وصفة غذاء الرضع:

 معروف باسم لبن الأطفال أو حليب الأطفال وهو عبارة عن وصفة غذائية سهلة التحضير، صنعت من أجل الأطفال دون 12 شهر، يعتبر بمثابة نسخة اصطناعية من حليب الأم وينتمي لفئة تعرف ببدائل الألبان.

تاريخ بدء صناعة حليب الأطفال المجفف:

 قديماً كانت الأمهات اللواتي لا يستطعن إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية لسبب ما، إما أن يقمن بتوظيف مرضعة، أو يعددن غذاء لأطفالهن حيث كانوا يعتمدوا حينها على خليط الحليب الحيواني.

دام هذا طوال القرن التاسع عشر، وخلال القرن العشرين اخترع إيليا برات البزازة، وفي محاولة لتحسين جودة أغذية الأطفال المصنعة فقد طور يوستوس فون ليبيغ أول تركيبة تجارية للأطفال الرضع في العالم، وهي غذاء ليبيج القابل للذوبان، أدى نجاح هذا المنتج إلى ظهور منافسين.

وفي أواخر القرن العشرين أصدر سيميلاك وأصدرت جونسون العديد من التركيبات الأخرى وتبع ذلك حملات تسويقية قدمت التركيبات بسعر منخفض للمستشفيات ولأطباء الأطفال.

في الدول الصناعية وخلال الستينات زادت شركات حليب الأطفال وقد قدر السوق العالمي لتركيبات الرضع بحدود 7.9 مليار دولار.

المواد الأولية المستخدمة في صناعة حليب الأطفال المجفف:

البروتينات:

يأتي من عدة مصادر، ربما الحليب الحيواني، أو فول الصويا، المكسرات، الأسماك، زيت بذور القطن.

-الدهون والكربوهيدرات.

-المخففات.

المعادن:

كالكالسيوم والفوسفات والصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد والمغنيزيوم والكبريت والنحاس والزنك واليود والحديد.

فيتامينات:

مثل فيتامين A و B12 و C و D و E.

المستحلبات أو المثبتات.

المعدات والآلات المستخدمة في مصانع إنتاج حليب الأطفال المجفف:

-خزانات من الفولاذ المقاوم للصدأ أو الستانلس ستيل.

-لوحة حرارية.

– معدات خلط.

-علب معدنية للتعبئة.

-علب كرتون للشحن.

عملية تصنيع حليب الأطفال المجفف:

1-بداية يتم خلط المكونات الأساسية في خزانات كبيرة من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث يضاف الحليب الخالي الدسم ويعدل إلى 60 درجة مئوية، تضاف بعده الدهون والزيوت والمستحلبات، يخلط المزيج ويسخن لتحقيق الاتساق المطلوب.

2-عند اكتمال خلط المزيج نستطيع تخزين الدفعة مؤقتاً أو نقلها عبر خط الأنابيب إلى معدات البسترة، حيث تعتبر البسترة بأنها عملية تحمي من التلف إذ أنها تقضي على البكتيريا والخمائر والعفن، هناك عدة طرق للبسترة إحداها تسخن الخليط عن طريق إرسالها عبر أنبوب مجاور للمبدل الحراري للوحة الحرارية وهكذا تسخن التركيبة بشكل غير مباشر، وطريقة أخرى تسخن الخليط مباشرةً ومن ثم تستخدم السائل الساخن لتسخين باقي التركيبة.

3-يتم تسخين الصيغة المسخنة سابقاً بالبخار أو الماء الساخن إلى درجة حرارة البسترة.

4-بعد اكتمال البسترة نعالج الخليط عن طريق التجانس، وهي عملية تزيد من تجانس المستحلب وثباته عن طريق تقليل حجم جزيئات الدهون والزيوت في الخليط، أي نقوم بخلط المزيج بشكل يكسر جزيئات الدهون والزيت إلى قطرات صغيرة جداً.

5-نقوم بعدها بتوحيد التركيبة أو المزيج وذلك لضمان صحة المعلمات الأساسية، كالأس الهيدروجيني وتركيز الدهون والفيتامينات والمعادن، وإذا كانت إحدى هذه المكونات موجودة بمستويات غير كافية يمكن إعادة إضافة نسبة معينة لتحقيق المستوى المطلوب.

6-ثم تبدأ عملية التعبئة، حيث تستخدم معدات تعبئة السوائل التقليدية المستخدمة بشكل شائع في صناعة الأغذية والمشروبات لتعبئة حليب الأطفال الجاهز، وهذا يختلف بحسب الشركة المصنعة وإمكانياتها وبشكل عام تتم تعبئة الصيغة السائلة في علب معدنية لها أغطية مجعدة.

7-وأخيرًا عملية التعقيم، حيث يمكن تسخين العبوات المعبأة وتبريدها لاحقاً لتدمير أي كائنات دقيقة إضافية، ثم يتم تعبئة العلب الجاهزة في علب كرتون وتجهيزها للشحن.

الجدوى الاقتصادية والمواصفات العامة لمعمل حليب الأطفال المجفف:

1-يوجد الكثير من المعلومات والإرشادات من إدارة الغذاء والدواء(FDA)التي يجب اتباعها.

2-يجب الانتباه جداً لنظافة الأدوات المستخدمة والتعقيم بشكل جيد كما يجب تشكيل لجنة خاصة للإشراف على الجودة.

3-المساحة الواجب توفرها لإنشاء معمل حليب الأطفال المجفف بحدود 300 متر مربع.

4-المبلغ المالي المطلوب لإنشاء معمل حليب الأطفال لا يقل عن 20 مليون دولار بما فيهم سعر شراء الأرض وأجور التراخيص أو استثمارها.

((تنويه: الأرقام السابقة تقريبية وتختلف بحسب عدة عوامل ومن منطقة لأخرى))