات الأساسية ضمن الصفحة. علاوة على ذلك كله، من الرائع أن تصمّم هذه النوافذ بطريقة سهلة تساعد المستخدم في التخلص منها في حال عدم رغبته من مشاهدتها. وهي من أفضل طرق تحسين موقعك للجوال.

  تعريف نظام السيو SEO الأخطاء الشائعة في السيو SEO

العمل على تحسين المحلية من طرق تحسين موقعك للجوال

إنّ العمل على تحسين محركات البحث المحلية جزء أساسي في حال أردت التميّز. فقد تمّ العمل على تحديث هذه الخصائص لأكثر من 3 مرات خلال السنوات الماضية، بحيث يمكن للمستخدم البحث عن النشاطات التجارية، والمواقع الإلكترونية القريبة من موقعه الجغرافي. ومع وجود أعداد كبيرة من المستخدمين الباحثين عن عبارات محليّة في محيطهم، فمن الضروري لك أن تكيّف استراتيجيتك في سبيل الوصول إلى هذه الشريحة من المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك كله، فإنّ عملك على استخدام كلمات رئيسية محلية مستخدمة في البحث ضمن موقعك سيساعدك على كسب فرصة ظهور أكبر ضمن عمليات البحث المحليّة.

تنفيذ شريط تنقّل سهل الاستخدام

تعدّ عملية التنقّل ضمن موقعك الإلكتروني ذات دور مهمّ لمساعدة المستخدم في الحصول على المعلومات التي يريد الوصول إليها ضمن الموقع. وفي حال كان التنقّل ضمن موقعك صعبًا، أو معقدًا فإنّك ستتعرض لمواجهة التقييمات السلبية بكلّ تأكيد. ولذلك، فلا بدّ لك من الحرص على تقديم تجربة تنقّل آمنة وسهلة ضمن موقعك. ويمكنك على سبيل المثال الاعتماد على وضع القوائم المنسدلة ضمن الموقع، والتي ستضمن لك منح المستخدمين تجربة تنقّل سهلة ونظيفة ضمن الموقع.

تحسين علامات العنوان والأوصاف التعريفية من طرق تحسين موقعك للجوال

تعمل علامتي العنوان والأصاف التعريفية عل تحديد ما إذا كان أحد المستخدمين ينقر على القائمة الخاصة بك ضمن نتائج البحث. وبالنظر إلى قيام المستخدمي بالبحث السريع عن المعلومات التي يريدون الحصول عليها، فمن الواضح بأنّهم يعملون على استخدام علامة العنوان، والوصف التعريفي. وذلك في سبيل تحديد ما إذا كانت قائمتك مناسبة لهم أم لا. وسنعمل فيما يلي على توضيح معنى كلّ من علامات العنوان، والأوصاف التعريفية:

  • علامات العنوان: وهي أوّل ما يمكن للمستخدم مشاهدته ضمن نتائج البحث، حيث تعمل علامة العنوان على تحديد مضمون المحتوى. وفي حال أردت الحصول على زيارات أكبر، وعملاء أكثر فلا بدّ لك من ضرورة العمل على تحسين علامة العنوان الخاصة بموقعك. علاوة على ذلك كله، فعلامة العنوان الجيدة تتمّ عن طريق استخدام الكلمات الرئيسية المناسبة. بالإضافة إلى ذلك كله، فمن الضروري أن تظهر الكلمة الرئيسية في بداية علامة العنوان.
  • الوصف التعريفي: والتي تعرف باسم ميتا الوصف، وهي عبارة عن دعاية قصيرة تظهر للجمهور مباشرة بعد علامة العنوان. حيث تعمل ميتا الوصف على ذكر البنود الرئيسية التي تتضمنها صفحة الويب الخاصة بموقعك. لذلك كله، فعملك على وضع ميتا وصفية مناسبة، ومميزة ستساعدك على جذب عدد أكبر من المستخدمين.

إنشاء عنوان URL خاص بالجوال من أفضل طرق تحسين موقعك للجوال

تعمل العديد من الشركات على وضع، وتخصيص عنوان URLخاص بالجوال عند قيامها باستهداف تحسين موقع الجوال الخاص بها. وبشكل عام يظهر عنوان URLالخاص بالجوال على الشكل التّالي (m.website.com). علاوة على ذلك كله، وعند دخول المستخدم إلى موقعك عن طريق الجوال فستظهر أمامه نسخة الجوال الخاصة بالموقع. وهذا الأمر سيتيح بلا شكّ تجربة أكثر سهولة وتميّز للمستخدمين ضمن موقعك الخاص.

طرق تحسين موقعك للجوال
طرق تحسين موقعك للجوال

إنشاء محتوى محمول من طرق تحسين موقعك للجوال

إنّ عملك على إنشاء محتوى خاص بالجوال من الأمور الرائعة التي يمكنك الاعتماد عليها في سبيل تحسين موقعك للجوال. فعند قيامك بهذا الأمر، فإنّك تعمل على تنسيقه بشكل يهدف إلى توفير تجربة إيجابية لمستخدمي الأجهزة المحمولة. علاوة على ذلك كله، وعند قيامك بإنشاء محتوى خاص بالجوال فإنّك بكلّ تأكيد ستستهدف تقديم تجربة تصفّح سهلة للمستخدمين. وبهذه الحالة ستضمن تقديم محتوى مثير للاهتمام، ثمّ ستحصل على تفاعل إيجابي من قبل المستخدمين ضمن محركات البحث.

باشر في تحسين موقعك للجوال فورا

عليك بالعمل مباشرةً، وباستمرار في سبيل تحسين موقعك للجوال. لأنّ هذا الأمر جزء أساسي يساعدك على تنمية أعمالك على شبكة الإنترنت. وفي حال كنت بالحصول على نتائج مميزة في هذا المجال. فلا بدّ لك من ضرورة الاستعانة بالعديد من المتخصين في هذه الأمور. علاوة على ذلك كله، فلا بدّ لك من ضرورة وضع خطة واضحة للعمل على تحسين موقعك للجوال بشكل تدريجي يضمن لك النجاح.

ومن خلال كلّ ما ورد ذكره سابقًا نكون قد قدّمنا لكم مختلف المعلومات. التي نمتلكها حول تحسين موقعك للجوال أفضل طرق تحسين موقعك للجوال. لعلّنا نكون قد تمكّنا من تقديم المساعدة اللازمة، والمعلومات التي تنشدون الحصول عليها في هذا المجال.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

160 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.