تجارة المعدات الرياضية في العراق

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 21 ديسمبر 2021
تجارة المعدات الرياضية في العراق

هل ترغب بالتعرف إلى تجارة المعدات الرياضية في العراق؟ وما هي متطلبات تجارة الأجهزة الرياضية في العراق؟ وما هي أهم المتاجر، والمواقع الإلكترونية التي تبيع الأجهزة الرياضية في العراق؟ وهل يعتبر مشروعًا كتجارة الأجهزة الرياضية مربحًا؟ حسنًا، تابعوا معنا المقال للتعرف إلى ذلك.

في الواقع. تعتبر تجارة المعدات الرياضية مشروعًا سهلًا، ومريحًا، وبنفس الوقت مربحًا، وتكاليفه مقبولة إلى حد ما. والعراق من الدول التي تهتم إلى درجة كبيرة بتجارة المعدات الرياضية. كما وصُنّفت مؤخرًا ضمن قائمة أكثر الدول استيرادًا وتصديرًا للمعدات الرياضية، من وإلى معظم دول العالم.

تجارة المعدات الرياضية في العراق

تعتبر دولة العراق من أكثر الدول العربية اهتمامًا بتجارة المعدات الرياضية، سواء من حيث استيرادها، أو تصديرها إلى معظم البلدان على مستوى العالم. ففي عام 2019، صدر العراق معدات وأجهزة رياضية بقيمة مالية تبلغ حوالي 477 دولارًا أمريكيًا. الأمر الذي جعل العراق من أضخم وأكبر البلدان المصدرة للمعدات الرياضية في العالم، وخاصةً إلى وجهات البلدان التالية: مصر، وتايلاند، وفنلندا.

بالمقابل، وفي نفس العام 2019. كان العراق أكبر مستورد للمعدات الرياضية في العالم، وبقيمة تبلغ 66.2 مليون دولار، وخاصةً من الدول التالية: ألمانيا، وإيطاليا، والإمارات العربية المتحدة. إذ كانت في ذلك العام المعدات الرياضية من أكثر المنتجات المُستوردة في العراق.

من ناحيةٍ أخرى، وبالإضافة إلى اهتمام البلاد بتجارة المعدات الرياضية. كان لجائحة كورونا والجلوس في المنازل التأثير الأكبر بزيادة اهتمام الشعب بشراء المعدات الرياضية، واستغلال أوقاتهم بالرياضة. الأمر الذي رفع معدلات الطلب عليها. عدا عن كونها من مشاريع التجارة المربحة والسهلة. وخاصةً أن البلاد في حركة دائمة لاستيراد المعدات الرياضية، وتصديرها.

شاهد أيضًا: تجارة المعدات الرياضية في مصر.

متطلبات تجارة المعدات الرياضية في العراق

  تجارة المعدات الرياضية في الجزائر

كغيرها من أنواع التجارة التي تتطلب بعض الأمور التي تدعم نجاحها. فإن مشروع شراء المعدات الرياضية وبيعها في العراق يتطلب أيضًا أخذ بعض المتطلبات بعين الاعتبار، والتي تتمثل بما يلي:

  • في البداية. لا بد من تجهيز خطة تسويقية مناسبة لعملية التجارة. إذ يجب أن ترتكز الخطة على طرح المعدات الرياضية الأكثر طلبًا في السوق من قبل الشعب، وبحيث تكون متنوعة وذات جودة عالية.
  • دراسة جدوى مشروع التجارة التي تتمثل بدراسة كافة المصاريف التي يتطلبها المشروع، والتي تبدأ من شراء محل، أو استئجاره بمساحة لا تقل عن 100 متر مربع. إلى شراء التجهيزات الأخرى كمكتب، وأجهزة فواتير وتكييف، ورفوف كبيرة للملابس الرياضية، والأحذية الرياضية التي ينصح بتوافرها لدعم المشروع. إضافةً إلى رفوف ضخمة للمعدات الرياضية.
  • تأمين عدد كافي من الموظفين للمساعدة في المشروع، ومدير تنفيذي وإداري أيضًا.
  • من المتطلبات التي يمكن القول عنها بأنّها أساسية أيضًا هي التسويق للمشروع على مواقع التواصل الاجتماعي لضمان رواجه وتوسيع نطاق انتشاره، وخصوصًا فئات الشباب.
  • من الممكن منح أنظمة تدريبية خاصة، أو حتى أنظمة غذائية صحية، أو هدايا إضافية بمجرد شراء أحد المعدات الرياضية.
  • أكثر المعدات الرياضية التي ينصح بتوافرها في المشروع هي أجهزة المشي، والدراجات المتحركة أو الثابتة. إضافة إلى الكرات والمضارب، وأجهزة كمال الأجسام، وأحزمة التنحيف والشد. وينصح بتوفير الملابس والأحذية كأمور إضافية مطلوبة من قبل الكثيرين.

