دليلك لمعرفة كافة الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية

كتابة : نبوغ صالح خبير
آخر تحديث : 21 يونيو 2022
دليلك لمعرفة كافة الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية

دليلك لمعرفة كافة الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية والتي هي من الأساسيات الواجب استيفاؤها من قبل الجهة المستثمرة. ليس هذا وحسب ما يحتاجه من يرغب بإنشاء شركته، بل إنَّ الأمر منوطٌ بخطواتٍ وإجراءاتٍ عديدة وضعتها الحكومة السعودية ممثلةً بوزارة التجارة والهيئة العامة للاستثمار. ومما لا شكَّ به أنَّ السعودية بيئةٌ خصبةٌ لبدء المشاريع وإقامة الشركات، سواءٌ لمواطنيها أو للأجانب الوافدين. لكن بالرغم من ذلك لا بدَّ من استعانة أيّ مستثمر مبتدئ بجملةٍ من الخدمات والاستشارات القانونية، وكذلك دراسة الجدوى من مشروعه. لذلك ومن خلال ثنايا هذا المقال عبر موقع تجارتنا سوف نقدّم كلّ ما يبحث عنه المستثمرون من وثائق واستشارات وكافة التفاصيل التي تخص تأسيس شركة في السعودية.

اشكال تأسيس شركة في السعودية

سواءٌ كنتَ مواطنًا سعوديًا أو وافدًا من خارج البلاد وترغب بتأسيس شركة في السعودية. فمن الضروري لك معرفة شروط تأسيسها والوثائق المطلوبة لذلك. لكن قبل هذا لا بدَّ من تحديد نوع شركتك المستقبلية. والذي يُطلب منك قبيل اعتمادها وتسجيلها رسميًّا والمدرج وفقًا للخيارات التالية التي حددها النظام السعودي الجديد للشركات:

  • شركة فردية: (شركة الشخص الواحد المالك أو المؤسس لها).
  • شركات التضامن: تكون بين شخصين أو أكثر.
  • شركات التوصية البسيطة: تتكون من شريكين، أحدهما شريك بالتضامن والآخر موصي.
  • شركات ذات مسؤولية محدودة: تحتاج لشريكين على الأقل لتأسيسها ومن دون حدٍّ أدنى لرأس المال.
  • شركات تعاونية: تتطلب عدد كبير من الشركاء.
  • شركة مساهمة: تقوم على تجميع المال بشكل أسهمٍ متساوية من خمس أشخاص وأكثر.
  • شركات التوصية بالأسهم: وهي تعرف بالشركات المختلطة المكونة من فريقين.
  • شركة قابضة: مماثلةٌ للشركة ذات المسؤولية المحدودة مع امتلاك أسهم في شركاتٍ أخرى، وبالتالي فرض آرائها عليها.
  • شركة المحاصة: يشترك فيها شخصان أو أكثر، وغالبًا ما يكون شخصٌ منهما هو المسؤول الأساسي عنها، لا سيما في تنفيذ الأعمال المشتركة بينهما.
  • شركات أجنبية: وهي شركةٌ ذات مسؤوليٍ محدودة، يمكنها تنفيذ مشاريعها وخدماتها في أكثر من بلد

الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية

يتطلب تأسيس شركة في السعودية؛ مجموعةً من الوثائق الرسميّة. والتي قد تختلف قليلًا بحسب نوع الشركة المؤسسة، لكن بالعموم تبقى الثبوتيات المطلوبة في سياق الآتي:

  • نسخ موثقة للبطاقة الشخصية لمالك الشركة.
  • صور مصدقة من جواز السفر والهوية الوطنية من قبل السفارة ووزارة الداخلية السعودية في حال كان المستثمر من دول الخليج العربي.
  • نسخة موثقة من سفارة المملكة السعودية ووزارة الخارجية السعودية عن السجل التجاري للشركة المرغوب بتأسيسها. إذا المستثمر من خارج البلاد.
  • وثيقة حسن سلوك تخص صاحب الشركة تثبت سيرته وسمعته الطيبة، وخلو سجله الجنائي من أي مشاكل مع مؤسسات الدولة.
  • ضرورة إبراز كافة التراخيص من جهاتها المختصة بحسب نوع الشركة ونشاطها التجاري.
  • حساب بنكي مع وثيقة إيداع من أحد بنوك المملكة السعودية؛ تساهم في تحويل رأس مال الشركة المنشأة بما لا يقلّ عن 25000 ريال سعودي على الأقل.
  • في حال كان مقر الشركة مستأجرًا، لا بدَّ من إبراز نسخة عن عقد الإيجار مع البيانات الخاصة به بين مالك العقار ومالك الشركة.
  • تقديم وكالة شرعية موثقة لمن يرغب بفتح فرع لشركته التجارية في السعودية.
  • إبراز عقد تأسيس الشركة بين الشركاء بكامل تفاصيله وبتوقيع منهم.
  • كذلك عقود التأمين الخاصة بالشركة وموظفيها والممتلكات والأدوات المسجلة فيها.

