تجارة الفول السوداني الدولية

كتابة: يمان حمشو - آخر تحديث: 27 يناير 2020
تجارة الفول السوداني الدولية

الفول السوداني عالمياً

1-لمحة عامة عن أسواق الفول السوداني بالعالم.
2-العوامل الرئيسية لإنتاج الفول السوداني.
3-نظرة عامة على سلسلة التوريد صناعة الفول السوداني.
4-تكوين الفول السوداني.
5-معالجة الفول السوداني الخام.
6- تجهيز واستخدامات الغذاء من زيت الفول السوداني والبروتين.
7- تصنيع الأطعمة مع مكونات الفول السوداني.


  لمحة عامة عن أسواق الفول السوداني في العالم

الفول السوداني هو واحد من أهم خمسة البذور الزيتية المنتجة في العالم. ومع ذلك، انخفض ترتيبه من المركز الثالث إلى الرابعة أو الخامسة نتيجة للأهمية المتزايدة من بذور عباد الشمس و بذور اللفت .


 يحدث إنتاج الفول السوداني في ست قارات. يمكن تصنيف البلدان المنتجة للفول السوداني جغرافيا في ثلاث مناطق رئيسية مع مناطق فرعية. الأمريكتان (الشمالية والجنوبية واللاتينية) ؛ أفريقيا (الشرقية والجنوبية والغربية) ؛ وآسيا (شرق وجنوب شرق وجنوب غرب). بلغ متوسط ​​إنتاج الفول السوداني في العالم في الفترة 2010-2019 (متوسط ​​8 سنوات) 39،526،000 طن متري ، بزيادة 136٪ عن متوسط ​​الإنتاج في سبعينيات القرن الماضي والذي بلغ 16،719،000  طن متري.


الإنتاج هو وظيفة المساحة المحصودة والغلة. على الرغم من زيادة المساحة العالمية التي تم حصادها ، إلا أن الأرباح المحققة بواسطة التكنولوجيا (من 0.9 مليون طن في السنة في السبعينيات إلى 1.6 وكان طن متري / هكتار للفترة 2010-2019)


العوامل الرئيسية لإنتاج الفول السوداني

العامل الرئيسي لزيادة إنتاجية الفول السوداني البذور الزيتية. يأتي حوالي ثلثي إنتاج الفول السوداني السنوي من شرق آسيا وغرب إفريقيا. تشمل البلدان المستهلكة للفول السوداني نفس التجمعات بالإضافة إلى أوروبا (شرق الاتحاد الأوروبي 28 والغرب) وأوقيانوسيا. الجزء الأكبر من استهلاك الفول السوداني البذور الزيتية يحدث في مناطق المنشأ. يتم الإبلاغ عن البيانات الخاصة بإنتاج الفول السوداني من البذور الزيتية ، والسحق ، والاستهلاك ، والتجارة بالنسبة للمناطق الجغرافية بالإضافة إلى البلدان الفردية.

نظرة عامة على سلسلة التوريد صناعة الفول السوداني

 
تتكون سلسلة إمداد الفول السوداني في الولايات المتحدة من أكثر من 100 مؤسسة منفصلة تمثل قطاعات صناعة معينة من المنتجين والمُصنعين إلى شركات المنتجات والخدمات الحليفة. كل قطعة تنقسم إلى مجموعات فرعية. هناك ثلاث جمعيات مقشرة في كل منطقة من مناطق النمو الرئيسية (جنوب شرق ، جنوب غرب ، فيرجينيا – ).

ويمثل أولئك الذين يشترون عادة الفول السوداني الخام على مستوى المزرعة من قبل الرابطة الوطنية لنقاط شراء الفول السوداني ، التي تأسست باسم رابطة مستودعات الفول السوداني الجنوبية في عام 1973.

 تضع مجموعة المستودعات قواعد الإدارة لتخزين الفول السوداني للصناعة والسعي للحصول على تمويل للمزارعين والصناعات الزراعية تتطلع إلى بناء مستودعات الفول السوداني. وسماسرة الفول السوداني لديهم أيضا جمعية. هناك أيضًا العديد من المنظمات التي تعمل على تشجيع استهلاك الفول السوداني في الأسواق المحلية والدولية مثل مجلس معايير الفول السوداني بوزارة الزراعة الأمريكية.

وفقًا لتكليف الكونغرس الأمريكي من خلال تشريع “قانون المزرعة” ، يجب أن يتم تفتيش جميع الفول السوداني الذي يتم تسويقه في الولايات المتحدة وتصنيفه بواسطة مفتشين اتحاديين أو مفتشي دول مرخص لهم من الحكومة الفيدرالية.