شاهد أيضًا: تجارة المعدات الرياضية في المغرب.

ميزات تجارة المعدات الرياضية في العراق

من أهم الميزات التي تحظى بها عملية المتاجرة بالمعدات الرياضية في دولة العراق هي:

  • اهتمام البلاد إلى حد كبير بهذا النوع من التجارة، نظرًا لإقبال الشعب على شراء المعدات الرياضية. وخاصةً بعد جائحة كورونا مؤخرًا.
  • سهولة استرجاع رأس المال المدفوع على تجهيز المشروع، وذلك بفضل ازدياد مستويات الطلب عليها.
  • من السهل جدًا التسويق لمشروع كتجارة المعدات الرياضية على وسائل التواصل الاجتماعي. وخاصة ً في الوقت الحالي الذي باتت فيه التكنولوجيا العنصر الأساسي.
  • سهولة الحصول على زبائن دائمين، وذلك إذا توفرت خدمات بيع المعدات الرياضية بأسعار مناسبة، وبجودة عالية.
  • كما وتتميز هذه التجارة بارتفاع معدلات الربح عليها.
  • وبلا شك، من أهم الميزات هي المحافظة على الصحة والسلامة العامة عند ممارسة التمارين الرياضية.
  تجارة المعدات الرياضية في العراق

أشهر متاجر لبيع المعدات الرياضية في العراق

من أشهر المتاجر التي تبيع المعدات الرياضية في العراق هي:

  • عراق ستار سبورت: والذي يبيع أحدث المعدات الرياضية، وبأسعار مناسبة. إضافة إلى تقديمه العروض المستمرة. إذ يقع هذا المتجر في حديقة حافظ القاضي، بغداد.
  • الأمير سبورت: يقع متجر الأمير في شارع “unnamed”. ويقدم خدمات رياضية إضافية كأجهزة تدليك الأقدام، وأحزمة ومشدات تذويب الدهون، والأوزان المتنوعة للاعبي كمال الأجسام.
  • عالم الرياضة: الذي يقع في شارع عمر ب عبد العزيز. ويبيع أحدث الأجهزة الرياضية .
  • الأنيق للتجهيزات الرياضية: والذي يبيع المستلزمات والأجهزة الرياضية. ويقع في شارع الرشيد، بغداد.

شاهد أيضًا: تجارة المعدات الرياضية في البحرين.

شراء المعدات الرياضية أون لاين في العراق

هناك بعض المواقع الإلكترونية التي تبيع المعدات الرياضية أون لاين، وتقدم بالمقابل أحدث الأجهزة الرياضية، وبعروض وكوبونات خصم مستمرة بين كل فترة وأخرى. حيث يمكن طلب المعدات الرياضية الحديثة من تلك المواقع الإلكترونية، وبيعها في المتاجر، وكسب الأرباح من خلالها.

هذا ويعتبر الموقع الالكتروني “opensooq” من أشهر مواقع أون لاين في العراق التي تبيع معداتٍ رياضية متعددة ومتنوعة، بما فيها أجهزة اللياقة البدنية، وأكياس الملاكمة، وأجهزة أوربت تراك، ومعدات الركض الكهربائي، وغيرها الكثير.

وفي الختام، وبعد التعرف إلى تجارة المعدات الرياضية في العراق. يتبين لنا أنه بالفعل من المشاريع المربحة، والسهلة، والتي تتطلب الإلمام بمتطلبات المشروع، والتسويق بشكل ناجح لضمان تحقيق نجاح سير العمل، وكذلك لتبيان مدى أهمية وجود هكذا مشاريع تعود بالنفع على مصلحة الصحة العامة بالدرجة الأولى.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

340 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.