خطوات تأسيس شركة في السعودية

خطوات تأسيس شركات في السعودية

بعد استيفاء كافة الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية، نأتي إلى الإجراءات اللازمة لإتمام خطوات التأسيس وهي كالتالي:

  1. تحديد نوع الشركة: من أولى الخطوات التي يجب اعتمادها لضمان نجاح مسيرة الشركة. حيث من الضروري اختيار الشكل الأنسب للشركة الموافق لطبيعة عمل الشخص. كذلك قيمة رأس المال المطلوب بحسب نوع شركته. فهذا يساعد المستثمر في معرفة إن كان بحاجةٍ لشركاء معه، أم لا.
  2. تحديد نشاط الشركة: يتوجب على مؤسس الشركة في السعودية؛ اختيار النمط التجاري الذي سيحدد مجال عمله المستقبلي في الشركة. وذلك سواءٌ على صعيد الاستيراد والتصدير أو في مجال الأعمال التسويقية وتجارة الملابس، أو القطع الالكترونية، أو المنتجات الزراعية وغيرها.
  3. اختيار اسم الشركة: لا بدَّ من انتقاء اسمٍ ملفت للشركة الناشئة، يكون موضع اهتمام العملاء من خلال تركه أثرًا جيدًا في ذاكرتهم للعودة إليه عند الرغبة بأي معاملةٍ تجارية تخصهم.
  4. تحديد رأس مال الشركة: يتوجب معرفة وتحديد رأس المال اللازم لتأسيس الشركة، سواءٌ لدى المستثمر أو شركائه ونسب كل منهم وذلك قبل الانطلاق بنشاطاتهم التجارية.
  5. تسجيل الشركة الرسمي: بعد الانتهاء من كافة الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية؛ ينبغي تسجيلها بشكلٍ رسمي لدى الجهات الحكومية المختصة.
  6. تحديد عنوان الشركة: وذلك من خلال اختيار مكان الشركة ووضع أرقام الهواتف وكل ما يلزم لإمكانية تواصل العملاء معها.
  7. الإعلان والدعاية للشركة: من الضروري تجهيز الإعلانات التسويقية التي تلعب دورًا بارزًا في الترويج للشركة واستقطاب العملاء والزبائن للعمل معها.
  شراء شركة بأموال مقترضة Leveraged Buyout تعريف المفهوم مع الأمثلة

الخدمات القانونية التي يقدمها خمسات لتأسيس شركة في السعودية

قد لا يكون المستثمر على درايةٍ بالأمور القانونية الخاصة بمشروع شركته، لا سيما في مرحلة التحضير لإنشائها. كما قد تنقصه الخبرة اللازمة لمعرفة الوثائق العامة المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية. وما يرتبط بها من صياغة العقود وإبرامها وفق النظام السعودي القانوني.

وفي سياق ذلك ولتوفير البحث والوقت؛ يوفر موقع خمسات خدمات قانونية عديدة من خلال العروض المقدمة عبره.  وذلك من قبل العديد من الخبراء في مجال القانون من محامين ومستشارين قانونيين. خاصةً أنَّ الكثير من هؤلاء المستشارين لهم أعمالٌ سابقة عبر الموقع من خلال الخدمات التي قدموها لعملاءٍ سابقين أعطتهم تقييمًا خاصًا لكلٍّ منهم.  لذلك ينبغي انتقاء الأفضل بينهم ومن أبرز الخدمات القانونية المقدمة عبر موقع خمسات والتي يحتاجها مؤسس الشركة، نذكر ما يلي:

  • صياغة العقود القانونية الخاصة بالشركة تبعًا للنظام السعودي.
  • مراجعة العقود القانونية بما يتوافق مع النظام السعودي.
  • وضع بنود الاتفاق الخاص بالشركات وسياسة الخصوصية وفقًا للقوانين السعودية.
  • تقديم أي استشارات قانونية موثوقة تضمن صالح المستثمر والمحافظة على حقوقه وحقوق شركائه في حال وجودهم.

أما عن كيفية اختيار الخدمة القانونية من موقع خمسات فهي كما يلي:

  1. الدخول إلى موقع خمسات واختيار الخدمات القانونية فيه.
  2. تصفح الخدمات المقدمة من قبل المستقلين والتعرف على مواصفاتها بما في ذلك مؤهلات مقدم الخدمة وخبرته القانونية.
  3. التركيز على آراء العملاء السابقين وتقييمهم لصاحب الخدمة.
  4. اختيار مقدم الخدمة القانونية الأمثل والذي لديه اطلاع على القوانين السعودية لا سيما فيما يخص نظام الشركات.
  5. بعد ذلك يتم التواصل معه من خلال رسائل الطلب عبر موقع خمسات.

