تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر هو واحد من الشروط الإجبارية لأي مشروع تود القيام به. حيث أن السجل التجاري هو الذي يعطي لأي نشاط اقتصادي أو تجاري صفة قانونية. كما  أن للسجل التجاري أهمية من حيث اعتماده في الشركات والمؤسسات  وذلك من أجل تنظيم التجارة الداخلية.  من ناحية أخرى فإن السجل التجاري هو عبارة عن ملف يتضمن البيانات اللازمة لكل شركة ومجال ونوع تجارتها.  لذا تعمد وزارتي التجارة والصناعة  تسهيل المعاملات والإجراءات للمواطنين والشركات على إنهاء أو إلغاء وحتى تجديد السجل التجاري المنتهي الصلاحية في مصر.

تجدر الإشارة إلى أنه من خلال السجل التجاري يكتسب أي نشاط اقتصادي ثقة العملاء والزبائن أمام القانون.

لذا تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر، تعريف السجل التجاري، رسوم تجديده، بالإضافة إلى الإجراءات اللازمة الواجب إتباعها، ما هي غرامة على السجل التجاري المنتهي في مصر، كذلك  طريقة إلغاء السجل التجاري المنتهي في مصر إلكترونياً. جميعها  تجدونها في مقالي هذا عبر منصة تجارتنا لمعرفة تفاصيل تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر.

تعريف السجل التجاري

السجل التجاري يحتوي على كامل التفاصيل التي تتعلق بالشركات والمؤسسات التجارية على اختلاف أنواعها.  كما أنه يشمل جميع التعديلات والتغييرات التي تطرأ عليها. إلا أن جميع هذه المهمات توكل إلى وزارة التجارة في مصر، حسب نظام السجل التجاري المعتمد  والجاري المفعول به خلال وقت  اعتماده.

ما هي الغرامة على السجل التجاري المنتهي في مصر

في الحقيقة ، صرحت وزارة التجارة المصرية بعدم دفع أي غرامة مالية على السجل التجاري المنتهي في مصر. إلا أنه يجب احتساب السنوات التي لم يراد دفعها ويتم دفع رسوم التجديد المترتبة عن تلك السنوات.

من ناحية أخرى، يتم إلغاء الرسوم أو العفو عن دفع الغرامة حسب ما يصدر عن وزارة التجارة المصرية وفق قرارات ومراسيم معينة، لذا يجب متابعة الموضوع حول ما تصدره الوزارة وفق السجل التجاري لكل منشأة.

رسوم تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر

في الواقع، أن تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر، هو واحد من الأمور التي قد تواجه العديد من أصحاب المؤسسات والشركات. لذا يجب عليهم كل فترة متابعة الأمر للتأكد من تاريخ السجل التجاري عند تسجيله في الوزارة. لكي يصار تجديده خلال وقت انتهاءه دون حاجة إلى دفع غرامة مالية. حيث أن هذه الغرامة المالية تحدد حسب نوع المؤسسة أو الشركة.

ما هي رسوم تجديده، فإنها تتلخص كالتالي:

  • الشركات التضامنية يبدأ فيها رسم تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر للعام الواحد حوالي جنيه مصري. طبعاً يضاف إليها رسوم مترتبة عن غرفة التجارة.
  • بينما رسوم تجديد السجل التجاري المنتهي للشركات والمؤسسات الفرعية تصل إلى    3.348  جنيه مصري لكل عام . بالإضافة إلى رسوم محددة من غرفة التجارة. كما تختص رسوم كل غرفة تجارية حسب نوع نشاط مل مؤسسة ودرجتها.
  • من ناحية أخرى فإن رسوم تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر للمؤسسة المحدودة يبلغ 2510.3491 جنيه مصري لكل عام، يضاف إليها رسوم محددة من قبل غرفة التجارة المصرية.
  • تجدر الإشارة إلى أن رسوم تجديد اشتراك غرفة التجارة تحدد حسب نوع كل شركة وهي مقسمة كما يلي:
    • الفئة الأولى التي تخص شركات الصيرفة، البنوك والتمويل 41, 854.72جنيه مصري.
    • أما رسوم تجديد الاشتراك في غرفة التجارة للفئة الثانية فيقدر ب  5022.72 جنيه مصري.
    • بينما رسوم تجديد الفئة الثالثة فهي 2511.36 جنيه مصري.
    • رسوم تجديد اشتراك الفئة الرابعة يصل إلى  12556. 8جنيه مصري.

ما هي طريقة إلغاء السجل التجاري المنتهي في مصر إلكترونياً

بعد أن أكدت وزارة التجارة بأن خدمة إلغاء أو شطب السجل التجاري هي خدمة مجانية، حيث لا يتم دفع أي رسوم مالية عليه. سهلت الوزارة على عملائها بإمكانية إتمام الإلغاء إلكترونيا وفق إتباع الخطوات التالية:

  • من خلال الدخول إلى صفحة خدمة إلغاء أو شطب السجل التجاري.
  • بعدها، الدخول إلى صفحة المستخدم بعد كتابة اسمه وكلمة مروره.
  • يتم بعد ذلك النقر على ما يعرف ب “سجلاتي التجارية”
  • من ثم النقر على كلمة “اختيارات” جينها يتم اختيار السجل التي تريد إلغائه.
  • بعدها، النقر على شطب مع تحديد سبب اختيارك للشطب.
  • حينها يتم ظهور نافذة تأكد لك موافقتك على كل ما ذكر من بيانات سابقة قبل إدخال الطلب.
  • كما يمكنك طباعة طلب الشطب وفق خيارات” طباعة الطلب”

 

في نهاية مقالنا تجديد السجل التجاري المنتهي في مصر، حيث أن الكثير من للمواطنين المصريين تراودهم عدة التساؤلات حول الغرامة المالية للسجل التجاري المنتهي في مصر، لذا توفرت معرفة هذا الأمر وغيره إلكترونياً لكي تسهل على المواطنين اختصار الوقت والجهد بقصد فروع الوزارة لهذا الهدف. كل هذه الأمور وغيرها العديد تم معالجتها وتوضيحها بشكل مفصل في مقالنا هذا. أتمنى أن تفيدكم وتنال إعجابكم.