نصائح تجارة الملابس المستعملة في السعودية، مما لا شك فيه أن تجارة الملابس المستعملة المنتشرة في المملكة العربية السعودية هي عبارة عن مصدر ربح لكافة أصحاب مثل هذه المشاريع، وهي التي يعمل بها عدد كبير من الأجانب المقيمين في السعودية، وهم الذين يتمكنوا من الحصول على نسبة كبير من الأرباح، وعرف أن هذا النوع من التجارة قد بلغ حدود قياسية من النجاح، ولذلك سوف نتعرف على نصائح تجارة الملابس المستعملة في السعودية.

سوق الملابس المستعملة في السعودية

يشهد سوق الملابس المستعملة أو البالة الأوروبية نموًا كبيرًا في شريحة ذوي الدخل المحدود في المملكة العربية السعودية. كما يرجع سبب هذا النمو إلى انخفاض كلفة الملابس المستعملة مقارنة مع البضاعة الوطنية أو المستوردة الجديدة. حيث يمكن لرب الأسرة شراء العديد من قطع البالة المستعملة بسعر قطعة واحدة من الملابس الجديدة. كذلك فإن الملابس المستعملة لا سيما النسائية تتميز بجودتها وتنوع تصاميمها. ما يجعل النساء المقيمات في السعودية من ذوي الدخل المحدود يقبلن على شرائها.

ومن الجدير ذكره في هذا السياق، أن مستهلكي الملابس المستعملة ليسوا من المواطنين السعوديين عادةً وإنما للعاملين الأجانب المقيمين في المملكة غالبًا. حيث لا يفضل السعوديون شراء الملابس المستعملة رغم أنهم قد يشترون الإلكترونيات والكهربائيات المستعملة ذات النوعية الجيدة.

أهم شركات الاستيراد من ألمانيا

من خلال التعرف على نصائح تجارة الملابس المستعملة في السعودية سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي عرفت أنها جزء أساسي من ضمن أهم شركات الاستيراد من ألمانيا، وهي التي سوف نقوم بالعمل على عرضها من خلال التالي:

  • شركة aktex-Rohstoff-Recycling Nord GmbH.
  • كذلك، شركة MAAS HANDEL E.K.
  • شركة TEXKAUF.

أنواع الملابس المستعملة في السعودية

تنقسم الملابس المستعملة عمومًا والتي يتم تسويقها في بعض أسواق الألبسة المستعملة في السعودية إلى فئتين أساسيتين هما:

  • فئة أولي (الكريم والسوبر كريم): وتكون ذات جودة عالية. كما أنه عادةً ما يتم تزويد قطع الملابس المستعملة في هذه الفئة بكرت المنتج. كذلك قد تكون جديدة لم يتم بيعها في دول المصدر، أو قد تكون ذات استعمال خفيف جدًّا.
  • فئة ثانية (البضاعة العادية): وهي ذات جودة أخفض من الفئة الأولى إلا أنها أقل سعرًا منها. كما أنها مظهرها يدل على مدة استعمالها الطويلة.

مصدر الملابس المستعملة في السعودية

تأتي الملابس المستعملة في السعودية من مصدر أساسي غالبًا يتمثل في الجمعيات الخيرية التي تتبرع بها للمحتاجين والفئات ذات الدخل المنخفض. إلا أنه في الواقع يتم شراؤها بأسعار زهيدة من قبل بعض التجار لا سيما الوافدين للبيع بأسعار تضاعف أسعار شرائها.

علاوة على ذلك، فليس هناك ما يثبت مطابقة الملابس المستعملة في السعودية للمعايير والمواصفات المعتمدة، كأن تكون خالية من المواد القابلة للاشتعال على سبيل المثال. كما إنّ الجهات الصحية المعتمدة تبدي عدم إبلاغها بأي حالات عدوى ناجمة عن شراء هذا الملابس من جهة أخرى.

أماكن بيع الملابس المستعملة في السعودية

تنتشر أسواق الملابس المستعملة في مناطق عدة من المملكة العربية السعودية لا سيما الرياض وجدّة. كما أنّ العديد منها يعمل بطريقة مخالفة بحيث لا يوجد قوانين تنظم هذه التجارة كون القائمين عليها هم غالبًا من العمالة الوافدة مع نسبة بسيطة جدًّا من السعوديين.

أمّا أشهر أماكن بيع الملابس المستعملة في السعودية فهو سوق (الحراج) أو يُدعى أحيانًا بسوق (حراج بن قاسم). يقع هذا السوق في أطراف العاصمة السعودية الرياض وفي أحد الأحياء القديمة تحديدًا. مع العلم عند دخول السوق يمكن ملاحظة العدد الكبير للعمالة الوافدة من إفريقيا وآسيا والتي تسيطر على تجارة الملابس المستعملة في السعودية.

علاوة على ذلك، يتميز سوق الحراج للملابس المستعملة في السعودية باحتوائه على جميع أنواع الملابس المستعملة. والتي تتنوع حسب الموسم بين ملابس صيفية وملابس شتوية، كما تشمل جميع الفئات المجتمعية من الرجال والنساء والأطفال. وكذلك توجد بكميات كبيرة سواء كانت نخب أول أو أقل درجة.

أسعار وأرباح الملابس المستعملة في السعودية

تتنوع أسعار الملابس المباعة في أسواق المَلابس المُستعملة في السّعودية. كما يمكن أن تشتري ما يلزمك حتى ولو كنت لا تملك إلا بعض الريالات القليلة. حيث يمكن أن تشتري بريال واحد فقط، وقد تصل بعض القطع الثمينة حتى 15 ريال على أكثر تقدير. ما يجعل مثل هذا السوق فرصة ذهبية للتسوق للوافدين أصحاب الدخول المنخفضة بالإضافة لبعض المحتاجين السعوديين. كما أنّ تجارة هذه الملابس تدر أرباحًا كبيرة على أصحابها فهم يشترون الأطنان بأسعار بخسة. فيما يصعّدون سعر القطعة أضعافًا مضاعفة، بحيث يمكن أن يصل الربح الصافي حتى 300 بالمئة وفي بعض الأحيان 700 بالمئة.

سعر طن الملابس المستعملة في السعودية

رغم أن سعر الطن الواحد من الملابس المُستعملة في السّعودية يختلف تبعًا للمحتوى والفئة والجودة، إلا أنه عمومًا يمكن القول إن السعر الوسطي لطن الملابس المُستعملة في السّعودية قد يصل إلى 10000 ريال سعودي. أي يمكن تقدير سعر الكيلو الواحد بحوالي 10 ريالات فقط. علمًا أنّ الكيلو الواحد يحتوي على العديد من القطع. ما يوضح كمية الأرباح الكبيرة التي يجنيها التاجر من بيع الملابس المستعملة.

نصائح تجارة الملابس المستعملة في السعودية، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في نصائح تجارة الملابس المستعملة، وهي التي ترتكز بصورة كبيرة على السوق المالي في المملكة العربية السعودية ومدى احتياج أبناء المجتمع.