تعد تجارة العسل في سوريا من أهم أنواع التجارات التي يميل إليها الكثير من الناس خصوصًا في ظل الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به البلاد. لذلك بدأ الكثير من السوريين يبحثون عن أفكار لمشاريع جديدة قادرة على زيادة دخلهم. وفي حال كنت تمتلك رأس مال جيد، فلا بد أن التجارة هي أول المشاريع التي خطرت في بالك. وتعتبر تجارة العسل خيارًا جيدًا للكثيرين.

شراء العسل من أجل تجارة العسل في سوريا

كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى مزارع تربية النحل المتواجدة في المناطق الريفية في حال أردت شراء المنتجات من المصدر مباشرةً، والاتفاق مع صاحب المزرعة على شراء كمية كبيرة من العسل، وبعدة أنواع تلبيةً لحاجة السوق والمستهلك، مع العلم يتراوح سعر كيلو العسل الواحد بين 15 ألف إلى 20 ألف ليرة سورية. كما يجب التنويه إلى أن أسعار العسل غير مستقرة في الوقت الحالي نظراً لزيادة التكلفة باستمرار في مجال تجارة العسل في سوريا.

أنواع العسل التي يمكنك الحصول عليها في سوريا

نتيجةً لموقع سوريا المتميز والتنوع الطبيعي فيها من البادية إلى الجبال إلى السواحل، تنوع غطائها النباتي مما يساهم في زيادة أنواع العسل الممكن إنتاجها في القطر، الأمر الذي زاد من فرص نجاح مشروع تجارة العسل. ومن هذه الأنواع نذكر ما يلي:

عسل الحمضيات

ينتج عسل الحمضيات عندما يحصل النحل على الرحيق من أزهار أشجار الحمضيات لصنع العسل. وينتشر هذا النوع في الساحل السوري بشكل كبير، وذلك بسبب زراعة أشجار الحمضيات بكثرة في هذه المنطقة. ويكون موعد حصاد هذا العسل في شهر مايو. ويتميز برائحته الزكية ولونه الفاتح، ويملك العديد من الفوائد العلاجية لاحتوائه على فيتامين C. ويساعد في معالجة بعض أمراض القلب وضغط الدم. وسيكون عنصراً مميزاً في متجر تجارة العسل.

عسل الكينا

خصصت مساحات قليلة فقط في سوريا لإنتاج عسل الكينا. لذا سيكون وجوده في متجرك إضافة جيدة لمشروع تجارة العسل. وغالباً ما يجنى عسل الكينا في فصل الربيع. وتتميز أشجار الكينا بغزارة رحيقها، وتنتج عسلًا ذو لون فاتح ورائحة عطرية مميزة. ويفيد هذا النوع من العسل في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز البولي والقصبات الهوائية.

عسل اليانسون

ينتج عسل اليانسون بكثرة في سوريا، ويزرع في العديد من المناطق في الأراضي السورية، وخاصةً في المناطق الداخلية كريف دمشق والقنيطرة وحماه وإدلب وحمص. ويزهر اليانسون في شهري أيار وحزيران، ويُعد عسل اليانسون من أكثر أنواع العسل فائدةً من الناحية الطبية، بالإضافة لاحتوائه على فوائد العسل بشكل عام يتميز بخصائص نبات اليانسون، ويعمل كمضاد للسعال ومقشع ويعالج بعض الاضطرابات الهضمية والنفخات.

عسل الزعتر

ينتشر الزعتر في الجبال المقابلة للساحل السوري، وبعض المناطق جنوبي القطر. ويٌعد العسل الناتج عنه من أجود أنواع العسل على المستوى المحلي والعالمي. ويتميز ببلوراته الناعمة ومذاقه اللذيذ ولونه الأحمر المميز. ويعالج بعض حالات الربو وانخفاض ضغط الدم، كما أنه مفيد لمعالجة السعال.

عسل القطن ودوار الشمس

تتواجد مزارع دوار الشمس الواسعة في سوريا في منطقتي حماه وحلب، أما القطن فيزرع في الرقة ودير الزور. ويُستخدم عسل دوار الشمس في علاج الاضطرابات الهضمية وبعض أمراض الكبد.

عسل الحلاب

  يعد الحلاب من النباتات البرية التي تنمو في الأراضي المتروكة بعد حصاد البقوليات.  وينتشر في بعض المحافظات الداخلية كدرعا وحماه وإدلب وحلب. ينتج غالباً في الفترة الممتدة بين نهاية الصيف وبداية الخريف، وهو ذو لون بني وجذاب، ويفيد في علاج بعض الأمراض كفقر الدم وأمراض الكبد.

العسل المستخرج من الشيحان (العجرم)

وهو نبات بري ينتشر في الجبال الساحلية من شهر أيلول وحتى شهر كانون الثاني، ويتميز بلون أزهاره البنفسجية الملفتة، ويفيد في معالجة المجاري التنفسية والتهاب الكبد.

طريقة البيع في تجارة العسل

إن الطريقة المثلى للبيع في مجال تجارة العسل في سوريا والربح منها هي بافتتاح متجر متخصص ببيعه. وبيعه مباشرةً للمستهلك. ولكن لافتتاح المتجر لا بد لك من تحديد شريحة المستهلكين الذين قد يرغبون بشراء المنتج الذي تبيعه. وبما أن السلعة التي تبيعها هي سلعة باهظة الثمن، فغالباً ما سيكون زبائنك من الطبقة الراقية وهم أصحاب الدخل المرتفع. بالإضافة إلى القليل من الأشخاص الذين ينتمون إلى الطبقة المتوسطة والذين يضطرون لشراء العسل كوصفات طبية لعلاج بعض الأمراض. وعليه يجب أن يكون موقع متجرك في مناطق حضرية سكانها من ذوي الدخل المرتفع.

تجهيز المتجر للبدء بمشروع تجارة العسل في سوريا

على اعتبار أن زبائنك هم أصحاب الدخل المرتفع. والذين يهتمون بالديكورات والتفاصيل الجميلة. فلا بد لك من تجهيز متجرك بحيث يبدو فخماً وأنيقاً. وذلك بوضع الرفوف مميزة الشكل والمزخرفة وملئها بأواني العسل بمختلف أنواعه. كما يمكنك وضع بعض الرسوم للنحل والعسل على جدران المحل. أو وضع ورق جدران مميز بدلاً من ذلك. ولا ننسى بالطبع لافتتك المميزة ويُفضل أن تكون مضيئة أيضاً. فالمظهر الجذاب من أهم عوامل نجاح تجارة العسل.

ترويج المنتج أمر ضروري من أجل مشروع تجارة العسل

الدعاية ومعرفة كيفية الترويج لمنتجك من أهم الخطوات الأساسية في عملية تجارة العسل وتحقيق الربح. واللافتة المميزة هي الخطوة الأولى في الدعاية. وفي حال كنت على اطلاع بوسائل التواصل الاجتماعي فالحل بين يديك. يمكنك ببساطة الترويج لمنتجك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتواصل مع الزبائن من مختلف أنحاء القطر مما سيزيد من مبيعاتك وأرباحك.

وأخيرًا يجدر التنبيه إلى ضرورة وضع جدوى اقتصادية خاصة بمشروع تجارة العسل في سوريا، مما يضمن لك طريقًا تجارًا قادرًا على تحقيق الأرباح من جهة، والمحافظة على الاستمرارية من جهة أخرى.