كيفية توظيف مستقل للاستشارات القانونية للشركات السعودية

غالبًا ما يحتاج المستثمر السعودي أو الأجنبي إلى شخصٍ خبير بالقانون يقدّم له استشارات قانونية ضرورية لتأسيس شركته في السعودية. وذلك لضمان نجاح مشروعه وتخطي العقبات التي قد تصادفه في بداية نشأته.

وقد لمع نجم موقع مستقل في الآونة الأخيرة من خلال وجود الكثير من الأشخاص المستقلين المسجلين فيه والذين يطمحون لتقديم خدماتهم القانونية للعميل ضمن اتفاق يضمنه الموقع ذاته. حيث يعمل موقع مستقل كصلة وصلٍ بين صاحب الشركة أو المشروع والمستقل. وعندما يرغب مالك الشركة في توظيف مستقل لديه عبر هذه المنصة لا بد من اتباع الخطوات التالية:

  1. طرح عرض المشروع الخاص به سواء شركة أو مؤسسة تجارية عبر الموقع بخطواتٍ بسيطة وعنوان مناسب، كأن يكون (استشارات قانونية خاصة بصياغة عقود شركة في السعودية).
  2. توضيح تفاصيل المشروع ومتطلباته وطريقة الحصول على الاستشارة من المستقل.
  3. كذلك تحديد الميزانية الخاصة بالعمل المقدرة غالبًا على غرار المشاريع المماثلة الموجودة في الموقع، وتبعًا لمدة تنفيذ المشروع أيضًا.
  4. وضع مدة زمنية محددة لتنفيذ الاستشارات القانونية المطلوبة من قبل المستقل.
  5. اختيار المستقل الأنسب من خلال العروض المقدمة، ومراسلته عبر الموقع من أجل التعرف عليه والاستفسار عن بعض الأمور قبل تأكيد استلامه للمشروع.
  6. بعد انتهاء المستقل من تقديم خدماته المطلوبة يسلمها لصاحب المشروع في الوقت المحدد وبالشكل الأمثل.
  7. من المهم جدًا وضع تقييم للمستقل من قبل صاحب المشروع يعبر من خلاله عن رأيه بما قدمه له من خدمة ورضاه عنها. وكذلك إبداء استعداده للعمل معه مرة أخرى وبالتالي سيكون ذلك حافزًا لغيره من العملاء لاختيار المستقل لمشاريعهم أيضًا.

كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع تأسيس شركة سعودية

دراسة جدوى لمشروع تأسيس شركة سعودية
دراسة جدوى لمشروع تأسيس شركة سعودية

من الضروري جدًا قبل البدء بأي مشروع مهما كانت مواصفاته وحجمه وضع دراسة جدوى له، بما في ذلك تأسيس شركة في السعودية. حيث تندرج دراسة الجدوى من المشروع ضمن البنود التالية:

  • دراسة المشروع والتحليل الأولي له: يشمل ذلك إجراء دراسة مفصلة لحيثيات المشروع بما يضمن توفير الوقت والأموال. كذلك توضيح الخدمات التي يمكن تقديمها للعملاء والزبائن، مع استبيان القدرة على المنافسة ضمن السوق تبعًا للأسعار والتصاميم وفرص النجاح أو العقبات المحتملة.
  • حساب التكلفة والأرباح المالية للشركة: لا شك أن مشروع تأسيس شركة في السعودية من المشاريع الهامة والمربحة غالبًا. لكن لا بد من حساب دقيق لقيمة التكاليف والأرباح المتوقعة لهذه الشركة بشكل استباقي، وذلك لتفادي أي تحديات مالية تعيق تقدمها.
  • دراسة ومسح السوق: وذلك لمعرفة الإيرادات المتوقعة للمشروع من خلال إجراء عملية بحث ومسح دقيق للسوق ودراسة المنافسين بشكل جيد. ومعرفة قيمة السوق الحقيقية بغية التوسع فيه مستقبلًا.
  • وضع خطة زمنية مسبقة: للحصول على نتائج أفضل تضمن نجاح أي مشروع لا بد من وضع جدول زمني له. وذلك يشمل تحديد المراحل اللازمة لإنجازه ومدة كل منها مع التقيد بالمهام المنوطة بها.
  • مراجعة وتحليل جميع البيانات: يتوجب العودة إلى كافة البيانات الموضوعة لدراسة جدوى تأسيس شركة في السعودية ومراجعتها بشكلٍ دقيق. وذلك بهدف معرفة أي ثغرة فيها وإن كانت تستدعي تغييرها واستدراكها قبل المباشرة بالمشروع بشكلٍ فعلي.
  تأسيس شركة في السعودية والمستندات المطلوبة

الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية للأجانب

غالبًا ما يرغب المستثمرون الأجانب بتأسيس شركة في السعودية. لكن هذا الأمر يتطلب منهم تقديم مجموعة من المستندات القانونية لقبول طلبهم والبدء بمشروعهم وهي كالآتي:

  • بدايةً لا بدَّ من تقديم طلب استثمار أجنبي رسمي من قبل المستثمر موجه للهيئة العامة للاستثمار في السعودية.
  • أيضًا من الضروري توثيق عقد تأسيس الشركة في السفارة السعودية في بلد المستثمر وإرسال نسخة طبق الأصل عنه.
  • كذلك لا بدَّ من تحديد اسم خاص للشركة ليسجل في وزارة التجارة أو الصناعة.
  • توثيق تأسيس الشركة لدى الكاتب بالعدل خلال مدة زمنية لا تتجاوز يومين على الأكثر.
  • تضمين عقد التأسيس عدة معلومات بما فيها اسم الشركة وطبيعة نشاطها التجاري، وذلك من قبل مالك الشركة أو وكيله حصرًا.
  • تسجيل الشركة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية، وكذلك مديرية الجوازات العامة، وغرفة التجارة والصناعة السعودية ووزارة الداخلية أيضًا.
  • القيام بالإعلان عن إنشاء الشركة ودخولها حيز العمل ضمن الصحف الرسمية السعودية.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة في السعودية للوافدين

تأسيس شركة في السعودية الكترونيا

يمكن القيام بإجراءات تأسيس شركة في السعودية بشكلٍ الكتروني، وبما يتوافق مع الأنظمة السعودية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع وزارة التجارة السعودية الرسمي واختيار خدمات الشركات.
  2. تقديم البيانات المطلوبة بما في ذلك اسم المستخدم وكلمة المرور ورقم البطاقة الشخصية لمالك الشركة.
  3. النقر على الأيقونة الخاصة بتأسيس عقد الشركة.
  4. ضرورة تحديد نوع وشكل الشركة المرغوب بتأسيسها.
  5. ملء نموذج طلب إلكتروني يتضمن بيانات مالك الشركة وشركائه، كذلك أهداف الشركة وأنشطتها.
  6. إرسال نموذج الطلب ثم انتظار ورود رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي رقم الطلب المقدم.
  7. من الضروري توثيق عقد تأسيس الشركة ورأس المال الخاص به.
  8. كذلك من المهم دفع كامل الرسوم المالية المطلوبة.

اقرأ أيضًا: تأسيس شركة شحن في السعودية والمستندات المطلوبة

رسوم تأسيس شركة في السعودية

يتوجب على المستثمر معرفة قيمة الرسوم الواجب دفعها عند تأسيس شركة في السعودية وهي كما يلي:

  • تَكاليف طلب تأسيس شركة: 200 ريال سعودي.
  • تكاليف تسجيل اسم شركة ذات مسؤولية محدودة: 1200 ريال سعودي.
  • تَكاليف تسجيل اسم شركة مساهمة: 1600 ريال سعودي.
  • تكاليف تسجيل اسم شركة تضامن، توصية بسيطة: 800 ريال سعودي.
  • رسوم تسجيل الشركة في غرفة التجارة والصناعة: 2200 ريال سعودي.
  • رسوم الإعلان في الصحف الرسمية: 500 ريال سعودي.
  • تكاليف القيمة المضافة: 25 ريال سعودي.

اقرأ أيضًا: تكلفة تأسيس شركة مقاولات في السعودية

نموذج عقد تأسيس شركة سعودية وزارة التجارة

لا بدَّ من معرفة صيغة العقود عند الرغبة بتأسيس شركة في السعودية. حيث توجد عدة نماذج لعقود التأسيس والتي يمكن معرفتها من خلال الاستعانة بالمحامين والمستشارين القانونيين. وذلك لضمان اختيار النموذج المتناسب مع شكل ونوع الشركة المنشأة. أو من خلال نماذج العقود التي تقدمها وزارة التجارة السعودية عبر موقعها الالكتروني الرسمي والتي يمكنكم الاطلاع عليها من خلال اتباع الرابط من هنا.

وفي ختام مقالنا دليلك لمعرفة كافة الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة في السعودية. والذي استعرضنا من خلاله أهم ما يبحث عنه المستثمرون سواءٌ من مواطني المملكة السعودية أو من خارجها. نأمل عزيزي القارئ أن نكون قدمنا كلّ ما فيه الفائدة من الناحية القانونية والتي يحتاجها أي شخص أو مجموعة أشخاص. وذلك عند الرغبة بتنفيذ مشروع شركتهم الذي يطمحون له وتحويل حلمهم إلى واقعٍ عملي بخطواتٍ واثقة وسديدة بعد سعيهم المثمر وتخطيطهم الناجح له.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

419 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.