تعين وزارة الزراعة الأمريكية أعضاء الصناعة في مجلس معايير الفول السوداني بمسؤولية ضمان تنفيذ معايير الجودة والتعامل مع الفول السوداني المنتج محلياً والمستوردة. بالنظر إلى تنوع المصالح ، شكلت جميع هذه المنظمات ائتلافًا عاملاً ، وهو اجتماع مائدة مستديرة ، لوضع أولويات على مستوى الصناعة ، وإجراءات العمولة للتعامل مع القضايا التي تؤثر على الصناعة ، وتشجيع الجهود التعليمية التي تعزز الوعي بالفوائد الغذائية للفول السوداني.

 تكوين الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من البذور الزيتية ذات الأهمية العالمية والتي تقدر كمصدر لزيت الطهي عالي الجودة. يحظى الفول السوداني أيضًا بتقدير كبير في جميع أنحاء العالم كوجبات خفيفة بأسعار معقولة ولذيذة وكثيفة من الناحية الغذائية ، بينما يعمل أيضًا كعنصر أساسي في زبدة الفول السوداني والحلويات والحانات الغذائية ، من بين المنتجات النهائية الأخرى.

على الرغم من أنها قابلة للعديد من العمليات ، إلا أن الفول السوداني يتم تحميصه عمومًا ، كما أن النكهة الفريدة اللطيفة للفول السوداني المحمص هي المحرك الرئيسي للاستهلاك.

كغذاء كامل ومكون فإن الفول السوداني كثيف من الناحية الغذائية ، على سبيل المثال ، فهو يوفر أعلى نسبة من البروتين لجميع المكسرات الخفيفة المستهلكة بشكل شائع ، ويعمل كمصدر غني بالزيوت غير المشبعة الصحية والقلبية ، كما يوفر مجموعة متنوعة من المغذيات الدقيقة الصحية والمركبات النشطة بيولوجيًا التي أصبحت أكثر فهمًا بشكل متزايد من خلال تقنيات الكشف الحديثة والتحقيقات الغذائية.

معالجة الفول السوداني الخام

تشمل معالجة الفول السوداني شراء وتخزين وقطف وتصنيف ونقل الفول السوداني الخام. تلتزم صناعة قشر الفول السوداني بسلامة الأغذية وجودتها في جميع أنحاء سلسلة التوريد.
إن تفاعل الوكالات التنظيمية والصناعة لتعزيز سلامة الأغذية وجودتها باستخدام أحدث الأبحاث أمر بالغ الأهمية للنجاح الشامل لصناعة قشر الفول السوداني في تقديم منتجات آمنة ومغذية للمستهلك.

سلسلة التوريد للفول السوداني محمي بموجب اللوائح الحكومية والتزام الصناعة بسلامة الأغذية وجودتها واستدامتها. يتوقع من المنتجين اتباع جميع اللوائح المتعلقة بممارسات الإنتاج فيما يتعلق بوزارة الزراعة الأمريكية ، وكالة حماية البيئة ، وقانون مكافحة الحشرات الفيدرالي ومبيدات الفطريات ومبيدات القوارض . الممارسات الزراعية الجيدة واستخدام البحوث الإرشادية أمر بالغ الأهمية لصافي أرباح المنتج.

تجهيز واستخدامات الغذاء من زيت الفول السوداني والبروتين

كان إنتاج زيت الفول السوداني في جميع أنحاء العالم حوالي 5.4  طن متري تم سحقه للنفط (12 ٪) في الولايات المتحدة. يتم استخدام جزء كبير من محصول الفول السوداني في الولايات المتحدة مثل الفول السوداني الكامل غير المقشور والمملح وزبدة الفول السوداني.

أربعة مصانع تكسير فقط في الولايات المتحدة تقوم بمعالجة الفول السوداني في الزيت / البروتين مع طارد الضغط على التكنولوجيا المفضلة. يستخدم مصنع واحد فقط طارد الهواء .
 الفول السوداني عبارة عن بذور زيتية مرتفعة نسبيًا (تحتوي على حوالي 50٪ من الزيت).

تصنيع الأطعمة مع مكونات الفول السوداني

الفول السوداني هو مكون معقد يمكن أن تتأثر خصائصه الحسية المتأصلة بالتنوع ونوع السوق والمنطقة الجغرافية  والآثار البيئية الأخرى.

من المهم بالنسبة لمصنعي المواد الغذائية أن يفهموا كيف يمكن أن يؤثر اختيار مكونات الفول السوداني على نكهة المنتج النهائي ونسيجه وعمره الافتراضي ، ولكن يتعرف على أن خصائص المنتج النهائي يمكن أن تؤثر أيضًا على نكهة مكونات الفول السوداني المستخدمة ، ونسيجها ، وثباتها. يتم تلخيص الأبحاث من التسعينيات حتى الوقت الحاضر ذات الصلة بصانع المواد الغذائية باستخدام الفول السوداني كمكون.
 يتم تسليط الضوء على اتجاهات الطعام مع مكونات الفول السوداني.

841 مشاهدة
التالي
أشهر الدول المنتجة للألمنيوم
السابق
معلومات عامة عن الرخام